فرضت رقصات السيف»العرضة» اليومية بجناح المملكة العربية السعودية الشقيقة فى قلب المنطقة الدولية بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة ملمحاً فنياً تراثياً يغلف المنطقة بموسيقى تصويرية تعبر عن ثراء التراث العربى المرتبط بالدفاع عن الأرض كما تبرز الحفاوة العربية بالضيوف، ويمكن اعتبار العرضة بتعريف جامع للتراث والثقافة السعوديين بأداء واحد.


ويشهد متابعو فعاليات المنطقة الدولية فى «إكسبو» أداء مبهرا لراقصى السيف أو العرضة التى تجمع بين الشعر وقرع الطبول والرقص الإيقاعى فى استدعاء لتقاليد الحرب والاحتفاء بالضيوف بأداء غاية فى الحماسة والقوة والدفء معاً.
ووفقاً لجدول فعاليات الجناح السعودى فى المعرض يؤدى فريق متكامل يتجاوز 25 فرداُ ما بين راقصين وعازفين، العرضة على مدار اليوم.
وقال مهند عبد الله مشرف العرضة « إن الفريق يؤدى العرضة بطريقتين مختلفتين على مدار اليوم، وتبدأ بالعرضة « الدوسرية « تليها العرضة «النجدية « الأكثر شهرة فى بلاد الحرمين الشريفين، لافتا إلى أن المشاركين فى العرضة يرتدون معاطف مطرّزة تعرف باسم «الدقلة» حاملين السيوف إلى السماء، بينما ينخرط فريق العازفين بقرع الطبول والدفوف وأداء الموسيقى التصويرية للرقصة.
وأوضح مهند أن العرضة النجدية كان يشارك فيها أهل نجد وسط الجزيرة العربية قبل مواجهة الاعداء فى ساحة المعركة، لاستعراض أسلحتهم وروحهم القتالية، منوهاً بأن العرضة النجدية تستحضر معارك تأسيس المملكة العربية السعودية وإبراز مكانتها فى الوجدان السعودي.
وأشار مهند إلى أن العرضة الدوسرية لا تختلف كثيراً عن النجدية وأنها تنسب إلى قبيلة «الدواسر» ويؤديها أهالى الرياض والمناطق المجاورة.
ووفقاً لنظام عسكرى صارم يقف المشاركون فى رقصة السيف»العرضة» فى صفين منضبطين متقابلين مرتدين الزيً التقليدى لمنطقة «نجد « ويتكون من معطف طويل مطرّز «الدقلة» ويتميز بياقات مستقيمة وستة أزرار، وتحته ثوب فضفاض أبيض ذو أكمام طويلة مثلّثة يعرف باسم «المردون». كما يرتدون أحزمة جلدية للذخيرة بشكل مائل فوق صدورهم ويحملون سيوفهم باليد اليمنى، ولا يوجد حد زمنى لأداء العرضة سواء كانت «الدوسرية « أو «النجدية « فقد تمتد عدة ساعات بينها فواصل استراحة قصيرة يجرى خلالها أداء أبيات من الشعر التراثى الحماسي.
وفى سياق ذى صلة قال عبد الملك العنزي، المشرف بموقع العرضة فى الجناح السعودى بإكسبو مرجعا أسباب تقديم العرضة فى تزامن مع فعاليات الجناح المرتبط بمبادرات الأمن الغذائى والطاقة المتجددة «راعينا أن يقدم الجناح تعريفاً بالمملكة كيف كانت وإلى أى مستقبل تسير»، مضيفاً «حرصنا على تعريف الضيوف وزار المنطقة الدولية بتراث بلادنا وحاضرنا وكيف نفكر فى مستقبلنا، فمن خلال رقصة السيف « العرضة « سوف يعرف الزوار من غير الأخوة العرب، لونا من التراث والثقافة السعودية المرتبطة بالثراث الخليجي، كما سيعرفون أننا بتقديم العرضة نحتفى بهم لأنها جزء من بروتوكول الضيافة لدينا خاصة إذا الضيف عزيز.
وتتناغم العرضة مع الجناح السعودى المصمم على هيئة جبل طويق الشهير بالمملكة العربية السعودية المعبر عن اشدة وبأس أهل المملكة، الذى يحوى مستقبل السعودية، الحافل بالخطط والمبادارت لتحقيق الأمن المائى وزيادة الرقعة الخضراء وتعزيز استخدام المياه المعالجة والطاقة المتجددة، وجهود زيادة مستويات هطول الأمطار مع إيجاد مصادر جديدة للمياه، ومشروع نيوم وغيرها من المبادرات الهادفة لتغير وجه المملكة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر السعودية إكسبو 2023 الدوحة العرضة السعودية المنطقة الدولیة

