أوضح مدير عام برنامج التحصين الصحي الموسع بوزارة الصحة لدى الحكومة الشرعية بالعاصمة المؤقتة عدن، الأستاذ يوسف أحمد يوسف، أن الشائعات المتداولة حول إعطاء لقاحات إجبارية في المدارس غير صحيحة. مؤكداً أنه لا توجد حملة تطعيم أو نشاط قائم في الوقت الحالي.

وأشار يوسف إلى أن اللقاحات مجانية وطوعية، وليست إجبارية، وأن القرار يترك للأهل بشأن تلقي اللقاحات لحماية أطفالهم، ومن لا يرغب في ذلك يتحمل المسؤولية الكاملة في حالة إصابة طفله بأي مرض يمكن وقايته بالتحصين.

وأضاف مدير برنامج التحصين أن آخر حملة تطعيم كانت ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية في الفترة من 23 سبتمبر حتى 28 سبتمبر 2023، وبفضل الله وحرص أولياء الأمور على تطعيم أطفالهم تم تحقيق نجاح كبير في هذه الحملة بتغطية عامة بنسبة 91٪ للأطفال في الفئة العمرية المستهدفة من 6 أشهر إلى 59 شهرًا.

وينصح بيان البرنامج الوطني للتحصين جميع المواطنين بعدم الانجراف والتصديق للشائعات الهدامة، مشيراً إلى أن الهدف من هذه الشائعات هو إثارة الخوف والارتباك وعزوف الأهالي عن حماية أطفالهم من الأمراض الخطيرة التي يمكن تجنبها من خلال تلقي اللقاحات. وقال: يجب على المواطنين أن يتحلوا بالحذر ولا ينشروا هذه الشائعات التي قد تؤثر سلبًا على صحة أطفالنا وصحة المجتمع بأكمله.

اقرأ أيضاً الصحة تصدر توضيحا مهما بشأن اللقاحات الإجبارية في المدارس عاجل| مخزون وقود تشغيل المولدات في مستشفيات غزة سينفد غداً الصحة الفلسطينية: 60% من الإصابات في غزة وقعت بين ” الأطفال والنساء ” مع الأحتفال به..أبرز الاضطرابات المؤثرة على الصحة النفسية احذر من الإنفلوانزا يقتل 500 ألف شخص سنويًا.. إليك نصائح مهمة للوقية منه ارتفاع أعداد وفيات وباء الكوليرا في إثيوبيا إلى 300 حالة عاجل .. وزارة الصحة الإسرائيلية: نقل 545 مصابا إلى المستشفيات 5 نصائح تساعد على علاج حموضة المعدة في المنزل.. تعرف عليهم الوضع يسير نحو الأسوأ.. الصحة العالمية تحذر من ”نقطة حرجة” في اليمن ”الصحة العالمية” توجه تحذيرا جديدا بشأن انتشار الأمراض في اليمن كشف عن فرصة سانحة وإجراءات واعدة.. العليمي يشن هجوما قويا على المليشيا تزامنا مع المفاوضات الجارية في الرياض وفاة طفلة بعد رفض منحها جرعة لقاح مرض الدفتيريا المتواجد بمخازن ”المتوكل” بصنعاء .. شاهد بالصور ماذا كانت تفعل بآخر لحظات حياتها

ويشدد البيان على أهمية التزام الأهالي بتطعيم أطفالهم باللقاحات الروتينية وفقًا للجدول المعتمد والمقدم في المرافق الصحية. ويحث على حماية أطفالنا لأنهم أمانة في أعناقنا، ومسؤوليتنا هي حمايتهم والعمل على سلامتهم وصحتهم.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

«البترول» تطمئن المواطنين بشأن رائحة الغاز المنتشرة.. ما سببها؟

خلال الفترة الأخيرة، كثفت شركات توصيل الغاز الطبيعي من تنويهاتها بشأن أعمال إضافة رائحة لخزانات الغاز الطبيعي في عدة مناطق بالجمهورية، لطمأنة السكان بسبب انتشار رائحة الغاز في الجو، وأوضحت شركة «تاون جاس» أن إضافة الرائحة تُعد جزءًا من أعمال الصيانة الدورية التي تتم في محطات ضخ الغاز إلى المناطق السكنية.

إضافة رائحة الغاز تعتبر أحد أعمال الصيانة الدورية

وأشارت الشركة إلى أن الهدف من إضافة الرائحة المميزة للغاز الطبيعي هو تنبيه السكان في حال حدوث تسرب للغاز، سواء عند ترك الغاز مفتوحًا دون إشعال البوتاجاز، أو في حال حدوث كسر في أحد الأنابيب أو انطفاء شعلات البوتاجاز، وذلك لضمان سلامة المواطنين وحفاظًا على صحتهم.

الغاز الطبيعي عديم الرائحة ولا يمكن تمييزه

وأكدت أن الغاز الطبيعي عديم الرائحة ولا يمكن تمييزه في حالة وجود تسريب للغاز في منزل، وهو ما قد يسبب مشكلات لأنه قابل للاشتعال بشكل سريع، وللحد من حدوث أي مشكلات أو اشتعال تتجه شركات الغاز الطبيعي لمزج الغاز الطبيعي برائحة مميزة له، وذلك حتى يتمكن المواطنين من تميز الغاز من رائحته في حالة وجود تسريب للتعامل الصحيح مع هذه الحالة والاتصال بطوارئ الغاز.

ولفتت إلى أنه بهذه الطريقة يستطيع المواطنين تميز وجود تسريب للغاز في أي مكان من خلال رائحته القوية، كما تتم أعمال إضافة رائحة الغاز الطبيعي في محطات تخفيض الضغط  بأعلى معايير الجودة والسلامة؛ لضمان أمن المواطنين.

مقالات مشابهة

  • التعليم تنفي إلغاء التقييمات والواجبات الأسبوعية
  • عاجل.. «التعليم» تنفي إلغاء الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية
  • الصحة العالمية: نسعى لبدء المرحلة الثانية من تطعيم شلل الأطفال في غزة
  • الموانئ العراقية تنفي ماتردد بشأن وجود تسرب نفطي في المياه الإقليمية
  • وزارة الصحة تنفي صحة وثيقة حول عدم مطابقة المياه المعدنية لشركة تجارية
  • «البترول» تطمئن المواطنين بشأن رائحة الغاز المنتشرة.. ما سببها؟
  • وزارة الطوارئ الروسية تبدأ إجلاء المواطنين الروس من لبنان
  • قرار مهم من مديرية تعليم الجيزة بشأن إجازة يوم السبت للمعلمين "مستند"
  • الصحة تنفي تسجيل إصابة بالملاريا في الجنوب
  • الصحة تنفي وجود إصابة بمرض «الملاريا» في الغريفة