أمام منزل العائلة في جنوب لبنان، تحتسي شادية أبو خليل القهوة مع والدتها، بينما يتردّد دوي قذائف في أرجاء البلدة التي نزح الجزء الأكبر من سكانها على وقع تبادل القصف بين حزب الله وإسرائيل.

اعلان

وتقول أبو خليل (48 عاماً) لوكالة فرانس برس من على شرفة منزلها في بلدة القليلة الساحلية، الواقعة على بعد 11 كيلومتراً من الحدود الجنوبية مع إسرائيل: "لدي خمسة أولاد، المقيمون منهم في بيروت ومن هم خارج لبنان يتصلون بي ويطلبون مني المغادرة".

وتضيف قولها: "أكثر من ثلثي سكان البلدة غادروها بالفعل" على وقع القصف الذي تقول إنه أعاد إلى ذاكرتها تجربة الحرب المدمرة بين إسرائيل وحزب الله صيف 2006.

إلى أين نذهب؟.. ليس سهلاً أن تترك بيتك".

وشهد محيط بلدة القليلة الواقعة في منطقة صور الثلاثاء إطلاق صواريخ من محيطها، أعلنت كتائب عز الدين القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، مسؤوليتها عنه. وردّت إسرائيل بقصف محيط البلدة ومناطق مجاورة.

وأكد حزب الله الأربعاء أنه استهدف موقعا اسرائيلياً من أطراف بلدة الضهيرة المجاورة، ردت عليه الدولة العبرية بقصف كثيف أوقع ثلاثة جرحى مدنيين.

مجلة بلاي بوي الإباحية الشهيرة تفصل مايا خليفة وتعاقبها على دعمها "طوفان الأقصى"

ومنذ الأحد، يتبادل كلّ من حزب الله وإسرائيل القصف، غداة تنفيذ حركة حماس هجوماً غير مسبوق على إسرائيل. وأثار هذا التوتر مخاوف سكان البلدات الحدودية من تداعياته، ودفع بالمئات منهم إلى النزوح.

وتقول أبو خليل بينما يدوي القصف في محيط بلدتها: "إلى أين نذهب؟.. ليس سهلاً أن تترك بيتك"، وتتابع قولها: "الناس في حالة من الضياع والحيرة، من ترك البلدة لا يزال عقله هنا".

طوفان الأقصى: مقتل أكثر من 1100 فلسطيني في غزة جلهم من النساء والأطفال جراء القصف الإسرائيلي العنيف

واختبر سكان البلدات الحدودية التي كانت تحت الاحتلال من قبل إسرائيل على مدى 22 عاماً حتى انسحابها عام 2000، تجربة النزوح مراراً خصوصاً خلال حرب تموز/يوليو 2006.

واندلعت حينها حرب مدمّرة بين اسرائيل وحزب الله، خلّفت أكثر من 1200 قتيل في الجانب اللبناني معظمهم من المدنيين، و160 قتيلاً في الجانب الإسرائيلي معظمهم من العسكريين.

وتسبّبت الحرب التي استمرت 34 يوماً بنزوح نحو مليون لبناني من بلداتهم.ومنذ ذاك الحين، تشهد المنطقة الحدودية مناوشات ولكن محدودة بين حزب الله وإسرائيل.

"لقد تعبنا"

يجلس بلال صالح (32 عاماً) في مقهى صغير في البلدة، ويتصفّح على هاتفه الخلوي الأخبار العاجلة التي ترد تباعاً.

ويوضح الشاب وهو أب لطفلين أنه آخر من تبقى من أفراد عائلته داخل القليلة، بعد مغادرة شقيقيه وعائلاتهما في الليلة السابقة.

ويقول: "لم يبق أحد هنا (...) ملأ الناس سياراتهم بالبنزين، وضعوا أطفالهم وحاجياتهم وغادروا على عجل" بعدما "تركوا كل شيء خلفهم...لم أر مشهداً مماثلاً إلا خلال حرب تموز (يوليو). كل من غادر يخشى اليوم على أولاده، لا على نفسه".

وخلال حرب 2006، فرغت المناطق الحدودية وكذلك الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، من سكانها الذين توجهوا إلى مناطق بقيت بمنأى عن القصف الإسرائيلي في بيروت والجبل. وتوجه كثر إلى سوريا المجاورة، التي تشهد منذ 12 عاماً نزاعاً مدمراً.