إقرأ أيضاً:

بخاري زار دريان: مساعي الخماسية لم تتوقف في مساعدة اللبنانيين لانتخاب رئيس

استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد بخاري مهنئا  المفتي بأداء فريضة الحج وبعيد الأضحى المبارك وبحلول بداية السنة الهجرية الجديدة التي توافق نهاية الأسبوع المقبل.

وأفاد المكتب الإعلامي في دار الفتوى أنه "تم تداول الشؤون الإسلامية والوطنية والعربية".

وشدد السفير بخاري على "أهمية إنجاز الاستحقاق الرئاسي والمملكة العربية السعودية حريصة على لبنان وشعبه للخروج من أزماته"، واكد ان "مساعي اللجنة الخماسية لم تتوقف في مساعدة اللبنانيين لانتخاب رئيس وتتعاون مع الجميع من اجل الوصول الى حلول تساهم في إنقاذ لبنان مما هو فيه".

  من جهته اشاد المفتي دريان بـ"الإجراءات والتسهيلات التي قامت بها المملكة لخدمة حجاج بيت الله الحرام"، وأكد" متانة العلاقات الأخوية والممتازة التي تربط المملكة العربية السعودية وقيادتها الحكيمة مع لبنان وشعبه وخصوصا دار الفتوى ومؤسساتها"، وابدى حرصه على" تعزيز الوحدة الوطنية والسلم الأهلي في لبنان"، ونوه بـ"دور اللجنة الخماسية في مبادرتها الرئاسية التي تتكامل وتتلاقى مع المساعي المحلية والعربية والدولية وبأنها الفرصة المهمة والأساسية لإنقاذ لبنان من الأزمات المتلاحقة التي يعاني منها".

واطلق المفتي دريان دعوة الى القوى السياسية "للإسراع في ملاقاة المبادرات والمساعي العربية والدولية الحريصة على نهوض لبنان ومؤسساته الدستورية ليعود لبنان كما كان بلد التعايش الغني بطوائفه وساحة تواصل وتلاق وتوافق بين أتباع الشرائع السماوية التي أنزلها الله تعالى لخير الإنسان وسعادته وحرية الشعوب والأمم وسلامتها".

مقالات مشابهة

  • الخارجية السعودية تدين قرار إسرائيل توسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • الخارجية السعودية تدين وتستنكر إقرار المجلس الوزاري الأمني للاحتلال توسيع عمليات الاستيطان في الضفة الغربية
  • نقاشات الرئاسة بعد أسبوعين.. بخاري: مساعي الخماسية لم تتوقف
  • السعودية تحذر مخالفي تسمية القهوة.. بهذا الأسم
  • بخاري زار دريان: مساعي الخماسية لم تتوقف في مساعدة اللبنانيين لانتخاب رئيس
  • السعودية.. تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • الهيئة العامة للنقل تختتم مشاركتها بالمعرض الدولي “Transport Logistics” في الصين
  • بعد احتجاز طائرات اليمنية.. طائرات أجنبية تحلق فوق أجواء عدن لأول مرة (صورة)
  • مبادرة "كنوز السعودية" بوزارة الإعلام تحصد 11 جائزة في مسابقتي "فيدي" و"فيقا" الدوليتين
  • مبادرة “كنوز السعودية” بوزارة الإعلام تحصد 11 جائزة في مسابقتي “فيدي” و”فيقا” الدوليتين