المشهد اليمني:
2024-10-02@01:09:40 GMT

النصر القادم من غزة هاشم

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

النصر القادم من غزة هاشم

ما يحدث في قطاع غزة هذه الايام ، جعل انظار العالم تتجه الى هذه المنطقة العزيزة علينا من فلسطين ، وهذا يجعلنا نسلط الضوء على هذا القطاع .

غزة هي عاصمة القطاع وأكبر مدنه وسمي القطاع بإسمها ( قطاع غزة ) ويقع في الجنوب الغربي لفلسطين على شاطئ البحر الابيض المتوسط ، ويقدر عدد سكان قطاع غزة بإثنين مليون ونصف معظمهم من لاجئي 1948 م ، وتعتبر غزة من اقدم مدن العالم ، واكتسبت اهمية بالغة نتيجة لموقعها الجغرافي الحساس ، عند التقاء قارتي آسيا وافريقيا ، فهي الخط الأمامي للدفاع عن فلسطين والشام جميعها جنوباً ، والموقع المتقدم للدفاع عن العمق المصري في شمالها الشرقي ، هذا الموقع جعل منها ساحة المواجهة والقتال لمعظم الإمبراطوريات في العالم القديم والحديث ( الفرعونية ، والاشورية ، والفارسية ، واليونانية ، والرومانية ثم ال ص ل يبية) ، هذه المدينة ترتفع عن سطح البحر حوالي 45 متر وتبعد عنه نحو 3 كيلو متر ،

اسسها الكنعانيون في القرن الثالث قبل الميلاد وسموها ( غزة ) ، كما تم اطلاق عليها نفس الاسم من قبل العرب اليمنيين ( المعينيون) الذين سكنوها وكان لهم دورهم الفاعل فيها قبل الميلاد .

تشكل مساحة قطاع غزة ما يقارب 1,23 % من مساحة فلسطين التاريخية البالغة 27 الف كيلو متر مربع ، فمساحة القطاع 360 كيلو متر مربع ، بطول 41كيلو متر ، اما العرض فيتراوح ما بين 6 و 12 كيلو متر ، وتبعد عن القدس بحوالي 78 كيلو متر ..

اقرأ أيضاً عاجل: اندلاع الانتفاضة المسلحة بالضفة الغربية واشتباكات عنيفة توقع إصابات مباشرة بين قوات الاحتلال الإسرائيلي ”فيديو” الصين تدخل على خط حرب إسرائيل على غزة وتدعو لتشكيل قوة مشتركة ودعم الشعب الفلسطيني ميليشيا الحوثي تطلق سراح ناشطين من أبناء الضالع بعد اتهامهما كيديا من قبل عناصر حوثية الحكومة اليمنية تدعو لاتخاذ ”مواقف صارمة” ضد جماعة الحوثي لاستئناف تصدير النفط ميليشيا الحوثي تبدء بتسريب الاعلام الجديدة التي تحاول احلالها بدل العلم اليمني كويتي يتكفل بباخرة كبيرة لنقل المقاتلين الحوثيين من الحديدة إلى العراق وسوريا لتحرير الجولان من إسرائيل عاجل.. لحظة إفراج كتائب عز الدين القسـام عن أسيرة إسرائيلية وطفليها «فيديو» الشيخ الحجوري يعلن عن موقف الجماعة السلفية من احداث غزة خبير عسكري سعودي: هذا ما سيحدث لو سمح التحالف للحوثيين بالتجهز للقتال والتحرك بالأسلحة صوب القدس! عاجل: أول تحرك لولي العهد السعودي والرئيس الإيراني تجاه جرائم الحرب الإسرائيلية في فلسطين عاجل: ولي العهد السعودي يدعو لوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة ويبحث مع أردوغان وقف الحرب مجلس نواب الشرعية يدين ”بأشد وأقوى العبارات الغارات العدوانية العنيفة” للاحتلال الإسرائيلي على غزة

تم فتح غزة على يد الصحابي عمرو ابن العاص في عهد الخليفة ابو بكر الصديق ، وكان مايقرب من نصف جيشه من اليمنيين ومن ابرز قادتهم (سلمة الحميري ) الذي استقر في غزة بعد فتح مصر ، ومعلوم ان عمرو ابن العاص قد توجه بعد ذلك الى فتح مصر في عهد الخليفة عمر ابن الخطاب ، وكان معظم جيشه من اليمنيين كما تقول كل كتب التاريخ ،

سقطت غزة مع القدس وباقي مدن فلسطين بعد ذلك بيد الافرنج حتى استعادها صلاح الدين الايوبي بعد معركة حطين الشهيرة ، وقد وقعت بعد ذلك تحت حكم المماليك ، ثم الحكم العثماني ، حتى وقعت فلسطين بالكامل تحت ( الانتداب ) البريطاني عام 1917م، وما بين عام 1948م وعام 1956م خضعت للحكم العسكري المصري بموجب قرار تقسيم فلسطين ، حتى احتلتها ( إسرائيل) مع شبه جزيرة سيناء أثناء هزيمة 1967م ( عام النكسة ) ، وفي عام 1982م اكملت اسرائيل انسحابها من سيناء بموجب ( معاهدة السلام ) مع مصر ، لكنها لم تنسحب من قطاع غزة فقد فضلت مصر عدم تجديد سلطتها عليه ، حتى انسحبت اسرائيل من القطاع عام 2005م بموجب خطة رئيس الوزراء السابق ( شارون ) للانسحاب احادي الجانب ،

اهم مدن قطاع غزة ( غزة ، رفح ، خان يونس ، جباليا ، دير البلح ، بيت لا هيا ، بيت حانون ) ، ويوجد في القطاع العديد من مخيمات اللاجئين ..

