صدى البلد:
2024-06-30@01:18:18 GMT

5 أطعمة تسبب كوارث صحية.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

 

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية من 5 أطعمة ، يعتاد الكثير من الناس على تناولها ، رغم أنها تسبب أضرارا خطيرة علي صحة الانسان وتصيبه بالكثير من الأمراض على المدى البعيد.. نرصد هذه الأطعمة حسب ما نشره موقع HealthDayNews

احذر هذه الأطعمة الخمسة


١- الحليب غير المبستر:

يحتوي الحليب الغير مبستر ببعض الأضرار وذلك لأن الحليب الغير مبستر يحتوي على بكتيريا مثل الليستريا والسالمونيلا والإشريكية القولونية، والتي يمكن أن تكون ضارة بصحة الانسان خاصة الذين يعانون من ضعف المناعة ،يمكن أن يتسبب تناول الحليب الغير مبستر في الإصابة بأمراض خطيرة منقولة عن طريق الغذاء والتي يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى حالة صحية خطيرة، وأيضا يمكن أن يكون حساسية من حليب البقر عند بعض الأشخاص.


٢- الأطعمة الجاهزة:

استهلاك الأطعمة السريعة يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والخرف، بالإضافة إلى سرطان القولون.يؤدي تناول الوجبات السريعة بانتظام إلى اكتساب الكثير من الوزن، ويؤثر الوزن الزائد على الجهاز التنفسي بسبب انسداد مجاري الهواء والرئتين بالدهون، ما يزيد من خطر الإصابة بالربو أو صعوبة التنفس 
تتناول الكثير من الوجبات السريعة الجاهزة؛ يؤدي ذلك إلى زيادة نسبة السكر في الدم، ومستويات الصوديوم والكوليسترول أيضا، وكل هذه الأشياء تؤثر على نظام القلب والأوعية الدموية وعملها، فتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وتعمل على تراكم الكوليسترول داخل الشرايين ما يعمل على انسدادها، ومن ثم الجلطات والسكتات القلبية وأيضا الدماغية.

5 أطعمة تضر العين ابتعد عنها.. تسبب كوارث صحية أطعمة تساعد على الوقاية من السرطان


٣- الفاكهة والخضروات المقطعة:
أشار ماكس لوجافير، صحفي متخصص بأمور العلوم والصحة ومؤلف كتاب Genius Foods، إلى أن الفواكه والخضار بعد التقطيع سيكون لها العديد من الجوانب السلبية لذلك فإن شراء المنتجات كاملة سيجلب فوائد أكبر لكم.
وأضاف من وجهة نظر طبية فإن الفاكهة المحمية بالقشور ستكون عرضة لنقل الأمراض إليكم مثل عدوى السالمونيلا وبكتيريا الإي كولاي".
بينما الفاكهة والخضراوات المقطعة مسبقاً معرضة للأكسدة فإنها لن تدوم طويلاً مثل المنتجات الأساسية المحمية بقشرتها.
قطع البطيخ فهي "الأكثر عرضة" للتلوث لعدة أسباب مختلفة،  أنها تنمو في الأرض، مما يعني أنها يمكن أن تمتص الماء القذر أثناء عملية النمو - وحتى تتلامس مع براز الحيوانات،كما يمكن أن يحتوي جلد الفاكهة على البكتيريا أيضا.


٤– السلطة المعلبة
حذرت دراسة طبية جديدة من خطر تناول السلطة المعلبة، إذ أنها قد تسبب أمراضا خطيرة تصل إلى حد التسمم الغذائي..وينصح الباحثون بتجنب تناول السَلطات المعلبة، مشيرين إلى أن غسلها لا يزيل المخاطر، لأن بكتيريا السالمونيلا تلتصق بالسلطة بشكل دقيق


٥- أوراق الخضروات المقطعة 
قال باحثون إن أوراق الخضروات المقطعة في الأكياس تزيد من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، كما أنها بيئة مثالية لنمو بكتيريا “السالمونيلا” التي تسبب أمراضا خطيرة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السالمونيلا

إقرأ أيضاً:

ازاي تعيش حياة صحية؟.. خطوات نظام غذائي سليم 100%

 خطوات نظام غذائي سليم يمكن من خلال اتّباع نظام غذائيّ صحيّ المحافظة على سلامة الجسم، ومستويات الطاقة فيه، ولا يعني بالضرورة أنّ تناول الأكل الصحيّ سوف يفقد الشخص الشعور بلذّة الطعام، أو سيحتاج من الشخص المزيد من الوقت لتحضيره فيوجد العديد من الوجبات الغذايّة الصحيّة التي لا تحتاج إلى وقت طويل في تحضيرها، وتتميّز بطعم شهيٍّ في الوقت نفسه

