بوابة الوفد:
2024-07-06@12:57:53 GMT

ما أعادته ناسا من الكويكب بينو (فيديو)

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

أعادت مركبة الفضاء OSIRIS-REx التابعة لوكالة ناسا عينات من الكويكب بينو، وفي بث مباشر في وقت سابق من اليوم، أظهر لنا علماء ناسا ما وجدوه معلقًا في اتساع الكون الكبير. 

ببساطة، أعادت الوكالة مجموعة كبيرة من العينات من الصخور ذات الأحجام المختلفة، وجزيئات الغبار، والجزيئات متوسطة الحجم.

والخبر المهم هنا هو أن العينات المأخوذة من الكويكب البالغ من العمر 4.

5 مليار سنة لا تحتوي على الكربون فحسب، وهو أمر متوقع، بل تحتوي أيضًا على الماء. هذه هي اللبنات الأساسية للحياة على الأرض، وعلى الأرجح في كل مكان آخر، لذا فإن هذا أمر مهم.

بعض الصخور الفضائية من بينو.
وقال مدير ناسا بيل نيلسون: "إن عينة OSIRIS-REx هي أكبر عينة كويكب غنية بالكربون يتم تسليمها إلى الأرض على الإطلاق، وستساعد العلماء على التحقيق في أصول الحياة على كوكبنا لأجيال قادمة".

في حين أن الصخور والغبار في الفضاء قد تبدو مملة لأولئك الذين يتوقعون وجود مجموعة من الكائنات الفضائية الصديقة، إلا أنه لا يزال هناك متسع من الوقت لتحقيق المزيد من الاكتشافات الرائعة. هذه العينات موجودة على الكوكب فقط منذ 25 سبتمبر وبدأت الدراسات الأولية للتو. 

وتقول ناسا إنها ستواصل دراسة الجسيمات وستقوم بإنشاء سجل من نوع ما حتى يتمكن العلماء من المنظمات الأخرى من استعارة أجزاء من أجل إلقاء نظرة عليها. وتتجه بعض العينات أيضًا إلى المتاحف. 

أضافت وكالة الفضاء إن "الأسرار الموجودة داخل الصخور والغبار الناتج عن الكويكب ستتم دراستها لعقود قادمة، مما يقدم نظرة ثاقبة حول كيفية تشكيل نظامنا الشمسي، وكيف يمكن أن تكون المواد الأولية للحياة قد تم زرعها على الأرض، وما الذي حدث؟" يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب اصطدام الكويكبات بكوكبنا الأصلي."

بالإضافة إلى ذلك، فوجئ العلماء بسرور بوجود "مادة كويكب إضافية" تغطي الجزء الخارجي من رأس المجمع وغطاء العلبة والقاعدة. وتقول فانيسا وايتش، مديرة مركز جونسون الفضائي التابع لناسا، إن الوكالة مستعدة بأدوات متخصصة إضافية "لدراسة هذه الهدية الثمينة من الكون".


في الواقع، حصلت OSIRIS-REx على العينة من بينو في عام 2020. وبعد ذلك، أمضت المركبة الفضائية 18 شهرًا في تحليل الكويكب من الأعلى قبل أن تعود إلى مدار الرخام الأزرق المفضل لدينا الذي يدعم الحياة.

يعد بينو من الآثار القديمة لنظامنا الشمسي، حيث تقول ناسا إنه تشكل في أي مكان منذ 700 مليون إلى 2 مليار سنة بعد انفصال كويكب أكبر بكثير تشكل في الأصل منذ أكثر من 4.5 مليار سنة. نظرًا لحالتها الأقدم من متوشالح، يمكن لشظايا بينو هذه أن تعطينا نافذة على كيفية بدء الحياة على الأرض، وذلك بفضل الكربون والماء المكتشفين بالفعل وأي نتائج مستقبلية.

هذه ليست نهاية المركبة الفضائية OSIRIS-REx الغريبة. لا يزال هناك، يقدم أفضل انطباع لجيم كيرك. القادم؟ تتجه المركبة إلى كويكب يُدعى أبوفيس تحت اسم المهمة الجديد، OSIRIS-APEX.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ناسا بينو الفضاء أبوفيس

إقرأ أيضاً:

هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تُصدر قراراً بشأن تنظيم إجراءات وضوابط أخذ عينات الغذاء والعلف لتعزيز منظومة الأمن الغذائي

 

 

 

 

أصدرت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية قراراً لتنظيم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف لأغراض الرقابة والتفتيش في إمارة أبوظبي، بهدف تعزيز منظومة الأمن الغذائي .

