كشف اللواء الدكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، تفاصيل وأسباب نجاح عملية طوفان الأقصى للمقاومة الفلسطينية رغم كل الدفاعات الإسرائيلية.
وأكد سمير فرج، خلال استضافته على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، أن طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر كانت بمثابة مفاجأة لإسرائيل والعالم كله، بعد تحقيق عملية عسكرية قوية ودقيقة، مضيفا أن العملية تثبت نوعا جديدا من الفكر بعد تدريبات لمدة 3 أشهر «خططوا صح وتدربوا صح واستخدموا أدوات دقيقة».

ولفت إلى أسباب انطلاق عملية طوفان الأقصى وفقا لـ الجارديان البريطانية، أبرزها زيارة الجماعات اليهودية إلى المسجد الأقصى والاستفزازات داخل المقدسات، الغارات الإسرائيلية على الضفة الغربية، البؤس في غزة بسبب الحصار، استمرار الحصار لغزة لمدة 16 عاما، ارتكاب مئات المجازر، إهانة وتدنيس المقدسات، سرقة محتويات الأسرى داخل السجون، فضلا عن احتجاز أموال السلطة الفلسطينية واقتحام المخيمات الفلسطينية وقتل المئات.

كما استعرض سمير فرج، أسباب فشل إسرائيل للتصدي للعملية، الغرور، فشل وسائل الاستخبارات الإسرائيلية، تركيز جهود إسرائيل على الخطر الجديد إيران، سوء تقدير لقوة المقاومة الفلسطينية، اعتماد على الأساليب التقليدية القديمة، متوقعا أن تقود عملية طوفان الأقصى، نتنياهو إلى السجن والقضاء نهائيا على مستقبله السياسي.

وأشار المفكر الاستراتيجي، إلى أن المقاومة الفلسطينية تغلبت على الدفاع الإسرائيلية وذلك باستخدام فكر جديد، موضحا أن تل أبيب دائما ما تتباهى بالقبة الحديدية، لذلك ادركت المقاومة أن لو القبة الحديدية على سبيل المثال تستطيع تدمير 2000 صاروخ فإنه سيتم إطلاق 3 آلاف، وهو ما جعل هناك دعوات في إسرائيل حاليا إلى مضاعفة القبة الحديدية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سمير فرج طوفان الأقصى طوفان الأقصى سمیر فرج

إقرأ أيضاً:

مصر تدين اقتحام وزير إسرائيلي للمسجد الأقصى ورفض الكنيست إقامة الدولة الفلسطينية

أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم 18 يوليو الجاري، اقتحام وزير إسرائيلي لباحات المسجد الأقصى الشريف، وذلك بالتزامن مع تمرير الكنيست الإسرائيلي قرار يرفض إقامة دولة فلسطينية، في تنصل واضح من مقررات الشرعية الدولية ومرجعيات عملية السلام.

وأكدت مصر على خطورة ما تمثله تلك الإجراءات من تصعيد غير مسئول سبق وأن حذرت منه مراراً وتكراراً، معتبرة أن تزامن هذا التصعيد مع الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة والاقتحامات المتكررة للضفة الغربية، يؤكد الإصرار على تأجيج المشاعر وزيادة حدة التوتر والاحتقان، ليس فقط لدى الشعب الفلسطيني، وانما لدى الشعوب الإسلامية وفي العالم أجمع.

وطالبت مصر الحكومة الإسرائيلية باحترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس، والذي يعد فيه المسجد الأقصى وقفاً إسلامياً خالصاً، داعية الأطراف الدولية الفاعلة في المجتمع الدولي للاضطلاع بمسئولياتها في حماية الحقوق الفلسطينية، واحترام المقدسات الإسلامية والمسيحية، ووضع حد للانتهاكات الإسرائيلية المتكررة.

وأكدت مصر على أنها ستستمر في جهودها الدؤوبة في سبيل التوصل لحل عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية، يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود ٤ يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

اقرأ أيضاًالأردن يدين إقدام الوزير الإسرائيلي بن غفير على اقتحام المسجد الأقصى المبارك

الأردن يدين إقدام الوزير الإسرائيلي بن غفير على اقتحام المسجد الأقصى المبارك

مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى في عيد «الأسابيع العبري»

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ287 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • الفلسطينيون في الخارج: تدنيس بن غفير والمستوطنين للأقصى تهديد للمقدسات
  • تحقيق يكشف: حماس بدأت التخطيط لعملية “طوفان الأقصى” قبل 8 سنوات!
  • مصر تدين اقتحام وزير إسرائيلي للأقصى ورفض الكنيست إقامة الدولة الفلسطينية
  • مصر تدين اقتحام وزير إسرائيلي للمسجد الأقصى ورفض الكنيست إقامة الدولة الفلسطينية
  • بحراسة مشددة.. بن غفير يقتحم المسجد الأقصى للمرة الخامسة
  • تطورات اليوم الـ286 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ285 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • نصر الله: عملية طوفان الأقصى ساهمت في تخفيف الاحتقان المذهبي
  • ما هي ملامح الاستراتيجية الروسية تجاه طوفان الأقصى والحرب على غزة؟