 ومن النصائح التي يمكن اتباعها للحصول على نظام غذائيّ صحيّ ما يأتي خطوات نظام غذائي سليم احتواء الوجبات الغذائيّة على الخضار، والحبوب الكاملة، والفواكه، ومنتجات الحليب قليلة الدسم. تناول ثلاث وجبات متفرّقة في اليوم. تناول الأسماك، والدجاج، والبيض، واللحوم الخالية من الدهون، والفاصولياء، والمكسّرات. تجنّب تناول المشروبات الغازيّة، والعصائر المحسّنة لاحتوائها على كميّات كبيرة من السكر، كما تجدر الإشارة إلى محاولة تجنّب المشروبات الغازيّة الخالية من السكر لما لها من تأثير فاتح للشهيّة. تناول الأطعمة التي تحتوي على كميّات قليلة من الدهون المشبعة، والدهون المتحوّلة، والكولسترول، والسكّر، وملح الطعام. تجنّب تناول الوجبات الكبيرة قبل النوم للوقاية من اكتساب الوزن الزائد، والإصابة بالارتجاع المِعَديّ المريئيّ . تجنّب مكافأة الأطفال بالحلويّات والوجبات الغنيّة بالسكّر. تجنّب تناول الوجبات الكبيرة في فصل الصيف خصوصًا في الأيّام الحارّة.
تجنّب تناول اللحوم النيئة، أو غير المطبوخة بشكلٍ جيد. غسل الخضار والفواكه، بشكلٍ جيد وبماء صالح للشرب. الأنشطة البدنية والتمارين الرياضية تُعدّ الأنشطة البدنيّة والتمارين الرياضيّة من أهم العوامل التي تساهم في المحافظة على الحياة الصحيّة، ويؤدي عدم ممارسة الأنشطة والتمارين إلى حياة غير صحيّة مصحوبة بالإصابة بالسُمنة، والضعف، وسهولة الإصابة بالأمراض  ومن النصائح التي يمكن اتّباعها في هذا المجال ما يأتي  أخصائي تغذية: "متحسوش بالذنب لزيادة الوزن بعد رمضان" معهد تكنولوجيا الأغذية: عدم انتظام النوم من أهم أسباب زيادة الوزن (فيديو)  خطوات نظام غذائي سليم ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام، لما لها من تأثير في الوقاية من أمراض القلب، والسكتة الدماغيّة، ومرض السكريّ، والإصابة بالسُمنة، وارتفاع ضغط الدم، كما يمكن ممارسة تمارين تحمّل الوزن، لتقوية العظام والوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام  خطوات نظام غذائي سليم ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام قد يساعد الأشخاص المصابين بمرض التهاب المفاصل على تحسين قدرتهم على القيام ببعض الأنشطة اليوميّة مثل قيادة المركبات، وصعود الدرج.  ممارسة التمارين الرياضيّة قد يساهم في تحسين المزاج والثقة بالنفس، وتخفيف التوتر والقلق. ممارسة التمارين الرياضيّة المعتدلة لمدّة ثلاثين دقيقة في اليوم بما لا يقل عن ثلاثة إلى خمسة أيام في الأسبوع، كما يمكن تقسيم أوقات ممارسة الرياضة إلى عدّة أوقات متفرّقة في اليوم نفسه. يُنصح بالبدء بممارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ تدريجيّ لتجنّب التعرّض للإصابات الرياضيّة، والألم والإعياء. قد يؤدي بذل الجهد خلال ممارسة التمارين الرياضية إلى الشعور بالألم والتعب، وفي حال الشعور بالألم يجب التوقف عن القيام بالتمرين لتحديد مصدر الألم.

مقالات مشابهة

  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • بعد رفض أسرة طبيبة التجمع التصالح.. تعرف على مصير المتهم بالتسبب فى مقتلها
  • تفشي بكتيريا خطيرة في نهر السين بفرنسا.. تسبب الفشل الكلوي الحاد
  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • أعراض مسمار القدم وأسبابه .. تعرف عليها
  • في الأسبوع العالمي لها.. 10 أطعمة تقيك من الحساسية
  • 10 نصائح لصحة قلب الأب وسعادته.. لا تفوتك
  • أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • ازاي تعيش حياة صحية؟.. خطوات نظام غذائي سليم 100%