أصدر القرار سعادة سعيد البحري سالم العامري المدير العام لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ويصنف القرار العينات ضمن فئتين وفق الظروف والنتائج المرجوة. وتشمل الفئة الأولى العينات التي تُؤخذ روتينياً لغايات الرقابة الاعتيادية، أو جمع البيانات، أو تحديد إن كانت عينة الأغذية أو العلف مطابقة لمعايير السلامة. أما الفئة الثانية فهي العينات الانتقائية التي تُؤخذ بهدف بيان أو توثيق الظروف المخالفة التي لاحظها المفتش، أو لتوفير عينة من المواد المشكوك بها لأهداف الفحص المخبري.

ويحدّد القرار مواصفات عبوات أخذ العينات، والأدوات المستخدمة في ذلك، لضمان ملاءمتها للتحليل الكيميائي أو الجرثومي، ومعايير تحديد حجم العينة، وطرق إرسالها للمختبر، وإجراءات نقل العينات وتخزينها، إضافة إلى إجراءات إعادة تحليل العينة إن طلب صاحب المنشأة ذلك، أو عند وجود مبررات فنية واضحة تستدعي إعادة النظر في النتائج.

ويشير القرار إلى متطلبات أخذ العينات، موضحاً أنها تُؤخذ عشوائياً أو انتقائياً، مشدّداً على ضرورة اتباع احتياطات خاصة لمنع تلوث العينات، أو تغيّر خصائصها، مع استخدام عبوات وأدوات مناسبة لهذه الأغراض. ويبيّن القرار أن حجم العينة ينبغي أن يكون كافياً لإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة. ويجب تجزئة العينة إلى قسمين، يُرسل الأول إلى المختبر، ويُحتفظ بالثاني لدى المنشأة. ويحدد القرار المعلومات التي ينبغي تدوينها في سجل كل عينة.

ويمنح القرار المنشأة الغذائية حق طلب إعادة تحليل العينة في حال كانت النتيجة غير مرضية، ويجيز للهيئة إعادة أخذ عينات موسّعة، وإعادة الفحص في حال وجود مبررات فنية تستدعي ذلك، على أن يٌجرى الفحص في مختبر محايد معتمد، وعلى نفقة المنشأة، وتكون النتيجة في هذه الحالة نهائية.

وأكدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية أن القرار يندرج في إطار التزامها بتحديث المنظومة التشريعية التي تدعم مجالات عمل الهيئة، لضمان سلامة الغذاء والعلف وجودته ضمن مراحل السلسلة الغذائية، وضمان مطابقة الغذاء والعلف للمعايير الصحية والبيئية واللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة في الدولة، فضلاً عن تعزيز منظومة الأمن الغذائي في الجوانب المتصلة بالسلامة الغذائية وصحة الحيوان.

وأوضحت الهيئة أن تطوير المنظومة التشريعية المرتبطة بالغذاء وتحديثها جزءٌ من استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز منظومة الأمن الغذائي في أبوظبي، وضمان حصول المستهلك على غذاء آمن وصحي، وفق أعلى المعايير العالمية.

وأشارت الهيئة إلى أن القرار ينظم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف لأغراض الرقابة والتفتيش لضمان سلامة المواد الغذائية والعلف وحماية صحة الحيوانات والصحة العامة، ما يسهم في تعزيز ثقة المستهلك في المنتجات الغذائية، ويضمن اتّباع ممارسات تجارية عادلة في الأسواق.وام


مقالات مشابهة

  • رادار ناسا الكوكبي يتتبع اقتراب كويكبين كبيرين من الأرض
  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تُصدر قراراً بشأن تنظيم إجراءات وضوابط أخذ عينات الغذاء والعلف لتعزيز منظومة الأمن الغذائي
  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • السومرية تحذر من روابط هكر تدعي وجود فرص عمل داخل مؤسستها
  • تنظيم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف في أبوظبي
  • أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تصدر قراراً بشأن تنظيم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف
  • ناسا تكشف حقيقة الجسم الطائر المغطى بالفرو
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • هل سيكون يوليو 2024 أكثر الشهور حرارة في العالم؟.. «ناسا» تجيب
  • هل تعرف عن وادي الموت ؟ ...تفاصيل مذهلة وصادمة عن صخور تتحرك خلف ظهور البشر!