أوصى الملتقى العربي الثالث للأمن السياحي في ختام أعماله أمس بالدوحة، بضرورة العمل على تأسيس أدلة عمل لمقدمي خدمات الأمن السياحي بالتنسيق والتعاون مع مجلس وزراء الداخلية العرب، وإقامة ورش عمل تدريبية وتأهيلية للعاملين بقطاعات الأمن السيبراني، كما أوصى الملتقي بوضع آلية مواجهة الجريمة الالكترونية والأزمات والكوارث، داعيا المعنيين بمجال الأمن السياحي إلى تبادل الخبرات والتجارب الرائدة بالعالم العربي في مجال إدارة الحشود وإقامة الفعاليات من خلال إدارة الامن السياحي التابعة للمنظمة العربية للسياحة.


وحث الملتقى الاعلام في مختلف مجالاته وخاصة الاعلام الجديد بالترويج لمدونة حقوق وواجبات السائح، ودعوة المنظمة العربية للسياحة للتنسيق مع اتحاد المصارف العربية والمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات لنشر ثقافة التصدي لأنماط واشكال جرائم الاحتيال المصرفي التي يتعرض لها السائح العربي.
كما دعا الدول العربية لتبني سياسات من شأنها استخدام التطبيقات والتكنولوجيا في تأمين المقاصد السياحية بما يدعم استدامة السياحة، ودعوة الجهات المعنية بالأمن السياحي بالعالم العربي للاستفادة من المركز العربي للاستعداد للكوارث التابع للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر. 
وأعرب المشاركون في الملتقى عن شكرهم لدولة قطر لما قدمته من دعم وحسن تنظيم لاستضافة الملتقى العربي الثالث للأمن السياحي الدوحة 2023.
في سياق متصل ناقشت الجلسة الأخيرة التي سبقت الاختتام إجراءات تأمين السائح والمنشآت السياحية وطرحت محاور عدة للمناقشة منها آلية مواجهة الكوارث والأزمات السياحية واستعراض بعض التجارب العربية في مجال الأمن السياحي.
وأدار الجلسة المقدم الدكتور جاسم محمد العبيدلي مدير مركز البحوث والدراسات الأمنية بأكاديمية الشرطة وتحدث فيها السيد عبد الله الحمد مشرف المركز العربي للهلال الأحمر والصليب الأحمر والدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز العقلا مستشار أمني من المملكة العربية السعودية والعميد فراس محمود الرشيد مدير إدارة الشرطة السياحية في المملكة الأردنية الهاشمية واللواء خالد مصطفى حبشي، مدير عام الإدارة العامة للآثار بجمهورية مصر العربية.
وتحدث المشاركون في الجلسة عن دور الدولة في وضع القوانين والحوكمة وأبرز التحديات التي تواجه الدول العربية في تطوير تشريعات تعزز المحافظة على المنشآت السياحية والسياح وكذلك دور الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تعزيز مبادئ الحوكمة. 
كما تطرقت الجلسة إلى الجهات المنوط بها تأمين السائح والمنشآت والبنية الأساسية للتأمين وكيفية حماية المناطق الأثرية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر ملتقى الأمن السياحي وزراء الداخلية العرب الأمن السیاحی

إقرأ أيضاً:

"شركاء القطاع السياحي" يستعرض جهود تحقيق جودة المنتج السياحي في الداخلية

 

 

نزوى- ناصر العبري

 

استعرض ملتقى "شركاء القطاع الخاص" أمس ضمان تنسيق الجهود وتحقيق الأهداف المشتركة لتحقيق جودة المنتج السياحي لاستقبال موسم الصيف والذي نظَّمته إدارة التراث والسياحة بمحافظة الداخلية في إطار تعزيز التعاون المشترك بين القطاعين الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المحلي.

ورعى افتتاح الملتقى سعادة عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة، الذي ألقى كلمة قال فيها إن لقاء شركاء الوزارة في محافظة الداخلية يأتي في إطار الشراكة بين الوزارة والمحافظات ويأتي تعزيزا للدور المهم الذي تقوم به منشآت القطاع السياحي الذي يعد أحد أهم القطاعات الاقتصادية في عدة جوانب من أبرزها إيجاد فرص العمل وزيادة الحركة الاقتصادية.

وأضاف أن الوزارة حريصة على إقامة هذه اللقاءات والاستماع إلى الملاحظات والآراء والجوانب التي يتطلبها العمل في هذه المنشآت واستعراض أهم ما ينبغي أن تعمل عليه وزارة التراث والسياحة لتعزيز قدرة هذا القطاع على التنافس بشكل فعال خدمة لأهداف التنمية.

واشتمل برنامج الملتقى على تقديم عدد من أوراق العمل لاستعراض جودة المنتج السياحي في موسم الصيف، وأهمية المحتوى المحلي في القطاع السياحي من بينها ورقة حول استعداد المنشآت السياحية لاستقبال موسم الصيف ورفع جودة الخدمات المقدمة وجاءت الورقة الثانية بعنوان " القيمة المحلية المضافة وتعزيز المنتج السياحي في المنشآت الفندقية والسياحية" وتناولت الورقة الثالثة "قانون السياحة" التي وضحت الأدوات والممكنات التشريعية للارتقاء بجودة الخدمات السياحية وتنظيم الأنشطة السياحية وتبسيط الإجراءات المنظمة لها.

واختُتم اللقاء بجلسة نقاشية مفتوحة حول المحاور المطروحة واستفسارات أصحاب الفنادق والمنشآت السياحية بمحافظة الداخلية.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة في أول يوم: تعظيم الإيرادات السياحية أولوية المرحلة المقبلة
  • أبرزها تنشيط السياحة.. تعرف على أهداف قانون إنشاء الغرف السياحية بعد إقراره
  • بعد اختيار شريف فتحي وزيرا لـ «السياحة».. أبرز الملفات والتحديات المنتظرة
  • التطوع السياحي ضمن صيف عسير
  • "شركاء القطاع السياحي" يستعرض جهود تحقيق جودة المنتج السياحي في الداخلية
  • إنفاق زوار المملكة يتخطى 45 مليار ريال في الربع الأول من 2024
  • الأمين العام لمجلس الداخلية العرب يفتتح غدا المؤتمر العربي لمسئولي الأمن السياحي
  • مصر بصدد إبرام تعاون دولي لإطلاق خدمة «القطار السياحي»
  • «الغرف السياحية»: مهرجان العلمين أحد أهم أسباب إقبال السياح العرب
  • إطلاق حملة "غيّر جو" للترويج السياحي