محمود جمال - مباشر: من المتوقع أن يستمر الأداء المتباين في أغلب بورصات منطقة الشرق الأوسط إلى منتصف الشهر الجاري لاسيما بعد صدور محضر الفيدرالي الذي أكد استمرار رفع الفائدة حتى نهاية عام 2023، إضافة لترقب المستثمرين لاتضاح المشهد الجيوسياسي وخصوصاً بعد التهاب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي مجدداً، واقتراب موسم إفصاحات نتائج أعمال الشركات المدرجة، بحسب محللين لـ"معلومات مباشر".

وكان محضر اجتماع الفيدرالي الأمريكي عن شهر سبتمبر الماضي والذي صدر مساء أمس الأربعاء أكد على ميل غالبية أعضاء الفيدرالي أثناء الاجتماع إلى رفع أسعار الفائدة الأمريكية مرة أخرى من مستويات 5.5بالمائة التي اتفقوا على تثبيتها في الاجتماع الأخير.

ومنذ مارس 2022، زادت أسعار الفائدة 11 مرة لتصل إلى نطاق مستهدف من 5.25 بالمائة إلى 5.5 بالمائة، وهو أعلى مستوى في 22 عاماً.

وبنهاية تعاملات أمس الأربعاء، تباين أداء البورصات العربية حيث تراجع مؤشر السوق الرئيسية "تاسي" 0.63 بالمائة، وانخفض المؤشر الأول لبورصة الكويت 1.04 بالمائة، وتراجع مؤشر البحرين العام 0.19بالمائة.

 كما انخفض مؤشر السوق الرئيسي بالبورصة المصرية "إيجي إكس 30" بنسبة 0.36 بالمائة. في المقابل، صعد مؤشر بورصة قطر 1.74بالمائة، وارتفع مؤشر بورصة مسقط بنسبة0.21بالمائة.

ومنذ بداية الأسبوع والذي تزامن مع تصاعد الأحداث في فلسطين وتحديداً في غزة لا سيما بعد إعلان إسرائيل، يوم الأحد الماضي، الحرب على القطاع، بعد شن سلسلة من الهجمات المفاجئة عليها، اتجهت الأسهم للهبوط القوي في المقابل استهل الذهب والدولار والين الياباني والنفط في تعاملات الاثنين الماضي على ارتفاع ملحوظ.

بدوره، يؤكد الخبير المالي والمحلل الاقتصادي المقيم بدبي، وضاح الطه، في تصريحات خاصة لـ"معلومات مباشر"، أنه من المرجح ألا تؤثر تصاعد الأحداث الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط على أسواق المال الإقليمية سوى خلال مدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام ويتم بعدها امتصاص لتلك التداعيات واستيعابها وهو الأمر الذي تشير إليه مؤشرات أغلب أسواق المال حالياً لتكون تلك الأزمات على مستوى البيانات التاريخية للبورصات ذات تأثير مؤقت داخلياً وينخفض تأثيرها عالمياً.

ويعتقد الطه، أنه على الرغم من الإعلان عن محضر الفيدرالي الأخير عن شهر سبتمبر الماضي والذي يشير إلى تواجد أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة، إلا أن المركزي الأمريكي ليس أمامه إلا مرة واحدة فقط خلال العام الجاري لرفعها مرة أخرى ومن ثم الاتجاه لتثبيتها والسياسة النقدية التيسيرية.

وأكد الطه، أن استكمال برنامج رفع أسعار الفائدة لمرة واحدة هذا العام يستهدف الحد من الضغوط التضخمية على الاقتصاد الأمريكي الذي يشهد نمواً طفيفاً وفقاً لتقديرات صندوق النقد الدولي الأخيرة وربما يشهد حالة انكماش بسيطة مؤقتة بسبب بيانات سوق العمل التي تشير إلى الضعف.

وأوضح مينا رفيق رئيس الأبحاث في المروة لتداول الأوراق المالية، لـ"معلومات مباشر"، أن البورصات العربية تعاني حالياً من حالة عدم اليقين بشأن التوترات الجيوسياسية في المنطقة بالإضافة إلى تلويح أعضاء الفيدرالي إلى ضرورة رفع معدلات الفائدة مجدداً لاحتواء الضغوط التضخمية؛ الأمر الذي يجعل ميول المستثمرين إلى التحوط في أدوات الدين ذات العائد الثابت بعيداً عن المخاطرة في سوق الأسهم التي تعاني من التراجع الذي يعد فرصة جيدة للاقتناص بالنسبة للمستثمرين طويلي الأجل.

وأما بالنسبة للبورصة المصرية، لفت محمد عطا مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، لـ"معلومات مباشر"، إلى أن البورصة المصرية ما تزال في اتجاه صاعد على الرغم من تصاعد تلك الأحداث التي بدأت تتلاشها والتأثر بها، والأمر الذي يؤكد ذلك ارتفاع وتيرة مشتريات العرب بالأسهم خلال العشرين جلسة الأخيرة، مشيراً إلى أن الأسهم المصرية أصبحت من الخيارات الأفضل مع فروق العملة للمستثمر الأجنبي المحترف في التعامل مع أسواق المال بالمنطقة ككل.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. كيف تطورت حيازة الإمارات من سندات الخزانة الأمريكية منذ بداية 2022؟

فيديوجرافيك.. 5 دول عربية بين أفضل 25 وجهة جاذبة للاستثمار الأجنبي بالعالم

اقتصاد عالمى حركة التداولات المصدر: خاص مباشر أخبار ذات صلة مؤشرات بورصة الدار البيضاء ترتفع بنهاية تعاملات الأربعاء حركة التداولات مؤشرات تونس تتراجع بنهاية تعاملات الأربعاء حركة التداولات القياديات تتراجع بمؤشر عمَّان في نهاية تعاملات الأربعاء حركة التداولات تباين مؤشرات بورصة مصر بالختام.. والسوقي يربح 2.95 مليار جنيه حركة التداولات الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

بث مباشر.. بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث التطورات في لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يقدم لكم موقع البوابة نيوز، البث المباشر، لبدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين لبحث التطورات في لبنان.

ويعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين اجتماعًا طارئًا، لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان والتعامل مع التداعيات الخطيرة للعدوان الإسرائيلي.

وقال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد أمس الأربعاء، إن الاجتماع سيعقد بناءً على طلب العراق وتأييد عدد كبير من الدول العربية.

https://www.youtube.com/live/OU7Qo3EK_TQ?si=-HXUindJo9tu7YgA

مقالات مشابهة

  • وفد حركة طالبان يصل إلى موسكو للتشاور بشأن القضايا الأفغانية
  • البورصة تسترد خسائرها وتربح 49.3 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • بنسبة 1.24%.. ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة بختام تعاملات جلسة نهاية الأسبوع
  • ارتفاع المؤشر الرئيس للبورصة بختام تعاملات جلسة اليوم
  • صعود جماعى لمؤشرات البورصة في نهاية تعاملات الخميس
  • البورصة تواصل ارتفاعها بمنتصف تعاملات اليوم الخميس
  • بث مباشر.. بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث التطورات في لبنان
  • وزير الإسكان يُصدر حركة تكليفات وتنقلات بأجهزة المدن الجديدة
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات اليوم
  • وزير الإسكان يصدر حركة تكليفات وتنقلات لعدد من رؤساء أجهزة المدن الجديدة