صحيفة الأيام البحرينية:
2024-06-27@12:43:40 GMT

الشيكولاتة مفيدة للأطفال.. بشروط

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

الشيكولاتة مفيدة للأطفال.. بشروط


يعتقد البعض خطأ أن الشيكولاتة خيار غير صحي، خاصة للأطفال، ولكن يذكر تقرير نشر في موقع beingtheparent أن الطفل قد يستفيد من الشيكولاتة اذا ما تم تقنين تناوله لها، وكذلك تخيرت الأم نوعيات معينة وذات فائدة عالية.
وتابع التقرير موضحا أن الشيكولاتة لها الكثير من الفوائد الصحية فهى تعمل على تنظيم هرمونات الجسم، لذا ارتبطت دوما بتعديل المزاج، والشعور بالسعادة، وللطفل بشكل خاص تعد الشيكولاتة عبارة عن سبب للفرحة، فهى تحسن مزاج الأطفال وتجعلهم أكثر نشاطا.


فوائد الشيكولاتة للأطفال أكدت الدراسات على أنها من أبرز فوائد الشيكولاتة أنها تعزز من قوة الذاكرة، فتزيد من حالة التركيز والانتباه لدى الطفل، لاحتوائها علي مركبات الفلافونويد، كما أنها تعمل علي تقليل فرص الإصابة بمرض السكر، ولأنها تحتوي على كم هائل من مضادات الاكسدة، فانها تساعد على تحسين خصائص تخثر الدم.
ما لا يعرفه البعض أيضا أن الشيكولاتة تعزز من مناعة الطفل وتحسن من مستويات الفيتامينات لديه لانها تحتوي علي البوتاسيوم والحديد وفيتامين ب والكالسيوم أيضا لذا هي مفيدة للعظام، كما أن التربتوفان الموجود فيها وبكميات عالية يساعد على تقليل حدة التوتر لدي الطفل، كما أنها تساعد على التمثيل الغذائي الأمثل لدي الطفل فتحافظ على وزنه.، ولكن يجب الاعتدال في استهلاك الطفل للشيكولاتة، يفضل دوما اختيار النوعيات ذات السكريات المنخفضة ونسبة الكاكاو الأعلى لفائدة مثالية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

مصر تعلن عن اكتشاف جديد (صور)

نجحت البعثة الأثرية المصرية الإيطالية والعاملة في محيط ضريح الأغاخان غرب أسوان، في الكشف عن عدد من المقابر العائلية التي لم تكن معروفة من قبل.

إقرأ المزيد مصر تعلق على أنباء اكتشاف ضخم بجوار الهرم الأكبر

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر محمد إسماعيل خالد ، إن هذا الكشف مهم للغاية حيث أنه يضيف تاريخا جديداً لمنطقة الأغاخان، لاسيما وأن بعض من المقابر المكتشفة لا تزال تحتفظ بداخلها بأجزاء من مومياوات وبقايا الأدوات الجنائزية، الأمر الذي ساهم في معرفة المزيد من المعلومات عن تلك الفترة وبعض الأمراض المنتشرة خلالها، كما ينبئ بالكشف عن المزيد من المقابر بالمنطقة.

ومن جانبه قال رئيس قطاع الأثرية المصرية بالمجلس الأعلى للآثار أيمن عشماوي، إن عدد المقابر المكتشفة يبلغ نحو 33 مقبرة جميعها من العصر المتأخر والعصرين اليوناني والروماني، موضحاً أن الدراسات التي تمت على بقايا المومياوات داخلها تشير إلى أن ما يقرب من 30% أو 40% من الذين دفنوا بها قد ماتوا في سن الشباب أو من حديثي الولادة حتى سن البلوغ. 

وعن التخطيط المعماري للمقابر المكتشفة أوضح أن البعض منها له مدخل مقبي يتقدمه فناء مفتوح محاط بحوائط من الطوب اللبن، أما البعض الآخر فهو منحوت مباشرة في صخر الجبل.

فيما أفاد المشرف العام على أثار أسوان والنوبة ومدير البعثة الأثرية من الجانب المصري عبد المنعم سعيد أنه من بين ما تم الكشف عنه داخل المقابر عدد من المومياوات من بينهما مومياء لأحد البالغين ربما لسيدة، وطفل من المحتمل أن يكون قد توفي عن عمر السنة أو السنتين ومازال الجسدين متلاصقين بعضهما البعض داخل تابوت حجري، وهو ما سوف تعمل البعثة على دراستهما في الفترة القادمة لمعرفة العلاقة بينهما، بالإضافة إلى بعض بقايا الكارتوناج الملون والأشكال المشكلة من الطين المحروق والأحجار والتوابيت الخشبية وموائد القرابين.

وأشار إلى أنه من خلال تلك الشواهد، فمن المرجح أن الطبقة الوسطى من سكان جزيرة أسوان قد تم دفنهم في هذا الجزء من الجبانة، بينما الجزء الأعلى من الجبانة قد تم تخصيصه لدفن الطبقة العليا، لافتا إلى أنه تم إجراء العديد من الدراسات والتحاليل بالأشعة باستخدام أحدث التكنولوجيا على المومياوات التي تم اكتشافها لمعرفة الصورة الكاملة لها من حيث شكل الوجه وتحديد الجنس والعمر عند الوفاة وعما إذا كانت الوفاة نتيجة إلى مرض عضوي من عدمه.

فيما أفادت أستاذة علم الآثار المصرية بجامعة ميلانو ومدير البعثة من الجانب الإيطالي باتريتسيا بياتشنتي، أنه اتضح من الدراسات الأولية على المومياوات أن منهم من ماتوا في سن الشباب ومنهم من ماتوا وهم حديثي الولادة حتى سن البلوغ، كما أن البعض منهم كان يعاني من أمراض معدية، والبعض الآخر كان يعاني من بعض الاضطرابات العظمية حيث تبين أن الحوض عند بعض النساء البالغين ظهرت به علامات البتر والدليل على ذلك هو وجود بعض الصدمات العظمية، لافتة إلى أن بعض المومياوات ظهرت بها علامات فقر الدم وسوء التغذية والأمراض الصدرية والدرن وعلامات هشاشة العظام. 

كما أوضحت أن بعض حالات الوفاة كانت في سن متأخرة وكان بعضها يعاني من بعض أمراض العظام الشديدة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • ما كمية الماء الضرورية لأجسامنا يوميا؟
  • الأكاديميات الرياضية في رفحاء وجهة الصغار في الإجازة الصيفية
  • أفضل الأطعمة للوقاية من سرطان القولون
  • 5 أطعمة للأطفال تحتوي على «فيتامين C».. تقوي المناعة وتقي من فقر الدم
  • «القومي للأمومة»: إنشاء فروع للمجلس فى كل المحافظات لسرعة تقديم الدعم للأطفال
  • تجنب هذه الأطعمة والمشروبات على الطائرة.. مضيفات ينصحن
  • السياحة: ضرورة التزام المنشآت السياحية التي تتضمن ألعاباً بشروط السلامة والصيانات الدورية
  • عائلات المحتجزين الإسرائيليين تطالب بلقاء فوري مع نتنياهو
  • أطعمة ومشروبات ينصح مضيفو الطيران بتجنبها خلال الرحلات الجوية
  • مصر تعلن عن اكتشاف جديد (صور)