إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أفاد الإعلام الروسي والقرغيزي الخميس بوصول الرئيس فلاديمير بوتين صباحا إلى قرغيزستان، في أول زيارة رسمية له إلى الخارج منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه.

ومن المزمع أن يجتمع بوتين الخميس مع نظيره القرغيزي صدر جباروف قبل أن يشارك الجمعة في قمة رابطة الدول المستقلة التي تضم عددا من الجمهوريات السوفياتية السابقة.

وهذه أول رحلة خارجية للرئيس الروسي منذ أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه في مارس/آذار بتهمة الضلوع في "ترحيل" أطفال أوكرانيين بشكل غير قانوني.

وبوتين الذي تخلى عن حضور العديد من القمم الدولية بسبب مذكرة التوقيف هذه، ليس معرضا لخطر التوقيف خلال هذه الرحلة إذ إن قرغيزستان، الواقعة في آسيا الوسطى والقريبة سياسيا من موسكو، لم تصادق على نظام روما الأساسي، المعاهدة المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية.

كما سيجري الرئيس الروسي في قرغيزستان الخميس محادثات ثنائية مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، في أول لقاء بين الرجلين منذ استعادت باكو السيطرة على ناغورني قره باغ للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود بعد هجوم استمر يوما واحدا وأدى لنزوح جماعي لغالبية سكان الجيب الأرمن.

وبحسب الرئاسة القرغيزية، سيغيب عن القمة رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.

والجمعة، تُعقد قمة رابطة الدول المستقلة التي سيشارك فيها إضافة إلى بوتين حليفه الرئيسي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وقادة دول أقل تأييدا للغزو الروسي لأوكرانيا مثل رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف وأوزبكستان شوكت ميرزيوييف.

 

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: هجوم حماس على إسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج فلاديمير بوتين روسيا الحرب في أوكرانيا قرغيزستان زيارة دبلوماسية المحكمة الجنائية الدولية

إقرأ أيضاً:

صانع تحف فيتنامي يهدي بوتين "بورتريه" فريدا من نوعه

أهدى صانع التحف الفيتنامي دونغ شوان بينه، من سكان مدينة هوشي منه (60 عاما) لوحة "بورتريه" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الفسيفساء المصنوعة من قشر جوز الهند.

إقرأ المزيد بوتين يرسل برقيتي شكر إلى قيادتي كوريا الديمقراطية وفيتنام

صرحت بذلك نغوين ثي ثو دات، مديرة فرع هانوي لمعهد اللغة الروسية الذي يحمل اسم شاعر روسيا العظيم ألكسندر بوشكين، التي تابعت: "لقد طلبنا من نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري تشيرنينكوف أن ينقل هديتنا إلى الرئيس الروسي، وقال إنه سيفعل ذلك بالتأكيد".

وقد درس صانع التحف دونغ شوان بينه في مدرسة كراسنودار العليا للطيران العسكري ليصبح طيارا مقاتلا على طراز "ميغ 21"، إلا أنه لم يتمكن من إكمال دراسته بسبب مشكلات صحية ألمت به، وعاد إلى وطنه، حيث حصل على التعليم العالي في أحد التخصصات المدنية.

وعندما علم دونغ شوان بينه أن الرئيس بوتين سيأتي إلى فيتنام أرسل على الفور لوحته إلى هانوي على متن طائرة إلى معهد اللغة الروسية بالمدينة على أمل أن تصل إلى الرئيس الروسي، وتتابع نغوي نثي ثو دات: "إنها صورة أصلية للغاية، ومن الواضح أنها صنعت بحب. يشيد الجميع بها عندما يرونها، مفعمة بالحيوية للغاية، ويظهر فيها الرئيس بوتين طبيعيا للغاية. إن صانع التحف من مدينة هوشي هو الوحيد في فيتنام الذي يصنع اللوحات والهدايا التذكارية المختلفة من قشور جوز الهند".

وبالفعل التقى دميتري تشيرنينكو الذي كان ضمن الوفد الروسي خلال زيارة فيتنام بموظفي معهد اللغة الروسية، وحصل على اللوحة ليسلمها إلى الرئيس بوتين.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • منظمة إسرائيلية تطلب ملاحقة أمل كلوني لدورها في إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت
  • صانع تحف فيتنامي يهدي بوتين "بورتريه" فريدا من نوعه
  • صحيفة: الجنائية الدولية تؤجل إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه بعد تدخل بريطانيا
  • إعلام إسرائيلي: المحكمة الجنائية الدولية تؤجل عملية إصدار أوامر الاعتقال ضد نتنياهو وغالانت
  • بايدن يدلي مجددا بتصريح غير لبق بحق بوتين خلال المناظرة مع ترامب
  • مدفيديف: إصدار مذكرتي اعتقال ضد شويغو وغيراسيموف يتناقض مع القانون الدولي
  • مصدر دبلوماسي يكشف موعد زيارة محمود عباس لروسيا
  • بوتين: يجب النظر بجدية إلى التهديدات ضد روسيا والتخطيط للرد عليها
  • الأولى من نوعها.. محكمة فرنسية تصادق على مذكرة توقيف بحق الرئيس السوري
  • نتنياهو يتوقع صدور مذكرة توقيف دولية بحقه قبل 24 يوليو