العرب القطرية:
2024-10-05@01:46:21 GMT

قرعة كأس أمم أفريفيا بأبيدجان اليوم

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

قرعة كأس أمم أفريفيا بأبيدجان اليوم

تأمل منتخبات نيجيريا والكاميرون وجنوب إفريقيا في تفادي الوقوع مع المغرب رابع مونديال 2022 والسنغال حاملة اللقب، في مجموعة واحدة، خلال سحب قرعة النسخة 34 من كأس أمم إفريقيا في كرة القدم المقررة مطلع 2024، اليوم في مركز المعارض في أبيدجان.
وتستضيف ساحل العاج نسخة 2023 المؤجلة من يونيو ويوليو الماضيين إلى الفترة بين 13 يناير و11 فبراير المقبلين في ست مدن، لتجنّب موسم الأمطار خلال أشهر الصيف.


وبذلك، ستُقام البطولة في الشتاء للمرة الثانية على التوالي، بعد النسخة الأخيرة في الكاميرون مطلع 2022، عقب تأجيلها جراء تفشي جائحة كورونا.
وستكون أربعة منتخبات عربية هي المغرب والجزائر ومصر وتونس في المستوى الاول، باستثناء موريتانيا (3)، وبالتالي ستتحاشى التواجه في ما بينها أقله في دور المجموعات.
لكنها في المقابل، يمكن أن تواجه منتخبات عريقة من المستوى الثاني، وأبرزها نيجيريا حاملة اللقب 3 مرات، غانا المتوّجة 4 مرات والكاميرون بطلة القارة 5 مرات، أو حتى جنوب إفريقيا من المستوى الثالث.
ورغم تصنيفها في المركز السادس على الصعيد الافريقي والأربعين عالمياً، ستتواجد نيجيريا في المستوى الثاني لأن التقليد يفرض تواجد الدولة المستضيفة في المستوى الأول، علماً بان ساحل العاج تحتل المركز التاسع في التصنيف القاري.
ورغم سجلّه الضعيف على الصعيد القاري باحرازه اللقب مرة واحدة عام 1976 في نسخة اثيوبيا، يدخل المنتخب المغربي، المصنف 13 عالمياً، غمار البطولة بصفته مرشحاً قوياً لاحراز اللقب.
 أما المنتخب المصري حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب (7) ووصيف النسخة الأخيرة، فسيكون بقيادة نجم ليفربول الانجليزي محمد صلاح الى جانب كوكبة من المهاجمين أيضاً.
في المقابل، يعوّل المنتخب الجزائري هو الاخر على نجومه وفي طليعتهم رياض محرز جناح الأهلي السعودي.
أما تونس التي شاركت في مونديال قطر وخرجت في دور المجموعات، فتعوّل على نجم الأهلي المصري علي معلول ولاعب وسط مانشستر يونايتد الانجليزي حنبعل المجبري.
وتوزّع المنتخبات الـ24 على ست مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة. يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى دور الـ16 الاقصائي، بالاضافة إلى أفضل اربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: كأس أمم إفريقيا أبيدجان

إقرأ أيضاً:

 انطلاق منافسات النسخة 11 من مهرجان البيت متوحد لحقايق الهجن اليوم

 

تنطلق مساء اليوم  الخميس بالميدان الجنوبي في منطقة الوثبة منافسات النسخة 11 من مهرجان البيت متوحد للحقايق 2024.

وخصصت اللجنة المنظمة للمهرجان 25 شوطاً لفئة الحقايق الأبكار والجعدان.

وتأتي الانطلاقة مع الشوط الرئيسي الأول للأبكار مقيض الدار حيث تركض نجائب الأصايل من أجل حصد الناموس والمركز الأول في المهرجان، والحصول على الجائزة المالية المخصصة للفائز بالشوط وهي عبارة عن مجسم البيت متوحد+200 ألف درهم، فيما يحصل الفائزون بالمراكز من الثاني وحتى العاشر على جوائز مالية قيمة.

وتم تخصيص الشوط الرئيسي الثاني للجعدان مقيض الدار، والذي يحصل فيه الفائز على مجسم البيت متوحد+ 200 ألف درهم، وفي الشوط الثالث خصصت اللجنة المنظمة للفائز بشوط الأبكار مقيض خارج الدآر على مجسم البيت متوحد و200 ألف درهم ، وفي الشوط الرابع الذي تم تحصيصه للحقايق الجعدان مقيض خارج الدار يحصل الفائز على مجسم البيت متوحد و200 ألف درهم ، أما الأشواط من الخامس وحتى الرابع عشر والتي خصصت لهجن مقيض الدار، فيحصل الفائزين فيها على جوائز نقدية قيمه، بينما تم تخصيص الأشواط من 15 إلى 20 لهجن مقيض خارج الدار ، و تمت إضافة 5 أشواط لتصل إلى 25 شوطا.

ويمثل مهرجان البيت متوحد أحد أهم السباقات التي أمتدت على مدار 11 عاما، وأعرب ملاك الهجن عن شكرهم وتقديرهم للقيادة الرشيدة على دعمها لإقامة المهرجان وتقديم جوائز مالية قيمة للقائزين، مع تخصيص أشواط لنقيض الدار وخارجه، لإتاحة الفرصة لجميع المشاركين للفوز وتحقيق نتائج ايجابية من خلال المساواة بينهم.

وأكد الملاك على أن هذا الدعم يعتبر أحد الركائز الأساسية في أستمرارية الأقبال الكبير الذي تحظى به هذه الرياضة من قبل شريحة كبيرة من الملاك والمضمرين والذين يمثلون جميع الميادين الخاصة بسباقات الهجن من جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

كما أثنى الملاك على القوانين التي يضعها اتحاد سباقات الهجن المسؤول عن تنظيم السباقات في الدولة، وحرصه على الحفاظ على المطايا من خلال اعتماد لوائح تخدم سباقات الهجن.

وأنهى الملاك والمضمرون عملية التسجيل الخاصة بالمهرجان مساء اليوم الاربعاء ، وخصصت اللجنة المنظمة خيمة خاصة لعملية التسجيل وفق إجراءات سلسة ساعدت المشاركين على إتمام العملية بكل سهولة ويسر.وام


مقالات مشابهة

  • الكاف يعلن تصنيف الأندية قبل قرعة مجموعات دوري أبطال إفريقيا
  • عاجل.. كاف يعلن تصنيف الأندية في الأبطال والكونفدرالية.. موقف الأهلي والزمالك
  • برج الحوت.. حظك اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024: سافر مع عائلتك
  • "كاف" يعلن إجراءات قرعة دور المجموعات للبطولة الكونفيدرالية والمصري
  • كاف يعلن إجراءات قرعة دور المجموعات للبطولة الكونفيدرالية
  • ارتفاع كبير في أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الخميس
  • برج الحوت..حظك اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024: افهم شريك حياتك
  •  انطلاق منافسات النسخة 11 من مهرجان البيت متوحد لحقايق الهجن اليوم
  • وفد عراقي رفيع المستوى فى ضيافة المركز القومى للبحوث
  • اليوم.. انطلاق أعمال المنتدى الدولي للأمن السيبراني في الرياض