RT Arabic:
2024-10-05@04:07:54 GMT

العالم يخاطر بعودة أزمة 1973 النفطية

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

العالم يخاطر بعودة أزمة 1973 النفطية

تحت العنوان أعلاه، كتبت أولغا ساموفالوفا، في "فزغلياد"، حول سيناريوهات تطور الصراع في فلسطين، وانعكاسه على أسعار النفط.

وجاء في المقال: العملية العسكرية التي شنتها حماس ضد إسرائيل، والتي بدأت في السابع من أكتوبر، قد تلحق ضرراً جديًا بسوق الطاقة في مختلف أنحاء العالم.

تدرس السوق السيناريوهين الأسوأ، في حال توصلت إسرائيل إلى أن حماس تصرفت بتوجيه من إيران.

يفترض السيناريو الأول لتطور الوضع أن تقوم الولايات المتحدة، حليفة إسرائيل، بزيادة ضغط العقوبات على إيران، فيخرج النفط الإيراني من السوق جزئيا أو كليا؛

ويفترض سيناريو آخر أن الولايات المتحدة وإيران والشرق الأوسط بأكمله تقريباً سوف ينجرف إلى صراع إقليمي. ومن ثم، في أسوأ الأحوال، قد يصل الأمر حتى إلى منع مرور السفن عبر مضيق هرمز، الذي يجري من خلاله نقل 17 مليون برميل يوميا بالناقلات.

خففت الولايات المتحدة مؤخراً موقفها تجاه العقوبات الإيرانية. وبحسب الخبير في الجامعة المالية الحكومية والصندوق الوطني لأمن الطاقة، إيغور يوشكوف، "في السنوات الأخيرة، قامت إيران بزيادة حجم صادراتها، فنمت تقريبًا إلى مستوى ما قبل العقوبات- ما يصل إلى 1.5-2 مليون برميل يوميًا- وإذا خرج النفط الإيراني من السوق أو انخفضت أحجام صادراته، فسيكون ذلك أمرًا حساسًا للسوق العالمية بأكملها، وسيؤدي إلى ارتفاع سعر النفط".

السيناريو الأكثر خطورة هو إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران نفسها أو أي جهة أخرى. وفي الصدد، قال يوشكوف: "كل النفط من إيران والعراق والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وكذلك الغاز الطبيعي المسال من قطر، يمر عبر مضيق هرمز. وحتى لو تم إغلاق المضيق لفترة قصيرة، فإن ذلك سيؤدي إلى قفزة في أسعار النفط، وكذلك أسعار الغاز. وسوف تندلع أزمة طاقة عالمية، الأمر الذي سيؤدي إلى ركود في الاقتصاد العالمي".

وختم بالقول: "السيناريو الأكثر فظاعة هو تكرار أزمة 1973. ولكن حدوث ذلك يتطلب جر الشرق الأوسط بأكمله تقريبًا إلى صراع عسكري مع إسرائيل، حين ستقف الدول العربية ضد إسرائيل وداعميها الغربيين".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط العالمي عقب هجوم إيران على إسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قفزت أسعار النفط بأكثر من دولار في مستهل تعاملات، اليوم الأربعاء، وسط تزايد مخاوف تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، عقب هجوم صاروخي شنته إيران على إسرائيل.
وصعدت عقود خام "برنت" الآجلة بمقدار دولار واحد أو 1.36%، لتصل إلى 74.56 دولار للبرميل، بينما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 1.07 دولار أو 1.53%، لتصل إلى 70.9 دولار؛ وفق ما أورده موقع "إنفستنج" الأمريكي المختص في شؤون الاقتصاد والتداول.
وتركزت أسواق النفط بشكل كبير على الرواية المتعلقة بتدهور الآفاق الاقتصادية العالمية التي تؤثر سلبًا على الطلب على الوقود.
وقال محللون اقتصاديون، إن هجوم إيران العضو في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" يزيد من احتمال حدوث اضطرابات في إمدادات النفط، مشيرين إلى أن إنتاج البلاد النفطي ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ ست سنوات بواقع 3.7 مليون برميل يوميًا في أغسطس الماضي. 
وأضافوا: "أن تصعيدًا كبيرًا من إيران يهدد بجلب الولايات المتحدة إلى الحرب".
ومن المقرر أن يجتمع مجموعة من الوزراء من منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها والمعروفة بـ "أوبك+" في وقت لاحق اليوم لمراجعة السوق مع عدم توقع تغييرات في السياسة.
وتساهم إيران بنحو 4% من إجمالي إنتاج النفط العالمي، ولكن هناك اعتبار مهم يتعلق بما إذا كانت السعودية ستزيد من إنتاجها في حال تعطلت الإمدادات الإيرانية.
 

مقالات مشابهة

  • فاينانشيال تايمز: ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بضربات إسرائيلية ضد إيران
  • بعد تهديدات مبطنة من السعودية.. خبير يحذر من دخول الأسواق النفطية أزمة جديدة
  • بعد تهديدات مبطنة من السعودية.. خبير يحذر من دخول الأسواق النفطية أزمة جديدة- عاجل
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب والنفط بعد هجمات إيران على إسرائيل
  • بلومبيرغ: استهداف إسرائيل لنفط إيران سيشعل أزمة عالمية
  • هجوم إيران على إسرائيل يرفع أسعار النفط عالميًا
  • هل تواصلت إيران مع الولايات المتحدة قبل قصف إسرائيل؟
  • إيران تنفي أي تواصل مع الولايات المتحدة قبل هجومها على إسرائيل
  • هل تواصلت إيران مع الولايات المتحدة قبل الهجوم ضد إسرائيل ؟.. عراقجي يجيب
  • ارتفاع أسعار النفط العالمي عقب هجوم إيران على إسرائيل