سُميت غزة بغزة هاشم ، بسبب ان الجد الثاني لرسول الله صل الله عليه وسلم ( هاشم ) قد مرض ودفن في غزة اثناء احدى رحلاته التجارية الى الشام ( رحلة الصيف ) ، وفي غزة كذلك ولد الإمام الجليل ( محمد بن ادريس الشافعي ) ،

ما يحدث لغزة الان ليس الاول ولن يكون الاخير ، فقد تم تدميرها عدة مرات في عصور مختلفة وكانت تنهض من جديد ، ومن عام 1948م حتى يومنا هذا وهي تتعرض لمجازر ومذابح عديدة راح ضحيتها عشرات الألاف ، ستحرر غزة وكل ارض فلسطين بإذن الله ، ولكن بعد توفر الاسباب ، وبعد تضحيات جسيمة وابادة للمدن واستشهاد مئات الآلاف واكثر ، تماما كما حدث في الجزائر ، فلم يكن هناك ادنى تكافؤ بين حركات ( المقاومة ) وبين الآلة الفرنسية الجبارة ، فبعد كل عملية لافراد التحرير كانت فرنسا ترد بعنف ، و تحرق الاخضر واليابس وتبيد قرى كاملة عن بكرة ابيها ، ومع ذلك قامت الثورة تلو الاخرى حتى خرجت فرنسا تجر اذيال الخيبة بعد 132 سنة من الجحيم ، وبعد اكثر من مليون شهيد ، ستنتصر فلسطين وسيكون بداية النصر من غزة هاشم ولو بعد حين ، مهما كان حجم الدمار والخراب والقصف لغزة فإن حياة سكانها ستكون اطول من حياة قاصفهم ، اما من يخذلون غزة فإن حياتهم اقصر بكثير مما يتصورون ، سيظل اسم غزة عنوان للكرامة ، وعلامة فاصلة بين الرجولة واشباهها . سيرحل الجميع ويبقى التاريخ والتاريخ لا يرحم. ، والله غالبُ على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: قطاع غزة کیلو متر

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يقصف مدرسة للنازحين في بيت لاهيا شمال القطاع.. ويقصف سيارة في خان يونس

أعلنت وسائل إعلام فلسطينية استشهاد عدد من المدنيين وإصابة آخرين إثر قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي في وقت مبكر اليوم مدرسة تؤوي نازحين بحي السلاطين غرب بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

كما استشهد 3 فلسطينيين وأصيب آخرون الليلة في غارة استهدفت مركبة مدنية قرب مدينة حمد شمال غربي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

واستهدف قصف سيارة بمنطقة مواصي القرارة شمال غرب مدينة خان يونس.



وتتواصل جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة لليوم الـ360 على التوالي، حاصدة مزيدا من أرواح المدنيين العزل، خصوصا من النساء والأطفال.

واستشهد أمس الأحد، عدد من المواطنين وأصيب آخرون بجروح، إثر استهداف طيران الاحتلال مناطق في قطاع غزة.

وأحدث هذه الجرائم كانت في شمال قطاع غزة، حين قصفت طائرات الاحتلال محيط مستشفى كمال عدوان في مخيم جباليا، ما أدى إلى استشهاد مواطنين على الأقل.

وأشارت مصادر محلية، إلى استشهاد ثلاثة مواطنين على الأقل وإصابة عدد آخر  في قصف إسرائيلي استهدف شقة سكنية في محيط مفترق الشعبية وسط مدينة غزة.

واستشهد مواطن، فجر الأحد، إثر قصف الاحتلال منزلا في مخيم جباليا.

وأفادت مصادر طبية، باستشهاد شاب وإصابة عدد آخر بجروح مختلفة، بعد استهداف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلًا لعائلة أبو نصر في منطقة العلمي بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.

ونشرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الأحد، إحصائية جديدة بشأن أعداد الشهداء والجرحى على إثر العدوان المتواصل على غزة لليوم الـ359 يوما على التوالي.



وقالت الوزارة إن حصيلة الشهداء في قطاع غزة ارتفعت إلى 41 ألفا و595، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأضافت المصادر ذاتها، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 96 ألفا و251 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن تسعة شهداء ارتقوا، وأصيب 41 آخرون، خلال الساعات الـ24 الماضية، مشيرة إلى أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة القتلى الصحفيين إلى 174 fالقصف الإسرائيلي على غزة
  • ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 41,615 شهيدا منذ بدء العدوان
  • شهداء ومصابون في قصف إسرائيلي متواصل على قطاع غزة
  • استشهاد 17 ألف طفل في غزة منذ 7 أكتوبر
  • الاحتلال يقصف مدرسة للنازحين في بيت لاهيا شمال القطاع.. وسيارة في خانيونس
  • الاحتلال يقصف مدرسة للنازحين في بيت لاهيا شمال القطاع.. ويقصف سيارة في خان يونس
  • سقوط 4 شهداء وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال بقطاع غزة
  • وزير خارجية غينيا بيساو: ندعم فلسطين ولبنان بالكامل
  • المملكة تعلن تقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين
  • صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع