11 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يطالب سكان ناحية الصقلاوية بمحافظة الانبار، هيئة النزاهة، بفتح ملفات فساد سياسيين اقدموا على تحويل ملكية اراضي زراعية الى استثمارية للحصول على مبالغ مالية ضخمة .

وقال الشيخ عبد الستار الدليمي، إن “سكان ناحية الصقلاوية شمالي مدينة الفلوجة، طالبوا النزاهة بفتح تحقيق موسع حول قيام مدير الناحية القيادي في حزب تقدم سعد غازي المحمدي على خلفية تصديقه على محاضر نقل ملكية اراضي زراعية واحالتها الى الاستثمار بطريقة غير قانونية لمارب مادية”.

واضاف الدليمي ان “تحويل مساحات واسعة من الاراضي الزراعية الى مشاريع استثمارية اسهم في استهداف السلة الغذائية وهجرة الفلاحين”.

وتشير تصريحات واخبار متداولة عن فساد في تحويل ملكية الأراضي الزراعية في العراق في الكثير من محافظات العراق.

وفي العام 2023، تم الإعلان عن تحويل ملكية أكثر من 2 مليون هكتار من الأراضي الزراعية إلى القطاع الخاص. وقد واجه هذا الإعلان انتقادات واسعة من قبل منظمات حقوق الإنسان والمزارعين، الذين اتهموا الجهات المعنية بالفساد والتمييز ضد الفلاحين.

وفي العام 2022، كشف عن عملية فساد كبرى تتمثل في بيع أكثر من 100 ألف دونم من الأراضي الزراعية إلى أشخاص غير مؤهلين. وقد تم اعتقال العديد من المسؤولين الحكوميين في هذه القضية.

وفي 2021، هدم منازل العديد من الفلاحين في محافظة ذي قار، بعد أن تم تحويل ملكية الأراضي التي كانوا يزرعونها إلى شركات عقارية. وقد أدى هذا إلى نزوح آلاف الفلاحين.

وتباع الأراضي الزراعية إلى أشخاص غير مؤهلين أو غير مهتمين بالزراعة، كما يتم التلاعب بوثائق ملكية الأراضي الزراعية لصالح أشخاص أو شركات معينة.

ويتحدث مراقبون عن الرشوة والفساد في عملية تحويل ملكية الأراضي الزراعية، ما ادى الى تضرر الفلاحين، الذين يفقدون مصدر رزقهم، كما يتسبب في انخفاض الإنتاج الزراعي، مما يؤدي إلى زيادة أسعار المواد الغذائية فضلا عن تفاقم الفقر والبطالة في المناطق الريفية.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الأراضی الزراعیة ملکیة الأراضی

إقرأ أيضاً:

تحديد موعد إطلاق 102 فرصة استثمارية في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

حدّد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر مكية، اليوم الجمعة، موعد إطلاق 102 فرصة استثمارية في مختلف القطاعات.

وقال مكية إن"هيئة الاستثمار تستعد، وخلال مؤتمر ملتقى الاستثمار العراقي الذي سيعقد في الثاني من شهر تشرين الأول المقبل، لإطلاق 102 فرصة استثمارية مستكملة الموافقات القطاعية"، لافتاً الى أن "هذه المشاريع التي سيتم الإعلان عنها ستشمل مختلف القطاعات، ويستفاد منها المواطن والدولة".

 

وأشار الى أن "هذه المشاريع كانت ثمرة نقاشات عديدة ضمن غرفة عمليات داخل الهيئة بعضوية المجلس الاقتصادي العراقي، وكذلك مكتب رئيس الوزراء، وتم رسم خارطة للمشاريع التي من المؤمل أن يتم تنفيذها مع بداية شهر تشرين الثاني". وحول مشاريع الاستدامة البيئية أكد مكية أن "الهيئة تعمل مع المصارف العراقية لوضع الأهداف والخطط والتطبيقات للمصارف من أجل تمويل مشاريع التغيير المناخي والبيئي"، مبيناً  أن "الهيئة لديها مشاريع وجولة نقاش مع منظمة التمويل الدولية سيتم الإعلان عنها قريباً".

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة يفتتح عدة مشروعات استثمارية في ههيا وأولاد صقر
  • انقل ملكية عداد الغاز الطبيعي المنزلي باسمك «أونلاين».. إليك الخطوات
  • الشرقية تتابع الجمعيات الزراعية لمنع التعدي على الأراضي
  • إزالة 10 حالات تعدِِ على الأراضي الزراعية.. والقبض على 3 أشخاص اعترضوا حملات الإزالة بالفيوم
  • «القاهرة الإخبارية»: تخوفات استثمارية من ارتفاع المخاطر الاقتصادية بفرنسا
  • محافظ المنوفية: ضبط 31 طن أسمدة زراعية وتحرير 353 محضرًا تموينيًا
  • محافظ المنوفية: ضبط 31 طن أسمدة زراعية وتحرير 353 محضرا تموينيا
  • تحديد موعد إطلاق 102 فرصة استثمارية في العراق
  • تعرف على الأوراق المطلوبة لنقل ملكية عداد الكهرباء
  • مركز بحوث الأراضي والمياه: الجنجويد دمروا هيئة البحوث الزراعية بنسبة 100%