إلا أن الأزمة الاقتصادية التي تعصف بلبنان منذ أربع سنوات تحد كثيراً من قدرة الناس على النزوح وحتى على استضافة مناطق أخرى للنازحين، في حال اندلاع مواجهة عند الحدود.

لا تملك كاملة أبو خليل، والدة شادية، وسيلة نقل، لكنها جهّزت حقيبتها استعداداً لنزوح طارئ، وتقول السيدة البالغة 72 عاماً لفرانس برس: "ليس لديّ سيارة تقلني" ولا قدرة على تحمّل كلفة النقل.

شاهد: اتهامات فلسطينية لإسرائيل باستهداف الطواقم الطبية بعد مقتل 6 من كوادرهاروسا تدعو إلى عدم "توسع" رقعة الصراع الإسرائيلي الفلسطينيشاهد: تشييع جثمان جندي إسرائيلي في القدس

وتروي كيف اضطرت أن تقف على قارعة الطريق في الليلة السابقة، لتستقل سيارة نقلتها إلى بلدة قريبة أكثر أماناً، قبل أن تعود أدراجها صباحاً، وتوضح قائلة: "لو كان لدينا مال أو سيارة، لذهبنا إلى منزل أحد أقاربنا في صيدا أو صور"، في إشارة لمدينتين ساحليتين، قبل أن تضيف بحسرة "نحن مرهقون، لقد تعبنا".

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد| زلزال أفغانستان: قرى دُمرت بالكامل.. أكثر من ألف قتيل والأمل في العثور على ناجين يتلاشى ما هي آخر حصيلة القتلى والمفقودين الأجانب في عملية "طوفان الأقصى"؟ شاهد: للمرة الأولى منذ بداية الحرب.. زيلينسكي يزور مقر "الناتو" في بروكسل ضحايا قصف حركة حماس مدنيون لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءةمباشر. طوفان الأقصى: مقتل أكثر من 1100 فلسطيني في غزة جلهم من النساء والأطفال جراء القصف الإسرائيلي العنيف تغطية مباشرة| إطلاق صواريخ من الأراضي السورية واللبنانية باتجاه إسرائيل وقطاع غزة يتعرض لقصف عنيف "طوفان الأقصى" 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.. قصف غير مسبوق يشعل ليل غزة وحماس تهدد بإعدام الرهائن كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ قيادي فلسطيني: ألفا مقاتل من حماس شاركوا في "طوفان الأقصى" من أصل 40 ألف مجند في غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next شاهد: القصف الإسرائيلي يستهدف ويخلف دماراً هائلا ومروعا بحي الكرامة في شمال غزة يعرض الآن Next الأزهر: "التغطيات الإعلامية الغربية متعصبة ومتحيزة ضد فلسطين وأهلها والتاريخ لن يرحم المتخاذلين" يعرض الآن Next شاهد: استمرار مغادرة الجنود ونقل العتاد العسكري الفرنسي من النيجر يعرض الآن Next شاهد| زلزال أفغانستان: قرى دُمرت بالكامل.. أكثر من ألف قتيل والأمل في العثور على ناجين يتلاشى يعرض الآن Next ماذا نعرف عن "جيرالد فورد".. حاملة طائرات أمريكية مرعبة تصل البحر المتوسط لدعم إسرائيل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين قصف قطاع غزة ضحايا الشرق الأوسط طوفان الأقصى كتائب القسام رجب طيب إردوغان Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين قصف My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: ضحايا قصف حركة حماس مدنيون لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين قصف قطاع غزة ضحايا الشرق الأوسط طوفان الأقصى كتائب القسام رجب طيب إردوغان إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين قصف الصراع الإسرائیلی القصف الإسرائیلی طوفان الأقصى یعرض الآن Next حرکة حماس أبو خلیل حزب الله أکثر من

إقرأ أيضاً:

تطورات اليوم الـ358 من طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على غزة

سرايا - دخلت عملية "طوفان الأقصى" التي أعلن القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف انطلاقها، يومها الـ358، ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية "سيوف حديدية" ضد قطاع غزة.

واستأنف جيش الاحتلال يوم الجمعة الأول من ديسمبر/ كانون الأول عدوانه على القطاع بعد هدنة إنسانية استمرت سبعة أيام.

واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 41495 مواطنًا، فيما وصل عدد المصابين إلى 96006، كما أن 72% من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة.

ومع استمرار العدوان الهمجي، توقفت معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود.

في المقابل، أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أنّ أكثر من 1500 إسرائيلي قتلوا منذ بدء المعارك، بينهم أكثر من 700 ضابط وجندي، بالإضافة إلى نحو 10 آلاف جريح.

وفيما يلي آخر تطورات الأحداث:

7:54 سلسلة غارات جوية إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت

7:52 غارات إسرائيلية على محيط مدينة بعلبك وعلى بلدة الخضر في البقاع شرقي لبنان

7:51 غارات إسرائيلية على محيط مدينة بعلبك وعلى بلدة الخضر في البقاع شرقي لبنان

7:47 سقوط عدة قذائف مدفعية على منطقتي وادي العرايس والمصلبة في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة

7:41 استشهاد المواطن موسى ابو مدين نتيجة قصف مدفعي إسرائيلي استهدف الطريق الفاصل بين مخيمي المغازي والبريج

7:39 مصادر لوكالة "صفا": سماع أصوات انفجارات في مستوطنات قرب رام الله

7:37 صفارات الإنذار تدوي في قرب رام الله

7:31 شهيدان وجرحى في قصف إسرائيلي على منزل بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة

7:12 وسائل إعلام لبنانية: عدوان إسرائيلي واسع تعرضت له الضاحية الجنوبية لبيروت خلال الليل

6:38 غارات إسرائيلية على بلدات تمنين وطاريا ومشغرة في البقاع شرقي لبنان

6:22 انسحاب قوات الاحتلال من بلدة جبع جنوب جنين بعد مداهمة العديد من المنازل واعتقال كل من محمود خالد علاونة ومحمد فايز بداد والطفل معتز فرج خليلية وعمه محمد خليلية وأبو سامر العيد

6:20 قصف مدفعي إسرائيلي شمال غرب النصيرات وسط قطاع غزة

6:19 صفارات الإنذار تدوي في محيط صفد

6:17 وسائل إعلام لبنانية: اندلاع حريق جراء استهداف محطة وقود في منطقة الكوكودي في الضاحية الجنوبية لبيروت

6:07 وسائل إعلام لبنانية: اندلاع حريق من جراء استهداف محطة وقود في منطقة الكوكودي في الضاحية الجنوبية لبيروت

5:32 المقاومة الإسلامية في العراق:

هاجم مجاهدونا بالطيران المسيّر هدفاً حيوياً في الجولان المحتل

5:29 المقاومة الإسلامية في العراق:

هاجم مجاهدونا هدفاً حيوياً شمال اراضينا المحتلة بواسطة الطيران المسيّر

4:40 وغارات لطيران الاحتلال الإسرائيلي تستهدف بلدات عدة في البقاع اللبناني

4:25 وسائل إعلام لبنانية: العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت يجري عبر طائرات وبوارج حربية

4:19 وسائل إعلام لبنانية: غارات جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت

4:17 طائرة كواد كوبتر إسرائيلية تطلق النار شرقي المغازي

4:14 غارة جوية إسرائيلية على أرض أبو مهادي غربي النصيرات

4:01 موجة جديدة من القصف الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت

3:42 وسائل إعلام لبنانية: أكثر من 30 غارة إسرائيلية تستهدف ضاحية بيروت الجنوبية

3:40 بيان صادر عن المقاومة الإسلامية في العراق :

هاجم مجاهدونا هدفاً عسكرياً شمال اراضينا المحتلة ، بواسطة الطيران المسيّر ، وتؤكد المقاومة الإسلامية

3:07 مصادر محلية: قوات الاحتلال تقتحم بلدة جبع جنوب جنين

2:49 غارات عنيفة وانفجارات تهز بيروت جراء قصف إسرائيلي على الضاحية الجنوبية

2:40 غارات إسرائيلية تستهدف مباني بمناطق الكفاءات والشويفات والحدث والليلكي بضاحية بيروت الجنوبية

2:37 بيان صادر عن المقاومة الإسلامية في العراق :

هاجم مجاهدونا هدفاً حيوياً في جنوب اراضينا المحتلة ، بواسطة الطيران المسيّر

2:30 غارات إسرائيلية عنيفة على الضاحية الجنوبية في بيروت

2:24 وسائل إعلام لبنانية: غارات لطيران الاحتلال الإسرائيلي استهدفت منطقة الشويفات جنوبي لبنان

