أدانت الجامعة العربية الأعمال التي وصفتها بـ "قتل المدنيين" من الجانب الفلسطيني في قطاع غزة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، وأكدت ضرورة حمايتهم وإطلاق سراح المدنيين وجميع الأسرى والمعتقلين.

وأعلن مجلس جامعة الدول العربية عن ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتصعيد المحيط به، وحث الأطراف على ضبط النفس وتحذيرهم من التداعيات الإنسانية والأمنية الكارثية للاستمرار في التصعيد.

 

الجامعة العربية تدين تجاوزات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة

ودعا الوزراء في قرارهم بعنوان "العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني" إلى العمل مع المجتمع الدولي لإطلاق تحرك عاجل وفعال لتحقيق ذلك، تنفيذًا للقانون الدولي وحماية لأمن المنطقة واستقرارها من خطر توسع العنف، حيث دان وزراء الخارجية في القرار الأعمال التي تنتهك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وأكدوا على ضرورة حماية المدنيين وإطلاق سراح المدنيين وجميع الأسرى والمعتقلين، وأدانوا ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان وانتهاكات لحقوقه. 

طوفان الأقصى

وأكد وزراء الخارجية العرب على ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة وتأمين إدخال المساعدات الإنسانية والغذاء والوقود إليه، وإلغاء قرارات إسرائيل الظالمة بوقف تزويد غزة بالكهرباء وقطع المياه عنها، أو التأكيد على أهمية تقديم الدعم المالي الكافي من قبل الدول العربية والمجتمع الدولي للوكالة لمواجهة التحديات الكبيرة في هذا الوضع الحساس. 

الجامعة العربية تأكد حق الشعب الفلسطيني في التمسك بأرضه

وأدان وزراء الخارجية العرب الدعوات المتعلقة بإجلاء الفلسطينيين من قطاع غزة إلى سيناء، مؤكدين أن غزة هي أرض فلسطينية تاريخية تخص الفلسطينيين، وشددوا على دعم استقرار الشعب الفلسطيني في أرضهم وحذروا من أي محاولة لتهجيرهم خارج غزة، وأكدوا أهمية حل قضية اللاجئين وتلبية حقهم في العودة والتعويض كجزء من حل شامل للصراع يعالج جميع القضايا النهائية، وفقًا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية، كما دعوا إلى تصدي الجميع لأي محاولات لترحيل الأزمة التي تفاقمها استمرار الاحتلال إلى دول الجوار. 

شاهد مسلسل قيامة عثمان الحلقة 132 الجزء الخامس قصة عشق “Season 5” Hd عبر قناة الفجر الجزائرية والقنوات الناقلة لها عاجل.. المحكمة الرياضية تغرم الزمالك 1.9 مليون يورو لصالح خالد بو طيب

وأكد الوزراء العرب أيضًا ضرورة تنفيذ إسرائيل لتعهداتها كـ "القوة القائمة بالاحتلال"، ووقف جميع الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية التي تعزز الاحتلال وتعرقل حل الدولتين وفرص تحقيق سلام عادل وشامل، بما في ذلك بناء المستوطنات وتوسعتها واستيلاء الأراضي وتهجير الفلسطينيين من منازلهم، والعمليات العسكرية ضد المدن والمخيمات الفلسطينية، واعتداءات المقدسات الإسلامية والمسيحية.

الجامعة العربية تأكد حق الشعب الفلسطيني في نيل الحرية والعدالة

وأكد الوزراء العرب ضرورة تحقيق سلام عادل ودائم وشامل يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني كضمانة للأمن والاستقرار في المنطقة، وخاصة حقهم في إقامة دولتهم المستقلة. 

طوفان الأقصى

وأكد الوزراء العرب أيضًا على ضرورة إحياء العملية السلمية وبدء مفاوضات جادة بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، كممثلين شرعيين وحيدين للشعب الفلسطيني، لتحقيق السلام العادل، وحذروا من أن استمرار غياب آفاق سياسية حقيقية لتحقيق السلام العادل والشامل سيؤدي إلى تعميق اليأس وتصعيد الصراع وتعزيز التطرف وزيادة التوتر والعنف، وسيؤدي أيضًا إلى انهيار الثأشكال المؤسسات الفلسطينية وتفاقم الأزمة الإنسانية والاقتصادية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. 

وزراء الخارجية العرب يدعو المجتمع الدولي لتحمل المسؤولية

وأعرب الوزراء العرب عن استعدادهم لدعم جهود التسوية والسلام وتعزيز الاستقرار في المنطقة، ودعوا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته والعمل على تحقيق حلول سياسية للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

