على خلفية الاحتقان الذي تعرفه الوكالة الوطنية للمياه والغابات، استفسرت فريدة خنيني عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، الحكومة عن الإجراءات التي ستتخذها لتجاوز حالة التوتر وضمان حقوق ومكتسبات مستخدمي الوكالة، وتطبيق مُقتضيات النظام الأساسي ذي الصلة.
وقالت في سؤال كتابي وجهته إلى وزير الفلاحة، “إن التقنيين الغابويين يعبرون عن امتعاضهم من سلوك الإدارة في تدبير العديد من المطالب والحقوق التي يعتبرونها مشروعة”.


وذكرت من ذلك “عدم تمكينهم من “أمر بمهمة” بصفة قانونية، مع ما يترتب عن ذلك من التزامات مهنية وتعويضات مالية، إضافة إلى فرض القيام بمهام خارج أوقات وأيام العمل المحددة بصفة قانونية، دون حماية أو تأمين أو تعويض، كما هو جاري به العمل في مختلف الإدارات والمؤسسات والهيئات العمومية”.
وتطالب هذه الفئة بصرف التعويضات عن التنقل، والمنح الخاصة برسم سنة 2022، وحذف السلم السابع، وتسوية ترقية الموظفين المتعلقة بالسنة الماضية.
وأيضا “وضع حد للتأخير في أعداد ملفات الترقية برسم سنة 2023″.
وتعتبر هذه الفئة أن إدارة الوكالة الوطنية للمياه والغابات ما تزال تتلكأ في تصفية العديد من الملفات والوضعيات الإدارية والمهنية المتراكمة، لا سيما ما يتعلق بصرف التعويضات عن التنقل، والمنح السنوية، والترقيات وغيرها من الوضعيات.
ووجهت هيئات نقابية انتقادات إلى إدارة الوكالة بسبب المقاربة الزجرية التي تنهجها.
وأعلنت النقابة الوطنية للمياه والغابات، التابعة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، وجمعية التقنيين الغابويين والفرع القطاعي للاتحاد الوطني لمهندسي المياه والغابات، تضامنها مع جمعية التقنيين الغابويين.
ودعت إلى “الالتزام بالقانون واشتراط تمكينهم من أوامر بمهمات قانونية للعمل خارج ساعات وأيام العمل القانونية”.

كلمات دلالية التقدم والاشتراكية المياه والغابات مجلس النواب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التقدم والاشتراكية المياه والغابات مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

وزير العمل: مصر مستمرة في تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة عمل الأطفال

أكد حسن شحاتة وزير العمل، أن الدولة المصرية مستمرة في تنفيذ أهداف الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة في مصر «2018- 2025»، والتي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، وأكثر من 17 وزارة وجهة وطنية، تماشيًا مع الاتفاقيتين الدوليتين 138 لسنة 1973 بشأن الحد الأدنى لسن الاستخدام، و182 لسنة 1999 والخاصة بأسوأ أشكال عمل الأطفال، والتي نحتفل اليوم بمرور 25 عاما على اعتمادها.

استكمال تنفيذ الخطة الوطنية

وجدد الوزير في كلمته اليوم، بمؤتمر مكافحة عمالة الأطفال، دعوته إلى كل شركاء العمل والتنمية المحليين والدوليين إلى المزيد من العمل المُشترك، لاستكمال تنفيذ الخطة الوطنية، مؤكدًا أن عمل الأطفال ظاهرة عالمية، ولابد من التكاتف الدولي لمواجهتها.

الحد من الظاهرة 

أكد أن قضية مكافحة عمالة الأطفال من أهم القضايا على المستويين العالمي والمحلي، والخاصة بمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال، وبمُناسبة احتفالنا باليوم العالمي لمكافحة هذه الظاهرة، فإننا نُثمّن جهود الحكومة وكل الجهات الوطنية وكذلك فريق عمل منظمة العمل الدولية في الحد من هذه الظاهرة.

أضاف أن من أبرز الملفات المهمة التي جرى النقاش بشأنها خلال لقائي مع جيلبرت هنجبو المدير العام لمنظمة العمل الدولية، وقيادات المنظمة، مُنتصف الشهر الماضي على هامش فعاليات مؤتمر العمل الدولي بجنيف.

مقالات مشابهة

  • "التحقيق الوطنية" تناقش تفعيل دور المساءلة الداخلية بوزارة الدفاع لحماية حقوق الإنسان
  • لقاء في عدن يناقش تفعيل المساءلة الداخلية في وزارة الدفاع
  • توجيهات من وزير العمل بشأن مكافحة عمل الأطفال
  • وزيرا الفلاحة والري في زيارة هامة لمعسكر
  • عمال Ooredoo يتبرعون بالدم
  • وزير العمل: مصر مستمرة في تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة عمل الأطفال
  • أسوشيتيد برس: نتائج الانتخابات البرلمانية الفرنسية ستشكل الأسواق المالية الأوروبية وتحدد الدعم الغربي لأوكرانيا
  • 29 صورة ترصد إنجازات وزارة الري في مصر وإفريقيا من عام 2014 حتى 2024
  • تعرف على إنجازات وزارة الرى خلال الفترة من عام 2014 وحتى الآن
  • انجازات وزارة الموارد المائية والرى خلال الفترة من عام 2014 وحتى تاريخه