العرب القطرية:
2024-10-03@04:13:02 GMT

السفير فرايشلادر: العلاقات مع الدوحة ممتازة

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

السفير فرايشلادر: العلاقات مع الدوحة ممتازة

وصف سعادة السيد لوتار فرايشلادر سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الدولة أن علاقات دولة قطر مع بلاده بالـ»ممتازة»، وأن التجارة والاستثمارات تلعب هذه الأيام دورا أقوى من أي وقت مضى.
وأضاف سعادته في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية «قنا» بمناسبة زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى ألمانيا أن دولة قطر تعد ثالث أكبر شريك تجاري لألمانيا في منطقة الخليج العربي، حيث تنامى حجم التجارة الثنائية إلى إجمالي 1.

8 مليار يورو في عام 2022 (منها 1.3 مليار يورو صادرات ألمانية).
وأضاف أن دولة قطر تمتلك (بواسطة جهاز قطر للاستثمار ومستثمرين من القطاع الخاص) 17 بالمئة في «فولكس فاجن»، و9 بالمئة في «آر دبليو إي»، و6 بالمئة في «سيمنز»، وأكثر من 6 بالمئة في «دويتشه بنك»، و9 بالمئة في «كوريفاك» على سبيل المثال لا الحصر، معربا عن تطلع بلاده إلى استثمارات قطرية أيضا في قطاع المناخ، كالهيدروجين الأخضر، حيث يعد ذلك خطوة حاسمة نحو مستقبل إمدادات الطاقة على المدى الطويل، حيث يجب أن تستخدم دولة قطر مكانتها بوصفها موردا عالميا رئيسيا للطاقة اليوم لتأمين المستقبل.
وأوضح السفير الألماني أن زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى إلى ألمانيا جاءت بناء على دعوة من دولة السيد أولاف شولتس مستشار جمهورية ألمانيا الاتحادية، حيث سيناقش القائدان خلال اجتماعهما في برلين القضايا الإقليمية والأزمات في الشرق الأوسط وكذلك التحديات العالمية، مؤكدا في الوقت ذاته على العلاقة القوية والموثوقة والودية التي يحافظ عليها البلدان على مدار الخمسين عاما الماضية (في عام 1973 أقامت قطر وألمانيا علاقات دبلوماسية رسمية).
وتابع بأن هذه الزيارة تأتي في الوقت المناسب لمناقشة مجموعة واسعة من التحديات الثنائية والمتعددة الأطراف والاقتصادية والبيئية التي يواجهها البلدان، معربا عن أمله بأن تتوسع الأنشطة الثنائية لتشمل التبادل الثقافي والبحث والتعاون العلمي بين الجامعات والمؤسسات البحثية في كلا البلدين.
وأكد السفير الألماني على تطور العلاقات بين قطر وبلاده بصورة سريعة خلال السنوات القليلة الماضية ساعد على ذلك الزيارات المتبادلة والمشاورات الثنائية، ومنها زيارة سعادة السيد روبرت هابيك الوزير الاتحادي للاقتصاد والعمل المناخي، للدوحة في مارس 2022، وفي مايو 2022، جاء سمو الأمير إلى برلين حيث تم التوقيع على شراكة استراتيجية في مجال الطاقة بين البلدين وبعد أربعة أشهر فقط، في سبتمبر 2022، قامت المستشارة الألمانية بزيارة إلى الدوحة (في أعقاب ذلك، تم التوقيع على اتفاقية مع شركة «كونوكو فيليبس» بشأن تسليم الغاز القطري في نوفمبر 2022)، وفي مايو 2023 جاءت سعادة السيدة أنالينا بيربوك وزيرة الخارجية الألمانية إلى الدوحة، حيث اتفق البلدان على إقامة حوار استراتيجي سنوي سيكون أيضا على جدول الأعمال خلال زيارة سمو الأمير وأعضاء الحكومة القطرية المرتقبة إلى برلين.
وأشاد سعادة السيد لوتار فرايشلادر بدور قطر الهام والكبير في جهود الوساطة بين الدول، منبها إلى أن جمهورية ألمانيا الاتحادية لن تنسى أبدا الدور الحاسم والإنساني الذي لعبته دولة قطر أثناء إجلاء المواطنين الألمان والأوروبيين من أفغانستان في أغسطس 2021 (وما بعد ذلك)، معربا عن امتنانه لهذا الدعم وضيافة قطر لهذه الأعداد حتى عودتهم إلى وجهاتهم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر ألمانيا سعادة السید بالمئة فی دولة قطر

إقرأ أيضاً:

سهيل المزروعي: صفقة أدنوك تساهم في تعزيز العلاقات مع ألمانيا

أعلن سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، عن تقديم شركة أدنوك، الأربعاء، عرض للاستحواذ على شركة "كوفيسترو" الألمانية الرائدة عالمياً في تصنيع المواد الكيماوية المتقدمة.

وقال المزروعي، عبر إكس: "سعدت بإعلان أدنوك اليوم أنها قدمت عرضاً للاستحواذ على شركة "كوفيسترو" الألمانية الرائدة عالمياً في تصنيع المواد الكيماوية المتقدمة... دولة الإمارات تمتلك علاقات راسخة وطويلة الأمد مع ألمانيا، وستساهم هذه الصفقة النوعية في تعزيز العلاقات الوثيقة بينهما".

سعدت بإعلان أدنوك اليوم أنها قدمت عرضاً للاستحواذ على شركة ’كوفيسترو‘ الألمانية الرائدة عالمياً في تصنيع المواد الكيماوية المتقدمة... دولة الإمارات تمتلك علاقات راسخة وطويلة الأمد مع ألمانيا، وستساهم هذه الصفقة النوعية في تعزيز العلاقات الوثيقة بينهما

— سهيل المزروعي (@HESuhail) October 1, 2024

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني يصل الدوحة لبحث العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية
  • بعد الهجوم على إسرائيل ألمانيا تستدعي السفير الإيراني في برلين
  • وكالة الأنباء الفرنسية: ألمانيا تستدعي السفير الإيراني بسبب الهجوم على إسرائيل
  • وزير الإعلام والثقافة الكويتي يترأس وفداً رفيع المستوى باجتماع وزراء ثقافة دول مجلس التعاون الخليجي
  • سهيل المزروعي: صفقة أدنوك تساهم في تعزيز العلاقات مع ألمانيا
  • ولي عهد أبوظبي والرئيس الإيراني في قطر
  • خالد بن محمد بن زايد يصل إلى الدوحة في زيارة رسمية
  • خالد بن محمد بن زايد يصل الدوحة في زيارة رسمية
  • ولي عهد أبوظبي يصل إلى الدوحة في زيارة رسمية
  • خام برنت يتكبد أكبر انخفاض شهري منذ نوفمبر 2022