رصدت كاميرا قناة الجزيرة جانباً من الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها النازحون في قطاع غزة داخل مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" مع استمرار العدوان الإسرائيلي.

وظهر آلاف من النازحين في إحدى مدارس الأونروا -تقع في حي النصر بمدينة غزة- حيث اتخذوا من غرف الدراسة أماكن للإقامة فيها وسط ظروف إنسانية قاسية لا تتوفر فيها أدنى مقومات الحياة.

ووفق مراسل الجزيرة في غزة، فقد لجأ هؤلاء النازحون من شمالي قطاع غزة بعدما تعرضت منازل وبنايات سكنية ومساجد بالقرب منهم إلى قصف إسرائيلي مكثف، واضطروا للجوء إلى مدارس الأونروا.

واستعرض التقرير شهادات لبعض النازحين من الرجال والنساء حول الظروف التي يحيوها داخل مدارس الأونروا، وأكدوا صعوبة الأوضاع في ظل انعدام المياه الصالحة للشرب وعدم قدرتهم على الاستحمام لأيام مما ينذر بإمكانية تفشي الأوبئة والأمراض.

وبحسب هؤلاء، تفتقد المدارس إلى أدنى مقومات الإقامة والنوم، واضطر بعضهم لإحضار فرشات نوم متواضعة من أماكن سكناهم لتخفيف جزء من المعاناة بوجود أطفال ونساء وكبار السن، كما قسموا الغرف الدراسية إلى أجزاء بحواجز جلدية لإقامة أكبر عدد من النازحين.

يذكر أن الأونروا أكدت نزوح أكثر من 200 ألف فلسطيني إلى مدارسها في قطاع غزة، محذرة من أزمة إنسانية كبيرة لم يشهدها القطاع من قبل، ووصفت الأوضاع بالكارثية بعد الحصار الخانق الذي فرضته إسرائيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: مدارس الأونروا

إقرأ أيضاً:

وزراء التعليم بالإيسيسكو ينددون باستهداف "إسرائيل" مدارس غزة ولبنان

صفا

ندد وزراء التربية والتعليم بدول منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" بالاعتداءات الإسرائيلية التي استهدفت قطاع التعليم في غزة ولبنان.

جاء ذلك خلال بيان صادر عن الإيسيسكو، يوم الخميس، عقب اختتام الدورة الثالثة لمؤتمر المنظمة لوزراء التربية والتعليم، بسلطنة عمان الأربعاء والخميس، وصدر عنه "إعلان مسقط".

وندد الإعلان بما تتعرض له مؤسسات التعليم في قطاع غزة وجنوبي لبنان من الاحتلال الإسرائيلي، من اعتداءات سافرة تسببت في حرمان ملايين التلاميذ والطلبة من حقهم في التعلم.

وأكد الوزراء "تضامنهم ودعمهم لجهود تمكين التلاميذ والطلاب في الدول الأعضاء المتضررة من الحروب والكوارث والأزمات".

واضطرب واقع التعليم في أغلب مدارس لبنان، بعد أن أعلن وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، في 24 سبتمبر/ أيلول الماضي، فتح المدارس الرسمية لاستقبال النازحين وتقديم المساعدة لهم، بعد يوم من إعلان جيش الاحتلال بدء التوغل البري في جنوبي لبنان.

وفي مأساة تعليمية أكبر، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، في وقت سابق الخميس، أن غارات جيش الاحتلال على القطاع دمرت 93% من المباني المدرسية خلال حرب الإبادة الجماعية التي تشنها "إسرائيل" منذ نحو عام.

ونشر المكتب بيانا لوزارة التربية والتعليم في القطاع قالت فيه: "إن الغارات الإسرائيلية قتلت منذ 7 أكتوبر 2023 أكثر من 11 ألفا و600 طفل فلسطيني في سن التعليم المدرسي و750 معلماً وموظفاً تربوياً، بالإضافة إلى أكثر من 1100 طالب جامعي و130 أكاديمياً فلسطينيا.

وبدعم أمريكي مطلق تشن "إسرائيل" إبادة جماعية على قطاع غزة أسفرت عن أكثر من 138 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

مقالات مشابهة

  • وزراء التعليم بالإيسيسكو ينددون باستهداف "إسرائيل" مدارس غزة ولبنان
  • عاجل | مراسل الجزيرة: 3 شهداء وعدد من المصابين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة
  • الجزيرة ترصد مروحية إسرائيلية تنقل جنودا من حدود لبنان لمستشفى بحيفا
  • “الثورة” ترصد شهداء الحركة الرياضية الفلسطينية”صور”
  • اليمنيون في لبنان يواجهون أوضاعاً صعبة والسفارة تطالبهم بالمغادرة دون توفير حلول
  • سي آي أيه تبحث عن جواسيس في هذه الدول.. مصنفة بـأهداف صعبة
  • توزيع أكثر من 500 ألف علبة معجون أسنان وفرشاة على مدارس الفيوم
  • توزيع 500 ألف علبة معجون وفرشاة أسنان على مدارس الفيوم
  • الجزيرة نت ترصد حجم الدمار في الضاحية الجنوبية لبيروت
  • «البيئة» ترصد الصعوبات المواجهة للشركات الناشئة في المشروعات الخضراء