لبنان ٢٤:
2024-07-11@06:11:00 GMT

تحديان أساسيان امام جلسة الحكومة اليوم

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

تحديان أساسيان امام جلسة الحكومة اليوم

كتبت كلير شكر في" نداء الوطن": منذ السبت، تنهال الاتصالات الدبلوماسية من جانب الدول الكبرى وتحديداً الفرنسيين والأميركيين، من باب الضغط للحؤول دون فتح الجبهة الجنوبية. رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي يقود جانباً من تلك الاتصالات ويتواصل بشكل مباشر مع «الحزب» وإيداع الرسائل الدولية. لكن إلى الآن لا ضمانات جدية أو رسمية قد تفضي إلى تحييد الحدود اللبنانية، وأقصى ما يتمّ الإفصاح عنه من جانب مسؤولي «الحزب» هو عبارة «حتى الآن لا انخراط».


وزراء «التيار الوطني الحر» لم يجدوا سبباً كافياً يدفعهم إلى كسر قرار المقاطعة. أو بالأحرى لم تترك لهم قيادة «التيار» منفذاً يسمح لهم بالمشاركة في جلسة استثنائية في ظروفها، بدليل أنّ بعضاً منهم سبق له أن أبلغ إلى رئاسة الحكومة عشية الجلسة الأخيرة التي خصصت من أجل ملف النزوح السوري، أنّه سيشارك في الجلسة، لكنه عاد وانقلب على رأيه، وفي ما يبدو أنّ الاستمرار في المقاطعة هو الذي سيحكم سلوك هؤلاء الوزراء ما يتيح السؤال الآتي: إمّا أنّ الظروف الاستثنئاية تستدعي الترفّع عن الحسابات السياسية الضيقة... وإمّا أنّ جلسات الحكومة فولكلورية ولا داعي بالتالي لكسر قرار المقاطعة وبالتالي إنّ التصويب على فكرة السطو على صلاحيات رئيس الجمهورية تعبوية وفي غير محلّها أبداً!في مطلق الأحوال، لا يُحسد نجيب ميقاتي على موقفه في رئاسة حكومة «ما باليد حيلة... أو قرش». فالانقسام السياسي الحاصل إزاء إشراك لبنان في حرب تخوضها «حماس»، لن يوفّر الحكومة من تداعياتها، وهي بالكاد قادرة على الوقوف على رجليها وعقد جلسات بمن توفّر من وزراء.
في الواقع، يفترض بجلسة اليوم أن تواجه تحديين: الموقف السياسي الجامع إزاء ما يحصل في غزة أولاً، والتضامن الكلامي معها لا جدل فيه، وما يحصل على الحدود الجنوبية وهنا الخاصرة الرخوة. اذ لا تستطيع الحكومة أن تخرج بموقف يعترض على سلوك «حزب الله»، كما لا تستطيع أن تدفن رأسها في الرمال وتتصرف وكأنّها عمياء طرشاء.أما الأمر الثاني فهو الاستعداد للحرب اذا ما وقعت، فيما التئام المجلس الأعلى للدفاع محكوم بالحُرم المسيحي لكونه محصوراً برئاسة الجمهورية، فيما الانهيار المالي والاقتصادي يجعل من كل خطّة قد تضعها الحكومة لمواجهة حالة الحرب، حبراً على ورق. والأرجح أنّ هذا الواقع المأسوي هو الذي دفع الدول الغربية وتحديداً الولايات المتحدة إلى تذكير السلطات اللبنانية بأنّ الانخراط في المعارك العسكرية يعني حكماً بالإعدام... لأنّ اللبنانيين لن يجدوا من يعيلهم بفلس.
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

غياب ميراوي عن البرلمان يدفع المعارضة إلى الإنسحاب من جلسة النواب

زنقة 20 ا الرباط

قررت فرق المعارضة بمجلس النواب، اليوم الإثنين الإنسحاب من جلسة الأسئلة الشفوية احتجاجا على عدم تجاوب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي مع طلبات تناول الكلمة التي وجهتها الى الوزير حول الأزمة الخانقة بكليات الطب والصيدلة.

وقال عبد الرحيم شهيد رئيس الفريق الإتحادي خلال تناوله لنقطة نظام باسم فرق المعارضة، قبل انطلاق الجلسة إن “فرق المعارضة انسحبت قبل أسبوعين من جلسة الأسئلة الشفوية لعدم تجاوب مكتب المجلس مع طلباتها في موضوع الطلبة.. لكن مكتب المجلس تفاعل اليوم وقبل مناقشة موضوع مقاطعة طلبة الطب للامتحانات ونستغرب لعدم حضور الوزير لللتفاعل مع هذا الموضوع الهام”.

و أضاف شهيد : “بهذا التصرف يدفعنا الوزير إلى الإنسحاب والقول أنه لا مكان لنا لأنه لا يمكل جواب”، مشددا على أن المعارضة لا يمكن أن تستمر في هذا ولذلك ستنسحب من الجلسة.

خطوة الإنسحاب التي قامت بها فرق المعارضة (الإتحاد الإشتراكي، التقدم والإشتراكية، العدالة والتنمية، الحركة الشعبية) دفعت رؤساء فرق الأغلبية للمطالبة بتعليق الجلسة لدقائق من أجل التشاور مع مكتب المجلس حول الأسباب التي منعت الوزير من الغياب للرد على أسئلة البرلمانيين حول موضوع طلبة الطب والصيدلة الذي بات يشغل بال المغاربة.

مقالات مشابهة

  • جلسة شكلية تقودها الحوارات.. هل ستحسم مناصب الحكومة المحلية بكركوك غداً؟
  • إنخفاض مؤشر البورصة في جلسة الاربعاء
  • كيف أثرت المقاطعة على الاحتلال الإسرائيلي أكاديميا واقتصاديا؟
  • الحكومة تدعو مجلس كركوك لعقد جلسة الخميس المقبل
  • "اتصالات النواب": اليوم تاريخي.. والمصريون يتوقعون تغيرات بالأداء من الحكومة الجديدة
  • غياب ميراوي عن البرلمان يدفع المعارضة إلى الإنسحاب من جلسة النواب
  • جلسة مجلس النواب.. حضور كامل لأعضاء الحكومة ونوابهم
  • بث مباشر.. بدء جلسة مجلس النواب لعرض برنامج الحكومة الجديدة
  • تأجيل بدء جلسة عرض برنامج الحكومة على «النواب» للثانية والنصف ظهرا
  • رئيس الوزراء يعرض برنامج الحكومة الجديدة على مجلس النواب اليوم