موقع 24:
2024-09-19@23:01:43 GMT

بسبب غزة.. أول اتصال بين ولي العهد السعودي ورئيس إيران

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

بسبب غزة.. أول اتصال بين ولي العهد السعودي ورئيس إيران

بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أمس الأربعاء، في أول مكالمة هاتفية بينهما، منذ الاتفاق الذي توسطت فيه الصين بين طهران والرياض، لاستئناف العلاقات.

وتزامنت المكالمة بين الزعيمين مع تنفيذ إسرائيل ضربات جوية على قطاع غزة رداً على هجوم  حركة حماس في إسرائيل.


وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، أن رئيسي وولي العهد السعودي ناقشا "ضرورة إنهاء جرائم الحرب ضد فلسطين".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن ولي العهد أكد من جانبه أن "المملكة تبذل الجهود الممكنة بالتواصل مع كافة الأطراف الدولية والإقليمية لوقف التصعيد".

وأضافت الوكالة أنه شدد على "موقف المملكة الرافض لاستهداف المدنيين بأي شكل، وإزهاق أرواح الأبرياء، وعلى ضرورة مراعاة مبادئ القانون الدولي الإنساني، والقلق البالغ من خطورة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة والمساس بحياة المدنيين".

????عاجل:

في أول إتصال هاتفي يجمع ولي العهد السعودي الأمير #محمد_بن_سلمان مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والذي أستمرّ 45 دقيقة، بحثا فيه الأوضاع في #غزة ومحيطها وضرورة التنسيق المشترك لوقف التصعيد. pic.twitter.com/C7clBgqAL2

— The Saudi Post (@TheSaudi_post) October 11, 2023

ورداً على سؤال عن المكالمة، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن التي تدعم إسرائيل بقوة في حربها ضد حماس "على اتصال مستمر مع القادة السعوديين".

وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة تطلب من شركائها الذين لهم قنوات اتصال أو علاقات مع حماس أو حزب الله اللبناني أو إيران "إجبار حماس على التراجع عن هجماتها وإطلاق سراح الرهائن، وإبقاء حزب الله وإيران خارج المعركة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إيران ولی العهد السعودی

إقرأ أيضاً:

ولي العهد السعودي: البطالة في المملكة انخفضت لمستوى تاريخي

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن البطالة في المملكة العربية السعودية قد بلغت أدنى مستوى تاريخي لها خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأضاف ولي العهد السعودي خلال افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى: "سجلت البطالة بين المواطنين والمواطنات، أدنى مستوى لها تاريخي في الربع الأول من عام 2024 بلغ 7.6 بالمئة، بعد أن كانت نسبتها 12.8 بالمئة في عام 2017".

وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى أن السعودية حققت "منجزات جوهرية كثيرة"، وأوضح أن الأنشطة غير النفطية في المملكة سجلت أعلى إسهام لها في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بـ 50 بالمئة خلال العام الماضي.

وفي مجال السياحة، قال الأمير محمد بن سلمان إن السعودية سبقت التاريخ المستهدف، حيث حددت استراتيجية السياحة الوطنية التي أطلقت عام 2019 مستهدف 100 مليون سائح في 2030، وتم تجاوز هذا المستهدف والوصول إلى 109 ملايين سائح عام 2023.

وأضاف: "حققت المملكة المرتبة السادسة عشرة بين الدول الأكثر تنافسية، ومع استكشاف الثروات الطبيعية تغدو المملكة من أكبر مخازن الثروات الطبيعية في العالم، كما أن السعودية أحرزت مكانة متقدمة في مجال الطاقة المتجددة، وصارت من أكثر الفاعلين فيها إقليمياً ودولياً".

مقالات مشابهة

  • حزب الله ينفذ 11 عملية ضد إسرائيل.. ورئيس مستوطنة يستغيث من الخسائر
  • ولي العهد السعودي: "المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية"
  • ولي العهد السعودي يجدد رفض إقامة علاقات مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية
  • ولي العهد السعودي: البطالة في المملكة انخفضت لمستوى تاريخي
  • ولي العهد السعودي: لن نطبع العلاقات مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية
  • ولي العهد السعودي محمد بن سلمان: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية
  • ولي العهد السعودي يعلن موقف المملكة مما يجري بفلسطين ومستقبل العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل
  • ولي العهد السعودي: لا علاقات مع “إسرائيل” دون قيام دولة فلسطينية
  • ولي العهد السعودي يدين محاولة اغتيال رئيس جزر القُمر
  • ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء المصري يبحثان آفاق التعاون المشترك