أعلنت جهة حكومية فلسطينية اليوم الأربعاء، قطاع غزة "منطقة منكوبة" مع تصعيد الاحتلال الإسرائيلي هجماته الجوية لليوم الخامس على التوالي.

وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف خلال مؤتمر صحفي في غزة، إن القطاع الذي يقطنه مليوني و200 ألف نسمة "يتعرض لكارثة إنسانية وبات منطقة منكوبة سواء نتيجة الدمار الكبير أو بسبب الوضع الإنساني ما يمكن وصفه بإبادة جماعية".

أخبار متعلقة وزراء الخارجية العرب: نطالب برفع الحصار عن قطاع غزة ووقف العدوانالجامعة العربية تحذر من انفلات الأوضاع وتدعو لإنهاء الاحتلال

وذكر معروف أن نسبة إشغال أسرة المستشفيات وصلت 100% والمستهلكات الطبية على وشك النفاد في ظل تسجيل أكثر من خمسة آلاف مصاب بجروح.

وزير خارجية فلسطين: نطالب بوقف العدوان الإسرائيلي فورا وتأمين دخول الاحتياجات الأساسية للشعب الفلسطيني#اليوم https://t.co/lVg10nFmF9 pic.twitter.com/PLpmTorQEk— صحيفة اليوم (@alyaum) October 11, 2023هجمات الاحتلال

وأكد أن هجمات الاحتلال دمرت 75 مدرسة منها 3 مدارس تم هدمها بشكل كامل، وتسبب في استشهاد 15 من الكوادر التعليمية وقرابة 300 طالب.

كما رصد تدمير 535 مبنى سكنيا تتضمن 2152 وحدة سكنية تعرضت لهدم كلي و22300 وحدة لأضرار بليغة منها 1209 وحدات غير صالحة للسكن، بينما تم تدمير 27 مقرا حكوميا.

وأضاف أن هجمات إسرائيل دمرت 10 مساجد وألحقت دماراً بعشرات المساجد ودور العبادة منها 7 مساجد وكنائس أثرية قديمة.

أعربت الحكومة الفرنسية، عن حرصها على تجنب مزيد من التصعيد، في ظل التوتر الأخير بين دولة الاحتلال الإسرائيلي و #فلسطين.#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/7huTRW1CZC pic.twitter.com/jezGpfYXjq— صحيفة اليوم (@alyaum) October 11, 2023سكان قطاع غزة

وذكر أن عدد النازحين من سكان قطاع غزة بلغ قرابة الـ 250 ألف نازح توزعوا في 75 مركزا، فيما غيرهم الآلاف لم يتسن حصرهم لوجودهم لدى أٌقارب أو معارف.

من جهتها، حذرت منظمات حقوق الإنسان في غزة من عدم توفر أي خدمات للنازحين في مراكز الإيواء التابعة للأمم المتحدة سواء المتعلقة بالفراش أو الطعام.

وأشار المركز الفلسطيني والميزان لحقوق الإنسان ومؤسسة الحق في بيان مشترك، إلى أن نحو 140 ألف شخص في غزة نزحوا إلى أكثر من 80 مدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في جميع أرجاء قطاع غزة.

مع قرب نفاد الأدوية.. "#وزارة_الصحة_الفلسطينية" تطلق نداء استغاثة#طوفان_الأقصى | #فلسطين | #غزة | #اليومhttps://t.co/07ctOyIiES— صحيفة اليوم (@alyaum) October 11, 2023حقوق الإنسان

وبحسب المؤسسات تعرض مبنى يضم مقر رئاسة الأونروا في مدينة غزة لأضرار جسيمة نتيجة الغارات الجوية القريبة.

من جانبه، قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن هجمات دولة الاحتلال المتواصلة على قطاع غزة شملت تدمير أحياء سكنية بكاملها، وتسببت بإبادة ما لا يقل عن 42 عائلة قضى 5 أشخاص على الأقل من أفرادها في عمليات قتل جماعي مروعة.

وأكد أن معظم عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي في القطاع تتعارض مع مبادئ القانون الدولي الإنساني، لا سيما مبادئ التناسب والتمييز والضرورة الحربية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة فلسطين العدوان الإسرائيلي غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

47 شهيداً وعشرات الجرحى في اليوم الـ 271 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا

استشهد 47 فلسطينياً وأصيب العشرات اليوم جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ 271 على قطاع غزة المنكوب.

وذكرت وكالة وسائل إعلام فلسطينية أن طيران الاحتلال قصف منزلين وتجمعات للنازحين الفلسطينيين وسط مدينة غزة ما أدى إلى استشهاد 30 فلسطينياً وإصابة العشرات.

إلى ذلك استشهد 14 فلسطينياً وأصيب العشرات جراء قصف طيران الاحتلال مناطق متفرقة في مدينة رفح جنوب القطاع، إضافة إلى استشهاد ثلاثة آخرين بقصف الاحتلال منزلاً غرب مخيم النصيرات وسط القطاع.

وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 37953 أغلبيتهم من الأطفال والنساء و87266 جريحاً في حصيلة غير نهائية، بينما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر من ماليزيا: حرب فلسطين جريمة إبادة جماعية تجاوزت بشاعتها كل الحدود
  • شيخ الأزهر من ماليزيا: مأساة فلسطين هي مأساة العرب والمسلمين والعالم الحر وهي جريمة إبادة جماعية
  • فلسطين.. 5 شهداء بينهم 3 أطفال في قصف إسرائيلي استهدف جباليا شمال غزة
  • استشهاد 10 فلسطينيين على الأقل جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة
  • جيش الاحتلال: مقتل جندي برتبة رقيب من لواء المظليين في اشتباكات حي الشجاعية
  • 58 شهيداً في اليوم الـ 272 للعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة
  • شهداء وجرحى في اليوم الـ 272 للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة
  • مناصرو فلسطين يعتلون سطح البرلمان الأسترالي للتنديد بالعدوان على غزة (شاهد)
  • 47 شهيداً وعشرات الجرحى في اليوم الـ 271 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • استشهاد 33 فلسطينيا في هجمات إسرائيلية على مناطق متفرقة بغزة