وكالة أنباء الإمارات:
2024-07-01@19:40:23 GMT

افتتاحيات صحف الإمارات

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

افتتاحيات صحف الإمارات

أبوظبي في 12 أكتوبر/ وام/ اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها باعتماد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، خطة إنشاء مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة في أبوظبي، بهدف تحويل الإمارة إلى مركز رائد ومتقدم في تطوير هذا النوع من المركبات، لما تتمتع به من بنية تحتية تكنولوجية متطورة، ومنظومة متكاملة في البحث والتطوير، إضافةً إلى الإنجازات التي حقَّقتها في مجال الطيران والصناعات الجوية.

فتحت عنوان “استدامة وتطور” .. قالت صحيفة “الاتحاد” إن قطاعي الصناعة والنقل في أبوظبي متقدمان ومستدامان، ويرسخان الإمارة وجهة للصناعات النظيفة والمتطورة، ويسهمان في جذب الاستثمارات، ويعززان من تنافسية الإمارة، في الوقت الذي يخدمان فيه مستهدفات استراتيجيتها لتقليل الانبعاثات بنسبة 35% بحلول 2030، بما يضمن بناء منظومة صناعة ونقل أكثر ملاءمة للبيئة، تتميز بالجودة والكفاءة، وتوفر انسيابية التنقل الآمن، وتحقق الازدهار والتنمية الشاملة.
وأضافت أنه في قرار يترجم توجهات القيادة الرشيدة لإحداث قفزة نوعية في قطاعي الصناعة والنقل، اعتمد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، خطة إنشاء مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة في أبوظبي، بهدف تحويل الإمارة إلى مركز رائد ومتقدم في تطوير هذا النوع من المركبات، لما تتمتع به من بنية تحتية تكنولوجية متطورة، ومنظومة متكاملة في البحث والتطوير، إضافةً إلى الإنجازات التي حقَّقتها في مجال الطيران والصناعات الجوية.
وأوضحت “الاتحاد” في ختام افتتاحيتها أن أبوظبي تعمل على تطوير الصناعات ورفع كفاءة وجودة قطاع النقل من خلال رؤية مستقبلية شاملة تدعم عملية التحول القائمة على المعرفة، والحلول المبتكرة، وإدماج وتأهيل الكوادر الوطنية، وتنويع أوجه الاقتصاد، بهدف تحقيق التفوق الرقمي والتقني والعلمي ضمن مسيرة تنموية طامحة نحو الصدارة العالمية.

وحول الموضوع ذاته وتحت عنوان “أبوظبي تعزز استباق المستقبل” .. قالت صحيفة “الوطن” إن الصناعات المتقدمة تمثل دافعاً قوياً للتنمية الشاملة ومن أهم ركائزها، وصناعة مبكرة للمستقبل، فضلاً عن كونها تجسيد لدقة الاستشراف واعتماد ما يلزم من مشاريع عصرية وابتكارية تضاعف جودة حياة المجتمع وتدعم الريادة والتنافسية، وهو ما تحرص عليه القيادة الرشيدة لتكون أبوظبي دائماً من أبرز حواضن الصناعات الحضارية المتقدمة والمتطورة، وعبر توسيع قاعدة الاستثمارات فيها لتعزيز تنافسيتها على المستوى العالمي، والتحول نحو صناعات نظيفة ومستدامة كما أكد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، خلال اعتماد سموه خطة إنشاء مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة في إمارة أبوظبي، بكل ما يمثله “المجمع” من تجسيد لعزيمة التطوير في قطاعات المستقبل ومنها “النقل” ومواصلة التحولات فيها وتحديد أفضل التوجهات العصرية اللازمة لمضاعفة زخم التنمية الشاملة، وذلك انطلاقاً من توجهات أبوظبي ودورها كشريك رئيسي في رسم وجه العالم الجديد عبر نجاحاتها المتميزة في كافة الميادين.
وأضافت أن قوة مستهدفات “إنشاء مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة” المتكامل والمتعدد الوسائط، من قبيل إضافة ما بين 90 و120 مليار درهم إلى الاقتصاد الوطني بحلول 2040، ومن 30 ألفاً إلى 50 ألف فرصة وظيفية، وتطوير حلول مبتكرة لإنتاج مركبات ذكية وذاتية القيادة براً وبحراً وجواً، تثبت فاعلية نهج أبوظبي والجهود المبذولة التي تضمن الارتقاء بدورها المؤثر من خلال التحول إلى مركز رائد في تطوير المركبات ذاتية القيادة، وخاصة أنها تنعم بتوافر جميع المقومات اللازمة من بنية تحتية تكنولوجية ومنظومة بحث وتطوير متكاملة، ومسيرة حافلة بالنجاحات في مجال الطيران والصناعات الجوية، كما أن نهجها الثابت في مضاعفة الممكنات الداعمة وتأهيل الرأسمال البشري ودعم وتبني أصحاب القدرات والمهارات العلمية يساهم في تحقيق نقلات نوعية وفق الخطط المعمول بها وبما يدعم مستهدفات الاستراتيجيات التي تحرص عليها القيادة الرشيدة وهو ما تعكسه توجيهات سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، “بعقد شراكات استراتيجية لتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية، واستقطاب الكفاءات والمواهب، واستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية لإنشاء منظومة متكاملة تسهم في تهيئة الظروف الملائمة لإحداث قفزة نوعية في قطاع النقل”.
وقالت الصحيفة في ختام افتتاحيتها إن فوز أبوظبي باستضافـة المكتب الإقليمي للمنظمـة العالميـة للمدن الذكيـة بعد العرض الذي قدمـته دائرة البلديات والنقل في اجتماع الدورة السادسـة للجمعية العمومية للمنظمة العالمية للمدن الذكية والمستدامة، التي عقدت تحت شعار “مدن ذكية ومستدامة للجميع” في سيؤول عاصمة كوريا الجنوبية، يأتي ليؤكد مدى تأثير أبوظبي وموقعها الريادي في مجال المدن الذكية والمستدامة، وأهمية نجاحاتها المتفردة بفعل المسارات المتنوعة والخطط الواعدة التي تحقق الكثير على عدة مستويات بما في ذلك النمو الاقتصادي طويل الأمد ضمن نظرة شاملة لبناء مستقبل مستدام لأجيال الحاضر والمستقبل.

