الاقتصاد نيوز _ بغداد

أجمع مراقبون اقتصاديون على أنَّ موافقة مجلس الوزراء على إحالة أربع مدن سكنيَّة على التنفيذ لشركات أجنبية ومحلية مختصة أمر جيد سيخفف من أزمة السكن المتراكمة، لا سيما أنَّ نسبة 15 بالمئة من الوحدات السكنية ستكون لصالح الدولة وأنَّ أسعارها ثابتة ولا تخضع للمزايدة أو المتاجرة.
وكان مجلس الوزراء وافق في الجلسة السابقة على إحالة مشاريع أربع مدن سكنية جديدة على شركات أجنبية ومحلية مختصة، على أن تكون أسعار الوحدات السكنية فيها ثابتة ولا تخضع للمزايدة أو المتاجرة.


وقال عضو لجنة الاستثمار والتنمية ضياء هندي الحسناوي، في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ هذا قرار جيد لحل أزمة السكن خصوصاً أنَّ هناك نسبة من البيوت التي ستُبنى تذهب إلى الدولة بحدود 15 بالمئة ويجب أن توزع بين المحتاجين والفقراء، منوهاً بأنَّ هذه الدور لن تكون بأسعار المجمعات السكنية العالية التي نراها اليوم وإنما بأسعار مدعومة.
ونوه بأنَّ الحكومة اتجهت نحو التعامل بالدينار بشكل كامل داخل البلد، مبيناً أنَّ المواطن المتوسط الدخل سوف يستطيع شراء هذه البيوت لكنَّ المواطن الفقير سيكون على الحكومة إعطاؤه سكناً وفق النسبة المنصوص عليها في العقد مع الشركات.
وأكد الحسناوي أنَّ هذه المجمعات أحيلت بطريقة جيدة دون أي شبهة فساد أو غيرها، وهناك 8 إجازات استثمارية في بابل، وأربع إجازات في كربلاء، وفي الموصل عشر، موضحاً أنَّ اللجنة على متابعة متواصلة للموضوع وستكون هناك استضافات للشركات المنفذة.
من جانبه بيّن الخبير الاقتصادي حازم هادي في تصريح لـ الصباح  أنَّ هذا الإجراء صحيح لأنَّ المشكلة الأساسية التي يعاني منها المواطن هو الانشطار العائلي لعدم توفر السكن، ونحن شعب حيوي نسبة الشباب به عالية جداً، مبيناً أنَّ هذا السكن سيكون مدعوماً لأنَّ الأراضي ستمنح مجاناً للمستثمر، فضلاً عن أنَّ الحكومة ستهتم بالبنى التحتية وستكون الكلفة منخفضة والأسعار جيدة تمكن المواطن من اقتنائها.
وبدوره أوضح الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي في تصريح لـ"الصباح" أنَّ إنشاء مدن سكنية جديدة مدعومة من قبل الحكومة أمر جيد ولكن هناك تساؤلات هي هل أنَّ هذه المدن السكنية ستبنى كما بنيت المجمعات السكنية السابقة التي اعتمدت على تصاميم وأنشئت الكثير منها على شكل فلل بأسعار عالية أو أنها سوف تكون مشاريع سكنية واطئة الكلفة؟.
ولفت إلى أنَّ السكن العمودي والواطئ الكلفة إذا ما تم تنفيذه سيحل ولو جزءاً بسيطاً من مشكلة السكن إذ سيوفر شققاً سكنية ومنازل لذوي الدخل المحدود، منوهاً بما إذا كان الاتجاه غير ذلك ستكون هذه المجمعات حالها حال غيرها توفر فللاً بأسعار قد تصل إلى أكثر من 600 مليون دينار.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

تطورات جديدة في مشاجرة سيدة التجمع مع فتاة أوكرانية

في تطور جديد لواقعة مشاجرة فتاة أوكرانية مع فتاة مصرية بالتجمع الخامس، حررت الفتاة الأوكرانية محضرا ضد هالة عبد الفتاح موظفة بالبترول اتهمتها بالاعتداء عليها بالضرب وسرقة مبلغ مالي قدره 5 آلاف جنيه بالإضافة إلى هاتفها المحمول.

وكانت تحفظت الأجهزة الأمنية على الفتاة الأوكرانية المتهمة في حادث اصطدام بسيارة متوقفة على جانب الطريق داخل أحد الكومبوندات السكنية بمنطقة التجمع الخامس.

وكانت موظفة بالبترول تدعى هالة عبد الفتاح اتهمت فتاة أوكرانية بالاعتداء عليها بالضرب والسب والقذف بألفاظ خادشة، داخل أحد الكومبوندات السكنية بمنطقة التجمع الخامس.

وقالت هالة، إنها استيقظت من النوم على صوت تصادم كبير أسفل منزلها، فخرجت بصحبة شقيقتها لمعرفة سبب التصادم ففوجئت بفتاة أوكرانيا تقود سيارة تحت تأثير الكحوليات واصطدمت بسيارة متوقفة على جانبي الطريق، وانقلبت سيارتها، وأنها نزلت مسرعة إلى السيارة لكي تتمكن من إخراج الفتاة الأوكرانية.

وتابعت مقدمة البلاغ، أنها حينما حاولت الاتصال بالنجدة للإبلاغ عن تفاصيل الواقعة، تعدت الفتاة الأجنبية عليها بالضرب والسب بألفاظ خادشة، داخل أحد الكومبوندات السكنية بمنطقة التجمع الخامس.

اقرأ أيضاًبسبب ملهى ليلي.. الداخلية تكشف تفاصيل خناقة الساحل الشمالي

قضايا بقيمة 22 مليون جنيه.. ضربة جديدة من «الداخلية» ضد تجار العملات

مقالات مشابهة

  • دون إصابات.. إخماد حريق عقار سكني بالعياط
  • وكيل "تشريعية الشيوخ": هذا ما ننتظره من الحكومة الجديدة لحل أزمة ارتفاع الأسعار (فيديو)
  • شقق نقابة المهندسين 2024.. اعرف شروط حجز الوحدات قبل الطرح الجديد
  • أكمل نجاتي يكتب: حكومة جديدة ما بين الطموحات والقدرات
  • الحكومة تعلن عن مقاربة جديدة لمعالجة الوحدات السكنية المتبقية من دور الصفيح
  • وزير الإسكان يتفقد الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بالعاشر من رمضان
  • محمد يوسف يكتب: تغيير المجموعة الاقتصادية في الحكومة.. توجهات مرحلة جديدة
  • بعد حملات المقاطعة ..يمن موبايل تُدخل السرور على قلوب عملائها بباقات نت جديدة بأسعار مُخفضة!
  • سابقة في تاريخ الحكومات ..أخنوش يعلن إقرار دعم مباشر للقضاء على دور الصفيح نهائياً
  • تطورات جديدة في مشاجرة سيدة التجمع مع فتاة أوكرانية