(عدن الغد)خاص:

اصدر حديثاً عن دار حضرموت للدراسات والنشر كتاب بعنوان "فن المقال الافتتاحي في صحيفة الطليعة الحضرمية 1959-1967م" للكاتب الصحفي و الأكاديمي محمد سعيد الحامدي.

يتناول الكتاب الذي صدر عن دار حضرموت عضو اتحاد الناشرين العرب ضمن سلسلة "اطروحات جامعية" ، في فصوله الأربعة، التحليل مضمون المقالات الافتتاحية في صحيفة الطليعة الحضرمية للفترة من 1959-1967م، ويسلط الضوء على تنوع موضوعاتها السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

كما يضم الكتاب في ثناياه المؤلفة من 213 صفحة،  مبحثاً بالسيرة الشخصية والمهنية للصحفي الأستاذ أحمد عوض باوزير، ناشر ورئيس تحرير صحيفة الطليعة الحضرمية حتى وفاته، و نشأة صحيفة الطليعة ومسار تطورها المهني حتى توقفها القسري في العام 1967م.

ويعد هذا الكتاب أول دراسة أكاديمية عن صحيفة الطليعة الحضرمية، وقد نال المؤلف بموجبها شهادة الماجستير في الصحافة والإعلام من جامعة عدن العام 2019م بدرجة امتياز مع التوصية بطباعة الدراسة في كتاب.
 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

الجارديان: أعداد ضحايا القصف الإسرائيلي في خان يونس تفوق قدرة المرافق الطبية

أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الأعداد الكبيرة لضحايا قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي استهدف مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة تفوق قدرة المرافق الطبية على توفير الرعاية اللازمة لإنقاذ حياتهم.

وأشارت الكاتبة روث مايكلسن في مقال نشرته الصحيفة إلى أن الأطباء في خان يونس أصبحوا غير قادرين على مواكبة الأعداد الكبيرة للمصابين الذين يفدون إلى مستشفى ناصر لتلقي العلاج في ظل استمرار القصف الإسرائيلي على المدينة.

وأوضح المقال أن الأطباء طالبوا بتوفير المستلزمات الطبية والأدوات اللازمة حتى يتمكنوا من الوفاء بواجباتهم تجاه تلك الأعداد الكبيرة من الضحايا جراء الغارات الجوية الإسرائيلية المستمرة لليوم الثاني على التوالي.

ويقول مدير مستشفى ناصر محمد زقوت في تصريحات صحفية، إنه لم يعد هناك موطئ قدم لمريض في المستشفى إلى جانب ازدحام غرف العمليات بالمصابين بالإضافة إلى النقص الحاد في المستلزمات الطبية.

ويستشهد المقال في الوقت نفسه بتقدير مكتب الشئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة والذي يؤكد أن المستشفى تواجه أعداداً ضخمة من المصابين في ظل عجز تام في أعداد الأسرة ووحدات نقل الدم وغيرها من المستلزمات الطبية الضرورية.

ويشير المقال إلى تصريحات مسؤولي القطاع الصحي الفلسطيني في قطاع غزة التي يقولون فيها إن القصف الإسرائيلي على خان يونس تسبب في مقتل أكثر من 70 شخصا وإصابة ما يربو على 200 آخرين.

وأوضح أن القصف الإسرائيلي على خان يونس حوّل المدينة إلى مساحة كبيرة من الأنقاض والركام، مشيرا إلى المخاوف التي تنتاب منظمات الإغاثة الدولية من أن أوامر الإخلاء الأخيرة لسكان المدينة سوف تتسبب في الإضرار بحوالي 400، 000 فلسطيني ولاسيما أن هؤلاء السكان لم يعد لديهم ملاذات آمنة للجوء إليها.

ويشير مكتب الشئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في هذا الصدد إلى أن أوامر الإخلاء الجديدة التي أصدرتها القوات الإسرائيلية تشمل مساحة تصل إلى حوالي تسعة كيلومترات من المدينة أو ما يقرب من 15 بالمائة من المساحة الإجمالية لها.

ويلفت المقال إلى تقديرات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن ما يقرب من 80 بالمائة من مساحة قطاع غزة أصبحت خاضعة لأوامر الإخلاء الإسرائيلية وتم تصنيفها على أنها مناطق غير آمنة.

وفي الختام.. يشير المقال إلى تحذيرات منظمة الصحة العالمية من أن الإخلاء المتكرر لسكان قطاع غزة والذي قد يصل إلى أربع أو خمس مرات قد يعرض العديد من الأطفال للإصابة بالشلل.

طيران الاحتلال يشن عدة غارات على خان يونس بقطاع غزة

«الصحة الفلسطينية» تعلن عن آخر حصيلة ضحايا العدوان على غزة

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات مهرجان ثويزا بطنجة على إيقاع الفن و الأدب
  • ترامب يعلن عن إصدار كتاب جديد بعنوان "أنقذوا أمريكا"
  • في اليوم العربي للثقافة.. أهم 3 كتب لتطوير الذات وتنمية المهارات
  • كتب دخلت موسوعة جينيس لأسباب غريبة.. أحدها يحتوي على مادة سامة
  • ماكرون يلمح لظهور سيلين ديون في الحفل الافتتاحي لأولمبياد باريس
  • الجارديان: أعداد ضحايا القصف الإسرائيلي في خان يونس تفوق قدرة المرافق الطبية
  • السبت.. مناقشة كتاب تلات ستات
  • معالجة الفقر: ليس مجرد كتاب.. من داخل السجن كتبه الدكتور عبدالرحمن الخضر
  • بوليتيكو: هاريس قد لا تكون طوق النجاة المطلوب لغزة
  • باحثون عرب يراجعون نموذج الانتقال الديمقراطي.. قراءة في كتاب