في اليوم الخامس من الحرب، شلت موجة من الغارات الإسرائيلية "غير المسبوقة" على غزة ردا على هجوم حماس، الحياة في القطاع، إذ انقطع التيار الكهربائي وباتت إمدادات الوقود على وشك النفاد، في توجه وزير الخارجية الأميركي في جولة للشرق الأوسط.

تنقل صحيفة "نيويورك تايمز" أن الغارات الجوية الإسرائيلية طالت المستشفيات والمدارس والمساجد، إذ تقول إسرائيل إن حماس تستخدمها لأغراض عسكرية.

غارات "غير مسبوقة"

بعد ظهر الأربعاء، انقطعت الكهرباء في قطاع غزة المحاصر بعد إغلاق محطة الكهرباء الوحيدة هناك، نتيجة لأمر إسرائيل بفرض "حصار كامل" على غزة ومنع جميع إمدادات الكهرباء والغذاء والماء والوقود من دخول القطاع الساحلي.

وتحذر السلطات في غزة من أنه بدون الكهرباء أو الوقود، لن تتمكن المستشفيات وخدمات الطوارئ في القطاع من العمل.

ومستشفى الشفاء، أكبر مجمع طبي في قطاع غزة، لديه ما يكفي من الوقود لتشغيل مولداته الاحتياطية لمدة أربعة أيام أخرى على الأكثر، بحسب ما قال مديره يوم الأربعاء، تنقل الصحيفة الأميركية.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي: "نحن لا نتصرف مثل الجانب الآخر، نحن لا نهاجم السكان المدنيين. وراء كل هجوم هناك هدف"، مضيفا "نحن نتصرف بدقة ومهنية".

وقال الجنرال أومير تيشلر، الضابط الرفيع لدى السلاح الجوي الإسرائيلي إن الغارات ضربت قطاع غزة "على نطاق غير مسبوق"، في حين ركزت إسرائيل جهودها على استهداف عناصر حماس، وفق ما نقلته الصحيفة الإسرائيلية. 

والأربعاء، قال رئيس سلطة الطاقة في قطاع غزة، ظافر ملحم، إن ما تبقى من وقود في شركة كهرباء غزة، وهي المحطة الوحيدة التي توفر الكهرباء، يكفي لما بين عشر و12 ساعة على الأكثر فقط.

والإثنين، قطعت إسرائيل إمدادات الكهرباء عن القطاع، في إطار ما وصفته بأنه حصار مطبق ردا على هجوم مباغت وواسع شنته حماس، وفق "رويترز".

وفي سياق متصل، قالت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي كيلة، إن مخزون الوقود في مستشفيات القطاع سينتهي، الخميس.

قرب نفاد "وقود تشغيل الكهرباء" في غزة وتحذير بشأن عمل المستشفيات قال رئيس سلطة الطاقة، ظافر ملحم، لإذاعة صوت فلسطين، الأربعاء إن ما تبقى من وقود في شركة كهرباء غزة، وهي المحطة الوحيدة التي توفر الكهرباء، يكفي لما بين عشر و12 ساعة على الأكثر فقط.

وحذرت وزيرة الصحة الفلسطينية، من نفاد "مخزون وقود" تشغيل المولدات في مستشفيات قطاع غزة، الأمر الذي سيفاقم الأوضاع الكارثية في المستشفيات، خاصة بعد توقف الكهرباء خلال ساعات من الآن، وفق مراسلة "الحرة" بالضفة الغربية.

ويواجه سكان غزة أزمة إنسانية عميقة، بعدما انقطع عنهم الطعام والكهرباء والمياه، إثر الغارات الجوية الإسرائيلية ردا على هجوم حماس المفاجئ على إسرائيل.