دينا عمر

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: فی مجال

إقرأ أيضاً:

توقع بارتفاع أسعار المركبات الكهربائية خلال الفترة القادمة

#سواليف

أكد جهاد أبو ناصر، ممثل قطاع #المركبات في هيئة مستثمري #المناطق_الحرة، أن #أسعار #السيارات_الكهربائية لا تزال مستقرة حتى الآن ولم تشهد ارتفاعاً، وذلك بفضل وجود مخزون من المركبات في السوق الحرة وأخرى في الطريق مستفيدة من الإعفاء من القرار الجديد.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تبدأ أسعار السيارات الكهربائية “الزيرو” في الارتفاع تدريجياً مع بداية نفاد هذا المخزون.

وأوضح أبو ناصر أن التنبؤ بمقدار الزيادة في الأسعار “صعب حالياً”، ولكنه أشار إلى أن السيارات الكهربائية “الزيرو” التي ستدخل السوق بموجب القرار الجديد ستكون كلفتها أعلى بنسبة 50% مقارنة بالسيارات الحالية.

مقالات ذات صلة الأردنية تعلن حاجتها إلى تعيين أعضاء هيئة تدريس – التفاصيل 2024/06/30

وأشار إلى أن مؤسسة المواصفات والمقاييس لم تفصح بعد عن الآلية الجديدة لفحص السيارات الكهربائية المستعملة المستوردة، ولم تحدد الجهة التي ستقوم بعملية الفحص.

وأضاف أن هذا القرار قد يؤدي إلى توقف استيراد السيارات الكهربائية المستعملة في حال تم التوصية بتوحيد منافذ الشحن إلى المنفذ الأوروبي، نظراً لاختلاف منافذ الشحن في السيارات المستوردة من الصين وكوريا والولايات المتحدة الأمريكية عن المنفذ الأوروبي، والتي تشكل 99% من السيارات الكهربائية المستعملة التي تدخل السوق المحلي.

وفيما يتعلق بسيارات الهايبرد، ذكر أبو ناصر أن أسعارها مستقرة حالياً، لكنه توقع أن يؤدي أي اضطراب في التوريد نتيجة لوقف استيراد السيارات الكهربائية المستعملة والجديدة “الزيرو” إلى زيادة الطلب على السيارات الهايبرد.

وأشار أبو ناصر إلى أن التعليمات الجديدة تمنح الوكلاء فقط حق استيراد السيارات الكهربائية “الزيرو” بسبب متطلبات المواصفة الأوروبية وشهادة المطابقة التي تُمنح حصرياً للوكيل.

وأوضح أن 99% من السيارات الكهربائية التي كان يستوردها تجار المناطق الحرة كانت من المنشأ الصيني.

وأضاف أن تصدير السيارات الكهربائية “الزيرو” من المنطقة الحرة إلى دول الجوار محدود جداً، بينما تتركز معظم صادرات السيارات على سيارات الهايبرد والبنزين والديزل إلى السعودية والعراق.

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. طقس الغد صحو نهاراً ورطب ليلاً
  • فيديو | خالد بن محمد بن زايد يعتمد خطط توسعة أعمال ونشاطات «أدنوك»
  • احذر.. هذه الأسباب قد تؤدي إلى انفجار هاتفك المحمول
  • خالد بن محمد بن زايد يزور مكاتب التداول التابعة لمجموعة أدنوك ويلتقي عدداً من خريجي “أكاديمية أدنوك للتجارة والتداول”
  • حمد الشرقي يستقبل ضباط القيادة العامة لشرطة الفجيرة لحصولهم على شهادة الاعتماد العالمي للجاهزية
  • شرطة أبوظبي تطلق الباقات المميزة لتأهيل السائقين
  • «التضامن» تقدم حزمة متكاملة الدعم لمستفيدي «تكافل وكرامة»
  • آبل تستعد لإطلاق آيفون ببطارية قابلة للإزالة
  • توقع بارتفاع أسعار المركبات الكهربائية خلال الفترة القادمة
  • ضابط من العنصر النسائي بشرطة أبوظبي ينضم إلى «الإنتربول»