2:21 غارات إسرائيلية متتالية على مناطق الشويفات والحدث والليلكي في ضاحية بيروت الجنوبية

2:09 غارات إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت

2:04 غارات إسرائيلية على مناطق طاريا والنبي شيت وجنتا بالبقاع شرقي لبنان

2:02 الوكالة الوطنية للإعلام: 11 غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت حتى الساعة

1:57 حزب الله: لا صحة لادعاءات العدو الكاذبة عن وجود أسلحة أو مخازن أسلحة في المباني المدنية التي استهدفها بالقصف في الضاحية الجنوبية قبل قليل

1:55 غارات إسرائيلية متتالية على منطقة البقاع شرقي لبنان

1:47 غارة جديدة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية

1:43 الوكالة الوطنية للإعلام: سلسلة غارت إسرائيلية على مبان في منطقة الليلكي الحدث بالضاحية الجنوبية

1:33 غارة إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت

1:27 مجدداً.. صفارات الإنذار تدوي في صفد ومحيطها

1:23 صفارات الإنذار تدوي في صفد ومحيطها

1:17 وسائل إعلام لبنانية: طيران الاحتلال الاسرائيلي استهدف منطقة الشبريحا شمال مدينة صور جنوب لبنان

1:09 غارة إسرائيلية سابعة خلال أقل من ساعة على ضاحية بيروت الجنوبية

1:07 غارة إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت

1:05 وسائل إعلام لبنانية: طائرات الاحتلال الإسرائيلي شنت غارة على منطقة الحدث في ضاحية بيروت الجنوبية

00:59 شهيدان ومصابون بقصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة "أبو حرب" في "بلوك سي" بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وهما:

محمود أبو حرب

طارق أبو حرب

00:46 وسائل إعلام لبنانية| غارات إسرائيلية استهدفت بلدات جويا وعيتيت والسماغية ومعركة جنوبي لبنان

00:43 غارة إسرائيلية على منطقة الليلكي في ضاحية بيروت الجنوبية

00:42 قوات الاحتلال تنسف مبانٍ سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة

00:38 غارات جوية إسرائيلية جديدة تستهدف الضاحية الجنوبية في بيروت

00:34 وزارة الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة شهداء العدوان على الضاحية الجنوبية لبيروت إلى 6 والجرحى إلى 91 بينهم حالات حرجةً

00:30 إصابات بقصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة "حرب" في "بلوك سي" بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة

00:29 الوكالة الوطنية للإعلام: غارة إسرائيلية على بلدة مجدل زون في القطاع الغربي جنوبي لبنان

00:27 غارة جوية إسرائيلية على "بلوك سي" في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

00:15 قوات الاحتلال تقتحم بلدة إذنا غربي الخليل

00:13 وسائل إعلام لبنانية: الطيران الحربي الإسرائيلي غارات جوية استهدف بلدات كفركلا و مجدل زون و أطراف عيتيت جويا جنوبي لبنان

00:04 إصابة ثلاثة نازحين جراء إطلاق نار من الآليات الإسرائيلية صوب خيام النازحين في منطقة مواصي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة

00:00 وسائل إعلام لبنانية: الطيران الحربي الإسرائيلي يغير على بلدة رشاف ومجرى نهر الليطاني في أطراف دير سريان وزوطر و أطراف العيشية جنوبي لبنان


مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ360 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ359 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • الأحزاب المناهضة للعدوان تنعى قائد المقاومة الإسلامية في لبنان السيد حسن نصر الله
  • الأحزاب المناهضة للعدوان تنعي أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله
  • حماس تنعى حسن نصر الله: كلما مضى قائد خلفه جيلٌ أكثر بأسا
  • تطورات اليوم الـ358 من طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • القصف الأعنف على لبنان منذ حرب 2006.. أكثر من 33 غارة إسرائيلية هزت الضاحية الجنوبية
  • تطورات اليوم الـ358 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • جنوب لبنان يمطر إسرائيل بالصواريخ.. الدفعة الثالثة تسقط على صفد
  • أبرز قيادات حزب الله التي اغتالتها إسرائيل بعد طوفان الأقصى