الظلام لف قطاع غزة عقب انقطاع الكهرباء

وأعلنت الأمم المتّحدة، الخميس، أنّ أكثر من 338 ألف شخص أُجبروا على الفرار من منازلهم في قطاع غزة الذي يتعرّض لقصف إسرائيلي عنيف منذ شنّت هجومها العنيف.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوشا" في بيان إنّ عدد النازحين في القطاع المكتظ بـ2.3 مليون نسمة "ارتفع عصر الأربعاء بمقدار 75 ألف شخص إضافي" ليصل إلى 338934" نازحاً.

كما طلب الرئيس الأميركي، جو بايدن، من إسرائيل، الأربعاء، احترام "قوانين الحرب" في ردّها على الهجوم الذي شنّته عليها حركة حماس انطلاقاً من قطاع غزة، محذّراً في الوقت ذاته إيران من مغبة التدخّل في النزاع الراهن بين الدولة العبرية والحركة.

"شر تجاوز أحيانا انتهاكات داعش".. بايدن يستنكر هجوم حماس قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن هجوم حماس على إسرائيل، السبت، هو اليوم الأكثر دموية لليهود منذ الهولكوست، مشبها الهجوم بـ "الشر المطلق" الذي "يماثل ويتجاوز أحيانا" ما ارتكبه تنظيم "داعش"، محذرا إيران في الوقت ذاته من مغبة التدخل في الصراع.

والأربعاء، أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس المصنفة إرهابية،  أنها أفرجت عن سيدة إسرائيلية مع طفليها، بحسب بيان ومقطع فيديو، في حين سارع المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إلى وصف الفيديو بـ "الدعائي"، مؤكدا أن "الحقيقة .. سوف تتضح معالمها أكثر في الأيام المقبلة".

حماس تعلن الإفراج عن امرأة إسرائيلية وطفليها.. وأدرعي يعلق أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، الأربعاء، أنها أفرجت عن سيدة إسرائيلية مع طفليها، بحسب بيان ومقطع فيديو بثته فضائية الأقصى التابعة للحركة الفلسطينية، وفقا لوكالة "فرانس برس".

وفي مقابلة خاصة مع قناة "الحرة"، قال أدرعي إن الجيش الإسرائيلي "ضرب 500 هدف لحماس منذ أمس (السبت) بغارات متواصلة"، وستتصاعد خلال الساعات المقبلة

وتم اختطاف عشرات الإسرائيليين وآخرون من الخارج واقتادهم المسلحون إلى غزة كمختطفين، وظهر بعضهم على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء عرضهم في الشوارع.

كما واصلت حماس استهداف بلدات إسرائيلية بالصواريخ، الأربعاء. 

القبة الحديدية تعترض صواريخ اطلقتها حماس باتجاه بلدات إسرائيلية

كما تعرّضت أطراف بلدات حدودية في جنوب لبنان، الأربعاء، لقصف مكثف من إسرائيل، عقب إطلاق صواريخ باتجاه أراضيها، وفق ما أوردت الوكالة الوطنية للإعلام، في تصعيد مستمر لليوم الرابع على التوالي.

وقال الجيش الإسرائيلي إن أحد مواقعه في الشمال تعرض لإطلاق قذيفة مضادة للدروع من لبنان، الأربعاء، لكنه لم يقدم تفاصيل  عن تسجيل خسائر أو أضرار.

وتبنى حزب الله، الأربعاء، إطلاق الصواريخ على الموقع العسكري، ردا على مقتل ثلاثة من عناصره بقصف إسرائيلي قبل يومين على جنوب لبنان.

وأكد الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، "رصد إطلاق قذيفة مضادة للدروع من الأراضي اللبنانية نحو موقع عسكري بالقرب من قرية عرب العرامشة على الحدود اللبنانية".

زيارة بلينكن

وانطلق وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، في زيارة "تضامن" إلى إسرائيل للحيلولة دون نشوب حرب أوسع بعد هجوم حركة حماس المصنفة إرهابيا واحتجازها رهائن وقصف طال قطاع غزة.

وإظهارا للتضامن مع أقرب حليف لواشنطن في الشرق الأوسط، من المقرر أن يجتمع بلينكن مع مسؤولين إسرائيليين كبار قد يكون بينهم رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، لمناقشة تعزيز الدعم العسكري.

