اكدت الولايات المتحدة الاربعاء، استعدادها لتحريك حاملة طائرات ثانية قرب اسرائيل في اطار تحركها الاستباقي لدعم الدولة العبرية وردع اي طرف ثالث من محاولة الدخول على خط الحرب الدائرة في قطاع غزة.

اقرأ ايضاًحزب الله: واشنطن شريكة كاملة في مجازر اسرائيل ضد الفلسطينيين

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي ان الحاملة "يو إس إس دوايت آيزنهاور" يمكن توجيهها الى شرق المتوسط اذا تطلب الامر لتلتحق بالحاملة "يو اس اس جيرالد ار فورد" التي تم تحريكها في وقت سابق قرب اسرائيل مع القوة البحرية الضاربة المرافقة لها.

واشار كيربي الى انه كان مقررا منذ فترة طويلة ان تبحر الحاملة ايزنهاور الى البحر المتوسط.

والثلاثاء، اكد الرئيس الاميركي جو بايدن انه امر بتوجيه الحاملة فورد وسفنها قرب اسرائيل من اجل ردع اي محاولة لاستغلال الحرب الدائرة بين الدولة العبرية وحماس، في ما بدا اشارة الى ايران وحليفها حزب الله في جنوب لبنان.

واضاف بايدن انه امر بتسليم اسلحة وذخائر طلبتها اسرائيل بصورة عاجلة، الى جانب تعزيز القوة الجوية الاميركية في المنطقة في اطار سياسة الردع التي اشار اليها.

والاربعاء، اكد رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الجنرال تشارلز براون ان الولايات المتحدة لم ترصد اي مؤشرات على  نية اطراف اقليميين الانضمام للصراع ضد اسرائيل.

وقال براون في مؤتمر صحفي خلال حضوره اجتماعا في بروكسل لحلف شمال الاطلسي (الناتو) ان تعديل انتشار القوات الاميركية لا ياتي في اطار دعم اسرائيل فقط في حربها الحالية، وانما ايضا لردع اي محولة مستقبلية للاضرار بالدولة العبرية.

ومجددا، اطلق وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في نفس المؤتمر تحذيرا جديدا لكل من يحاول استغلال الوضع لتوسيع النزاع.

اقرأ ايضاًحماس تحذر واشنطن من عواقب تحريك الحاملة "جيرالد فورد" الى المنطقة

وكرر اوستن كلمة "اياكم" التي استخدمها بايدن الثلاثاء لدى تحذيره اي منظمة او دولة قد تفكر في الاستفادة من معاناة اسرائيل على حد تعبيره.

على صعيد اخر، اعلن البيت الابيض ان واشنطن تعمل بشكل فاعل مع مصر واسرائيل لتوفير ممر امن لخروج المدنيين من قطاع غزة الذي يشهد حملة قصف وغارات اسرائيلية ردا على عملية حماس خلفت حتى الان اكثر من 1050 شهيدا وما يزيد على خمسة الاف جريح ودمارا هائلا في القطاع.

وتهدد اسرائيل باجتياح القطاع للقضاء على حركة حماس عقب الهجوم المباغت الذي شنته عليها الاخيرة السبت وقتلت خلاله اكثر من 1200 مستوطن وجندين فضلا عن اقتياد نحو 150 اخرين واحتجازهم رهائن في القطاع.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ اسرائيل حماس غزة جيرالد فورد ايران حزب الله

إقرأ أيضاً:

واشنطن تعلق على تصنيف حزب الله بجامعة الدول العربية

أكد نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل، الاثنين، أن الولايات المتحدة ستواصل حث الحكومات في جميع أنحاء العالم على حظر حزب الله، أو تقييده.

وقال باتيل تعليقا على قرار الجامعة العربية عدم اعتبار حزب الله منظمة إرهابية، "نعتقد أنه لا يوجد سبب لاتخاذ خطوات لإزالة هذا التصنيف، وليس هناك شك في أن حزب الله يظل منظمة إرهابية خطيرة، وقوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط".

وأشار في بيان، إلى أن 16 حكومة من جميع أنحاء العالم استجابت لدعوة حظر حز ب الله أو تقييده منذ عام 2019.

ولفت إلى أن "وقت المساومة انتهى، وحان الوقت لوقف إطلاق النار"، مؤكدا استمرار العمل مع مصر وقطر اللتين تحاولان الضغط على حماس لردم الهوة، بشأن التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وأضاف: "اتفقنا نحن وشركاؤنا على أن الصفقة يجب أن ترتكز على مبادئ اقتراح وقف إطلاق النار الذي يدعمه المجتمع الدولي بأكمله".

وأوضح نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية، أن الولايات المتحدة لا تزال تشعر بالقلق إزاء مستوى العنف بين إسرائيل وحزب الله، مؤكدا استمرار العمل للتوصل إلى حل دبلوماسي يسمح للإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى منازلهم والعيش في سلام وأمن.

وأضاف: "على مواطني الولايات المتحدة في لبنان أن يضعوا خططهم الخاصة للمغادرة، وليس لدي أي إعلان بشأن أي إجلاء للمواطنين العاديين من لبنان".

وتابع قائلا "ما يمكنني قوله أن حكومة الولايات المتحدة تظل مجتهدة في التخطيط والإعداد لأي وجميع حالات الطوارئ المحتملة".

وتشهد المناطق الحدودية بين لبنان وإسرائيل توترا وتصعيدا متبادلا، وذلك منذ الثامن من أكتوبر الماضي على خلفية الحرب التي يشهدها قطاع غزة.

ومنذ بدء التصعيد، قتل 481 شخصا في لبنان بينهم 94 مدنيا على الأقل و313 مسلحا من حزب الله، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات الحزب ومصادر رسمية لبنانية. من جانبها، أعلنت إسرائيل مقتل 15 عسكريا و11 مدنيا.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تعلق على تصنيف حزب الله بجامعة الدول العربية
  • “سي إن إن”: حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة حال انسحاب بايدن
  • حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة
  • "سي إن إن": حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة حال انسحاب بايدن
  • الولايات المتحدة تحاول استخدام علاقات أنقرة مع باكو ضد موسكو وطهران
  • رويترز: الولايات المتحدة أرسلت لـ”إسرائيل” آلاف القنابل شديدة التدمير منذ بداية الحرب على غزة
  • المشاط والرزامي يخططان لاحتجاز طائرات أخرى باسم الحجاج
  • واشنطن تبحث عن حروب
  • صحيفة: الولايات المتحدة طلبت من قطر التوسط في حل الصراع بين إسرائيل و"حزب الله"
  • محاولة الانقلاب في بوليفيا رتبتها واشنطن