حدد قانون التأمين الصحي للطلاب شروط الاستفادة من أحكامه، بالإضافة إلى الفئات التي ينطبق عليها .

وحددت المادة 5 من القانون 3 شروط لانتفاع الطلاب حيث نصت على أنه مع مراعاة أحكام المادة الثانية من هذا القانون ينتفع الطالب بخدمات هذا النظام بشرط أن يكون من بين المقيدين في أحد الصفوف الدراسية بالجهة التعليمية ومسددا الاشتراك المحدد في هذا القانون، وحاملا للبطاقة الدالة على ذلك، والتي يصدر بتحديد بياناتها وطريقة إصدارها وتداولها قرار من وزير الصحة بالاتفاق مع وزير التعليم أو الوزير المختص بشئون الأزهر.

ونصت المادة 2 من القانون على أن تسري  أحكام هذا القانون تدريجيا بما لا يجاوز خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، على الفئات والجهات التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الصحة، ويكون النظام إلزاميا على جميع الطلاب.

وتنطبق أحكام القانون على الفئات التالية:

- أطفال رياض الأطفال.

- طلاب مراحل التعليم الأساسي.

- طلاب مراحل التعليم الثانوي العام والفني.

- طلاب المدارس الفنية نظام الخمس السنوات.

- طلاب المدارس الثانوية التجريبية التحضيرية للمعلمين.

- طلاب المدارس الخاصة من مختلف المراحل والنوعيات.

- طلاب المعاهد الأزهرية.

ويجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء، وبناء على عرض وزير الصحة، ضم فئات جديدة من الطلاب مع تحديد قيمة الاشتراكات والمساهمات والجهات التي تتحملها، وذلك بما لا يجاوز مثلي الحدود المقررة بناء على هذا القانون. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التأمين الصحي قانون التأمين الصحي قانون التأمين هذا القانون

إقرأ أيضاً:

قائمة مطالب من الطلاب إلى الحكومة المرتقبة.. دورات وتكنولوجيا وفرص عمل

مطالبات عدة تمناها طلاب المراحل التعليمية المختلفة من الحكومة المرتقبة، إذ يرغب طلاب الثانوية العامة في تغيير النظام الدراسي الحالي وجعل الأسئلة في مستوى الطالب المتوسط، بينما يطالب البعض بضرورة إدخال التقنيات التكنولوجية الجديدة في الدراسة لمواكبة سوق العمل، وهذا ما رصدته «الوطن» في استطلاعها لآراء الطلاب.

عبر عدد من الطلاب عن مطالبهم من الحكومة المرتقبة، ومن بينهم  مؤمن محمد طالب بالفرقة الثالثة بكلية التجارة جامعة أسوان، الذي طالب بتوفير الأدوات المناسبة للطلاب مثل التقنيات التكنولوجية الجديدة والمنصات التعليمية التي تساعدهم على البحث والتطوير واكتساب المعلومات ومواكبة التطوير التكنولوجي لتحسين جودة التعليم.

وطالب «مؤمن» أيضا الحكومة المرتقبة، بتوفير فرص عمل للطلاب بعد الدراسة والدورات التدريبية المناسبة، فضلًا عن فتح مجالات جديدة لتنمية مهاراتهم واكتساب الخبرات الملائمة للدخول إلى سوق العمل بسهولة.

وتحدث الطالب إبراهيم قابيل، بالفرقة الثانية بكلية الطب بإحدى الجامعات الخاصة، عن مشكلة الطلاب الدارسين في جامعات روسية، مطالبًا الحكومة بالنظر إليهم بعد عودتهم إلى مصر، وعدم الربط بين عدد الساعات التي حملوها نتيجة "المقاصة" والساعات الدراسة الصيفية للعام الحالي، وأيضًا مساواتهم بطلاب الجامعات المصرية: «نفسي الحكومة المرتقبة تبص للطلاب اللي جايين من برا مصر ومحولين ويتساووا بطلاب الجامعات المصرية من حيث المنهج وعدد ساعات الدراسة».

وقالت حبيبة بدري الطالبة بالصف الثاني الثانوي، إنها تأمل من الحكومة المرتقبة بأن يتم تسهيل نظام الثانوية العامة الحالي وتوفير المذكرات والأسئلة كافة التي تساعدهم على فهم المناهج الدراسية بدلا من الاعتماد على الدروس الخصوصية: «نفسي الحكومة تعدل نظام التعليم الجديد، وبلاش الأسئلة التعقيدية اللي بتكون من برا المنهج عشان نعرف ننجح وندخل الجامعات».

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة الأسبق: الدولة تعتمد استراتيجية إعادة هيكلة المنظومة الصحية منذ 2014
  • 8 نصائح لتخفيف توتر طلاب الثانوية العامة
  • فيتامين دال للوقاية من الأمراض
  • قائمة مطالب من الطلاب إلى الحكومة المرتقبة.. دورات وتكنولوجيا وفرص عمل
  • الجريدة الرسمية تنشر قرارا بمنح 57 عاملا بوزارة الصحة الضبطية القضائية
  • 13 فئة لها دعم نقدي من الحكومة ..تعرف على التفاصيل
  • تبدأ غدا.. تحويلات الطلاب بين المدارس للعام الدراسي المقبل 2025
  • من الفئات المستفيدة من إجازة الأمومة والأبوة وفقًا لقانون الحماية الاجتماعية؟
  • الحلبي: أجريت الامتحانات حتى لا يظلم أحد ونوفر للطلاب شهادة للجامعة
  • شاومنج سرب الامتحان.. وتليفونات الطلاب وعمال المدارس نقلت الإجابة بالقليوبية