مسؤول أميركي: بلينكن سيزور دولا عدة بعد الأردن وإسرائيل أكد مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأميركية، لرويترز، الأربعاء، إن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، سيزور دولا أخرى في المنطقة بعد زيارته لإسرائيل والأردن.

وقال بلينكن للصحفيين قبل أن يستقل طائرة متجهة إلى إسرائيل، الأربعاء: "أتوجه برسالة بسيطة وواضحة للغاية... مفادها أن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل".

وسيعمل مع حلفاء إقليميين للولايات المتحدة في مسعى لتأمين الإفراج عن أكثر من 100 شخص تقول إسرائيل إن حماس تحتجزهم رهائن وربما بينهم بعض المواطنين الأميركيين.

والأربعاء، قال بايدن خلال اجتماع مع ممثلي الأميركيين اليهود في الولايات المتحدة  إن "التنظيمات الإرهابية مثل حماس لا تجلب الإرهاب للعالم فحسب، بل شرا مطلقا يماثل ويتجاوز في بعض الأحيان أسوأ الانتهاكات التي اقترفها 'داعش'".

ووصف بايدن الصمت على هجوم حماس، المصنفة إرهابية من قبل الولايات المتحدة، بأنه "تواطؤ".

وتابع الرئيس الأميركي: "أعاد هذا الهجوم إلى الأذهان ذكريات مؤلمة لمعاداة السامية والإبادة الجماعية لليهود قبل آلاف السنين".

وتسيطر حماس المصنفة على قائمة الإرهاب في الولايات المتحدة، على قطاع غزة، الذي يقطنه 2.3 مليون نسمة، منذ عام 2007.

وارتفعت حصيلة قتلى العملية غير المسبوقة لحماس إلى 1200 في إسرائيل، وأصيب أكثر من 2700 بجروح، أما في غزة فالحصيلة وصلت إلى 1200 قتيل، وفق أحدث حصيلة نشرتها وزارة الصحة في القطاع الفلسطيني.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی الولایات المتحدة فی قطاع غزة فی القطاع هجوم حماس على هجوم ردا على

إقرأ أيضاً:

مركز سلمان للإغاثة: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب أكبر جريمة ضد الإنسانية في غزة

 

أكد المتحدث الرسمي لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور سامر الجطيلي أن الاحتلال الإسرائيلي يرتكب أكبر جريمة ضد الإنسانية بحق الشعب الفلسطيني مع إغلاق جميع المعابر ووضع العراقيل أمام إدخال المساعدات الإنسانية والطبية ، خاصة مع شح المستلزمات والمواد الغذائية في غزة.

4 شهداء في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين غرب مدينة غزة تمديد فترة إجلاء عشرات آلاف الإسرائيليين عن الحدود اللبنانية وغلاف غزة

وحذر الجطيلي ـ في مقابلة خاصة مع قناة (الإخبارية) السعودية اليوم ـ من عواقب تفاقم الوضع الإنساني مع استمرار العدوان الغاشم واستهداف المدنيين والطواقم الطبية والعاملين في المنظمات الدولية في غزة .. مستنكرا في الوقت نفسه عمليات القصف الإسرائيلية التي استهدفت 3 موظفين عاملين في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) مما أدى إلى استشهادهم في الحال.

 

وأشار إلى أن المملكة تبذل جهودا كبيرة بالتعاون مع الأردن لإدخال المساعدات سواء طبية أو غذائية لأهالي غزة في محاولة لتخفيف حدة المعاناة الإنسانية داخل القطاع .. مؤكدا حرص السعودية على دعم العمل الإنساني في قطاع غزة وإيصال المساعدات للأشقاء داخل القطاع بجميع الطرق والأساليب الممكنة والتغلب على مشكلة إغلاق المعابر البرية والبحرية من خلال عمليات الإسقاط الجوي.