وفي الختام، أكد وزراء الخارجية العرب على أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية في العالم العربي، وأن إنهاء الاحتلال وتحقيق حل عادل وشامل للصراع هو أمر حيوي للسلام والاستقرار في المنطقة، وتعهدوا بمواصلة العمل الجماعي والتضامن مع الشعب الفلسطيني حتى تحقيق حقوقهم الوطنية والإنسانية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجامعة طوفان الاقصي عملية طوفان الأقصى المسجد الأقصى طوفان القدس طوفان الاقصى اليوم الأقصى طوفان الاقصى الان طوفان الاقصى مباشر طوفان غزة بعد عملية طوفان الأقصى طهران الطوفان اقتحام الاقصى طوفان نوح اقتحامات الاقصى طوفان فلسطين اسرائيل ضرب اسرائيل قصف اسرائيل اسرائيل تحت القصف علم إسرائيل غزة وإسرائيل إسرائيل المحتلة إسرائيل وفلسطين مظاهرات إسرائيل غاز اسرائيل حرب اسرائيل احتجاجات إسرائيل خسائر إسرائيل اسرائيل في حرب اقتصاد اسرائيل السيسي اسرائيل السياحة اسرائيل التعديلات القضائية في إسرائيل اسرائيل تعلن حالة الحرب هجوم فلسطين على اسرائيل ضربات صاروخية على اسرائيل وزراء الخارجیة العرب الجامعة العربیة الشعب الفلسطینی الوزراء العرب الفلسطینی فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تؤكد التضامن مع لبنان وتحذر من اندلاع حرب اقليمية

أكدت جامعة الدول العربية، تضامنها مع لبنان وحكومته،وأهله بكافة مكوناته، بلا تمييز،في هذا الظرف الصعب، ووقوفها صفاً واحداً في مواجهة استهداف الدولة اللبنانية ومقدراتها، وزرع بذور عدم الاستقرار فيها. 
جاء ذلك في كلمة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، اليوم الخميس في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية  على مستوى المندوبين الدائمين في دورته غير العادية لمناقشة التضامن مع الجمهورية اللبنانية وتقديم المساعدات العاجلة لمواجهة" العدوان الإسرائيلي المتمادي".


وقال السفير حسام زكي" يلتئم مجلس الجامعة العربية اليوم في ظرفٍ نُقدر جميعاً خطورته الشديدة على المنطقة بأسرها"،مضيفا "أن الجامعة العربية،ودولها الأعضاء -كل على حدة- حذرت لشهور من مخاطر الحرب الإقليمية، التي لن يكون أي طرفٍ بمنأى عن تبعاتها، ولكن اليوم نقترب بشدة من اندلاع هذه الحرب بسبب غطرسة وتهور قادة الاحتلال الإسرائيلي الذين يصرون على إشعال الحرائق في المنطقة، ولا يكتفون بالإجرام الذي مارسوه ويمارسونه في غزة، وإنما يريدون استنساخ السيناريو الوحشي ذاته في لبنان، متحصنين بعجزٍ عالمي عن ردع سلوكهم الإجرامي وإجترائهم على كل القواعد القانونية والإنسانية والأخلاقية".


وأكد أن الاعتداءات على لبنان وأهله، واستعراضات البطش التي أسكرها غرور القوة، لن تُحقق الأمن لأي طرف، بل هي تزرع بذور صراعات ممتدة، وكراهية متزايدة.


وأشار إلى أنه كان هناك سبيل دبلوماسي يمكن أن يُحقق أهداف جميع الأطراف ويجلب الهدوء للجبهة اللبنانية الإسرائيلية وفق القرار 1701، ولكن الاحتلال اختار سبيل الدم والقتل، عِوضاً عن طريق الحلول العقلانية التي تبدأ بوقفٍ فوري لإطلاق النار في غزة، ونزعٍ لفتيل التصعيد في لبنان والمنطقة.


وقال السفير زكي" إن سيناريوهات الاحتلال مكشوفة، وأغراضه معروفة،وعلينا جميعاً أن نتنبه لها،ونساعد أهل لبنان في إفشالها"، مؤكدا أن السلم الأهلي أولوية قصوى يتعين على الجميع الاستمساك بها مهما كانت الظروف،مشيرا إلى أن المجتمع اللبناني لن يعبر هذه الأزمة سوى بقوة نسيجه وتآزر مكوناته واستكمال مؤسساته.


ولفت إلى أن أهل لبنان عانوا لسنوات من أزمات متتالية، وهم اليوم يواجهون تحدياً جديداً خطيراً، وقال "هناك أكثر من مليون نازح، وفي مواجهة العدوان وتبعاته الإنسانية المروعة، ينبغي أن تمتد كل يد في العالم لنجدة لبنان وأهله، ومساعدة هذا الشعب الأبيّ على الصمود ليخرج من هذه المحنة أقوى مما كان بإذن الله".

مقالات مشابهة

  • "التعاون الإسلامي" تدين الجرائم الإسرائيلية وتطالب بتحرك دولي
  • العراق تؤكد مساندتها لأي جهد دبلوماسي يؤدي لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني
  • شبكة الجزيرة تدين احتجاز أمن السلطة مراسلها جعار وتطالب بالإفراج عنه
  • شبكة الجزيرة تدين احتجاز أمن السلطة لمراسلها جعار وتطالب بالإفراج عنه
  • الجامعة العربية تدعم لبنان وتطالب بمحاسبة إسرائيل أمام المحافل الدولية
  • الجامعة العربية تؤكد التضامن مع لبنان وتحذر من اندلاع حرب اقليمية
  • بيان بريطاني-أوروبي يدعو لوقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • الرئيس الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • روسيا تدين أعمال العنف في الشرق الأوسط.. وتدعو إلى ضبط النفس
  • تفاصيل قرار الحكومة بشأن إجازة 6 أكتوبر 2024.. الموعد الرسمي الذي ينتظره الجميع