أنقرة (زمان التركية)- يعتقد المستثمرون الدوليون، الذين عقدوا اجتماعات خاصة مع وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك في لندن، أن جهود تركيا لجذب الاستثمارات الأجنبية تتقدم ببطء.

 

ويتضمن تقرير بنك أوف أمريكا، الذي يلخص آراء المستثمرين الذين شاركوا في المحادثات، ردود فعل من 23 مستثمرا، بما في ذلك مدير أصول عالمي يدير 4 تريليون دولار، وصناديق تحوط مقرها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وصندوق ثروة آسيوي بقيمة 700 مليار دولار.

 

التعليقات الواردة في الوثيقة المكونة من ثماني صفحات والتي نقلتها بلومبرج، على الرغم من أنها تحمل علامة “سرية”، تتعلق بالاجتماعات التي عقدت مع الوزير شيمشيك يومي 4 و5 أكتوبر.

 

ومنذ توليه منصبه في يونيو/حزيران، قام شيمشك بزيارة المستثمرين في جميع أنحاء العالم ومحاولة إقناعهم بالاستثمار في تركيا، حيث تخلى المستثمرون الأجانب إلى حد كبير عن تركيا، التي كانت ذات يوم محبوبة الأسواق الناشئة، بسبب سياساتها الاقتصادية غير التقليدية التي تسببت في انهيار الليرة وخروج التضخم عن نطاق السيطرة.

 

وفي حين ذكر معظم المستثمرين المذكورين في التقرير أنهم يقدرون انفتاح شيمشك وشفافيته، إلا أن قلة قليلة منهم قالوا إنهم سيستثمرون، وأشار المستثمرون إلى حجم التحديات التي يواجهها الاقتصاد التركي، والمخاوف المستمرة بشأن التغييرات السياسية، والشكوك حول ما إذا كان شيمشك وفريقه سيكون لديهم السلطة للقيام بالعمل الشاق المطلوب.

 

وبينما يصف التقرير وجهات نظر شركة بريطانية تدير ما يقرب من 500 مليار دولار من الأموال، يقول التقرير: “لقد شجعني التغيير في اتجاه السياسة، ولكن حجم التحدي الذي ينتظرنا لا يزال ضخمًا”، وذكر صندوق التحوط الأمريكي أن “احتمال عكس السياسة” هو أكبر مصدر للقلق.

 

وكانت أسعار الفائدة الحقيقية السلبية أكبر مصدر قلق لمدير بريطاني يدير أكثر من 50 مليار دولار من الأموال، بينما أعرب مستثمر آخر عن مخاوفه بشأن التضخم واحتياطيات النقد الأجنبي.

 

وقال مدير الصندوق البالغ قيمته 50 مليار دولار: “المشاكل الهيكلية مستمرة في تركيا، وقال إن “التغلب على هذه المشاكل سيستغرق وقتا ولن يكون سهلا”، وذكر صندوق التحوط الأمريكي أنه يتوقع أن تستمر الليرة التركية في الضعف، على الرغم من زيادة الاحتياطيات وتقدير صدق الوزير وشفافيته.

 

 

وفي تقرير لبنك أوف أمريكا، ذكر أحد مديري صناديق التحوط أنه من السابق لأوانه إعادة الاستثمار في تركيا، وقال: “الوزير دائمًا يقول الأشياء الصحيحة وعلاقته مع المستثمرين ممتازة، ولكن من الآن وحتى الانتخابات المحلية، التصحيح قد تتباطأ/تتوقف العملية.” .

 

يعكس هذا التعليق المخاوف التي أعرب عنها العديد من المستثمرين الآخرين بشأن الانتخابات المحلية في مارس وما إذا كان تغيير السياسة سيستمر.

 

وأشارت شركة أمريكية تمتلك أصولًا تزيد عن 2 تريليون دولار إلى “إجراءات شعبوية” محتملة قبل الانتخابات كسبب لبقاءها ضعيفة خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة المقبلة. وقال صندوق تحوط أمريكي آخر إنه يحتاج إلى التأكد من أن السياسات التقليدية “دائمة” قبل الاستثمار.

Tags: الاستثمار في تركياتركيامحمد شيمشك

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الاستثمار في تركيا تركيا محمد شيمشك الاستثمار فی ترکیا ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

حجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا بلغ 2.3 مليار دولار خلال 5 اشهر

الاقتصاد نيوز - متابعة

بلغ حجم التبادل التجاري بين إيران وتركيا 2.3 مليار دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2024 .

وبناء على الإحصائيات التي نشرها مكتب الإحصاء التركي فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا مليارين و300 مليون دولار خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام الجاري اي بارتفاع نسبته 5 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ حجم التجارة بين إيران وتركيا في الأشهر الخمسة الأولى من العام الماضي 2 مليار و189 مليون دولار.

وبحسب هذا التقرير، ارتفعت صادرات تركيا إلى إيران في الأشهر من كانون الثاني/يناير إلى ايار/مايو 2024 بنسبة 16% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ووصلت إلى مليار و340 مليون دولار.

وكانت تركيا قد صدّرت بضائع إلى إيران بقيمة مليار و151 مليون دولار في الأشهر من كانون الثاني/يناير إلى أيار/مايو 2023؛ لكن واردات تركيا من إيران في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024 انخفضت بنسبة 7 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ووصلت إلى 960 مليون دولار في الاشهر الخمسة الاولى من العام الجاري من مليار و38 مليون دولار في نفس الفترة من العام السابق.

وبحسب هذا التقرير، صدرت تركيا في الشهر الخامس من العام الجاري بضائع بقيمة 285 مليون دولار إلى إيران واستوردت بضائع من إيران بقيمة 262 مليون دولار. وارتفعت صادرات تركيا إلى إيران في مايو/أيار بنسبة 14% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما زادت واردات البلاد من إيران بنسبة 20%. وفي مايو 2023، صدرت تركيا بضائع بقيمة 249 مليون دولار إلى إيران واستوردت بضائع من إيران بقيمة 217 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • الشيوخ يحيل طلب مناقشة بشأن تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري للجنة الاقتصادية
  • أمريكا: سنعلن قريبًا عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بـ2.3 مليار دولار ⁧‫
  • تركيا.. زيادة راتب وزير المالية بمقدار 694 دولار
  • حجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا بلغ 2.3 مليار دولار خلال 5 اشهر
  • الصناديق السيادية بالخليج تهيمن على الاستثمار العالمي بصفقات تبلغ 52 مليار دولار
  • «معلومات الوزراء»: مصر من الدول الرائدة بمجال الهيدروجين الأخضر خلال 2021- 2023
  • المغرب: سنضاعف استثمارات الطاقات المتجددة 4 مرات
  • المغرب يضاعف استثماراته في الطاقات المتجددة 4 مرات
  • “ناسداك دبي” ترحّب بإدراج صكوك بقيمة 400 مليون دولار من قبل “أرادَ” للتطوير العقاري
  • مستشار رئيس الوزراء يعلن استكمال العراق خطوات اندماجه بتوفير بيئات آمنة لجذب الاستثمار