 

وأوضح المسؤول السعودي أن من أبرز التحديات التي تقف عائقا أمام إيصال المساعدات إلى غزة استمرار الحرب والعدوان الغاشم ضد المدنيين الفلسطينيين..مشددا على ثبات موقف المملكة الداعم للقضية الفلسطينية وإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة.

غارة إسرائيلية تستهدف بلدة الناقورة بلبنان دون وقوع إصابات

 

استهدفت غارة شنتها الطائرات الحربية الاسرائيلية على بلدة الناقورة بلبنان منزلا يعود لآل مهدي، مما أسفر عن أضرار مادية فقط دون وقوع إصابات.

وذكرت وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية للإعلام، أن صواريخ اعتراضية انفجرت فوق أجواء بلدتي يارون وميس الجبل في القطاع الأوسط. 

كما حلق طيران مسير واستطلاعي فوق القطاعين الغربي والأوسط ، وشن الطيران الإسرائيلي غارة على بلدة عيتا الشعب.

 

صحة غزة: 55 شهيدًا و123 مصابا خلال الـ24 ساعة الماضية

ذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأحد، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر في القطاع، خلال الـ24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 55 شخصًا، وأصيب فيها 123 آخرون.

وأضافت الوزارة، في بيان صحفي، أن تحديث اليوم يرفع حصيلة الحرب الإسرائيلية على القطاع والمستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 38 ألفا و153 شهيدًا، و87 ألفا و828 مصابًا، مشيرة إلى أن هذه الأرقام لا تتضمن آلاف الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

من جانبها، ذكرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، أن 152 صحفيا وعاملا في قطاع الإعلام استُشهدوا منذ بدء الحرب. 

وأدانت النقابة، في بيان صحفي، استمرار الاحتلال في ارتكاب مجازره بحق الصحفيين الفلسطينيين، وكان آخرها المجزرة التي ارتكبها أمس والتي أسفرت عن ارتقاء 4 صحفيين، موضحة أن الاحتلال يرتكب مجزرة تلو الأخرى، بحق الصحافة الفلسطينية، ويحاول قتل شهود الحقيقة لطمسها، وتغييب المجازر التي يرتكبها بحق شعبنا في عموم الأراضي الفلسطينية، خاصة في قطاع غزة، عن أنظار العالم.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 100 صحفي، أُوقف منهم 85 صحفيا من الضفة وقطاع غزة، وما زال 52 منهم رهن الاعتقال، إضافة إلى إصابة عشرات الصحفيين، واستشهاد المئات من أفراد عائلاتهم في قطاع غزة نتيجة القصف الإسرائيلي لمنازلهم، إضافة إلى تدمير الاحتلال وإغلاقه 86 مؤسسة صحفية وإعلامية في عموم الأراضي الفلسطينية.

وطالبت النقابة، الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية والمؤسسات الدولية والحقوقية، بوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين، والتدخل العاجل لتوفير الحماية للصحفيين والمؤسسات الإعلامية في فلسطين وفق المعاهدات والمواثيق الدولية.

 

مقالات مشابهة

  • المساعدات عالقة في المعابر.. والأزمة الإنسانية تتفاقم
  • مفاوضات غزة - محادثات بالقاهرة الثلاثاء وقمة في الدوحة الأربعاء
  • مركز سلمان للإغاثة: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب أكبر جريمة ضد الإنسانية في غزة
  • مصر تدين قصف إسرائيل مدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين بالنصيرات
  • مصر تدين قصف مدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين بالنصيرات
  • إسرائيل تكشف معلومات جديدة عن هجوم 7 أكتوبر وتطبيقها لبروتوكول "هانيبال"
  • الأوضاع الحربيّة والتفاوض بين الشروط
  • مقاومة واستبسال في رفح والشجاعية
  • غارات وقتال في غزة وتصعيد على الحدود مع لبنان
  • سقوط 10 شهداء جراء غارات للاحتلال على مناطق شرقي مدينتي خان يونس ورفح الفلسطينية