صحيفة البلاد:
2024-06-29@22:12:48 GMT

وعود بإمكانية تربية الأسماك على سطح القمر

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

وعود بإمكانية تربية الأسماك على سطح القمر

باريس ــ وكالات

يحاول فريق من الباحثين الفرنسيين معرفة ما إذا كان رواد الفضاء سيتمكّنون مستقبلاً من إنتاج الأسماك على القمر؛ إذ درسوا حديثاً مقاومة بيض سمك القاروص للتغيرات في الجاذبية.
وقال سيريل برزيبيلا، وهو باحث في علم الأحياء البحرية لدى معهد الأبحاث الفرنسي لاستغلال البحار: ” إنّ هذه المسألة واعدة جداً”.

وفي العام 2019م، أطلق الباحث المتخصص في تربية الأحياء المائية برنامج «لونر هاتش» مستجيباً بذلك إلى دعوة أطلقتها وكالة الفضاء الأوروبية “ESA” لتقديم أفكار في شأن تركيب قاعدة على القمر. ويقول: «مع إعادة إحياء السباق نحو القمر، نتساءل كيف سنمكّن رواد الفضاء من تناول الطعام على سطحه»، مضيفاً « تعمل كل الدول راهناً على إنتاج السلطات أو الطماطم في الفضاء، لكنّ هذه الأطعمة خالية من ألياف مهمة وأحماض أمينية من أصل حيواني، ولن يُتاح أمام رواد الفضاء تالياً نظام غذائي متوازن».ويضيف «إن كذلك تربية الحيوانات على بُعد 360 ألف كيلومتر من الأرض، قد تشكل عاملاً نفسياً مهماً».
وتقوم الفكرة على أن يُرسَل إلى القمر حوض أسماك صغير يبلغ طول كل جانب منه عشرة سنتيمترات، ويحتوي على مئتي بيضة سمكة. وستنمو الأسماك في نظام لتربية الأحياء المائية مغلق، ويُزوّد بالمياه الموجودة على القمر.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الأسماك

إقرأ أيضاً:

“الفضاء الوطنية الصينية” تعلن نجاح تسليم 1935.3 جم من عينات القمر

أعلنت إدارة الفضاء الوطنية الصينية اليوم الجمعة، عن تسليم عينات من تربة القمر جُمعت خلال مهمة “تشانغ آه-6” إلى الأكاديمية الصينية للعلوم، وذلك خلال حفل رسمي أقيم في العاصمة بكين.

وبلغت كتلة العينات التي جمعتها المركبة الفضائية “تشانغ آه-6” 1935.3 جم ، وذلك بعد هبوطها بنجاح على الجانب البعيد من القمر، وفقا لمجموعة الصين للإعلام.

وسيتولى الباحثون في مختبر عينات القمر التابع للأكاديمية الصينية للعلوم مهمة تخزين ومعالجة العينات القمرية، تمهيدًا لبدء الأبحاث العلمية عليها.

ويُعدّ هذا الإنجاز خطوةً هامةً في برنامج الصين لاستكشاف القمر، حيث تمثّل هذه العينات مصدراً قيّماً لفهم طبيعة الجانب البعيد من القمر وتاريخه الجيولوجي.وام


مقالات مشابهة

  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • ناسا تكشف مصير رواد فضاء ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية
  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر..
  • "أسيران في الفضاء" لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل "ستارلاينر"
  • مختبر «الياه سات».. ريادة إماراتية في تأهيل الكوادر الوطنية للقطاع الفضائي
  • “الفضاء الوطنية الصينية” تعلن نجاح تسليم 1935.3 جم من عينات القمر
  • العطش يهدد العنكور والطاش ويدفع الأهالي للبحث عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • عطش في (العنكور والطاش) جراء انخفاض منسوب المياه في الحبانية والأهالي بين نازحين وباحثين عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • مسبار الفضاء الصيني يعود بعينات من صخور الجانب المظلم من القمر
  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر.. وتوجه رسالة إلى أمي