كشف الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية،  عن مفاجأة سارة للمواطنين المصريين بعد إعلانه أن الحكومة المصرية نجحت من  خلال التواصل مع نظيرتها  الهندية في الحصول على استثناء لمصر من حظر تصدير الأرز.

ظاهرة مناخية ترفع أسعار الأرز العالمية إلى أعلى مستوياتها تحرير محاضر بيئة للمخالفين بحرق قش الأرز بالمحلة الهند توافق على تصدير  150 ألف طن من الأرز لمصر

وأضاف  الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"  الذي يتم بثه عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم  أن مصر ستحصل من الهند بعد الموافقة على استثنائها من تصدير الأرز، على 150 ألف طن من الأرز، سيتم ضخها في الأسواق، وبالتالي ستنخفض الأسعار.

وأوضح الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية أن هناك  اجتماعات يومية تبدأ الساعة  السابعة صباحا  لبدء مبادرة خفض الأسعار  من السبت المقبل لتخفيض أسعار عدة سلع منها الأرز وغيره، لافتا إلى أن رئيس الوزراء أثناء الاجتماع أصدر قرارات فورية بتنفيذ كل ما طلبه القطاع الخاص لتيسير خفض الأسعار، وصدر اليوم القرار التنفيذي بتعليق الجمارك والرسوم على مستلزمات الإنتاج لمدة ست أشهر.

وتابع: "القطاع الخاص حصل على 25% من أجل توفير السلع الغذائية للمواطنين، لافتا إلى أن البنك المركزي التزم بتوفير العملة الصعبة من أجل العمل على جلب مستلزمات الإنتاج وكل ما طُلب من قبل القطاع الخاص.

ومن جانبه،  أكد الدكتور سيد خضر، الخبير الاقتصادي، أن مبادرة خفض الأسعار ستساهم فى محاولة لدعم الأسرة المصرية  فى مواجهة تلك الأعباء وكذلك هى إحدى الأدوات التي تساهم في تقليل الممارسات الاحتكارية التى تنتهجها الشركات والتجار.

وأضاف خضر، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أن  الفترة الأخيرة شهدت العديد من التقلبات والتذبذبات فى مستوى الأسعار الداخلية بشكل كامل مما أثر على أداء السوق الداخلي مما أدى إلى  إضافة أعباء إضافية على المواطن.

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن خفض الأسعار وحده قد لا يكون كافيًا لإحداث تغيير جذري في السوق، موضحًا  أن المبادرة تحتاج إلى دعم إضافي من قوانين منافسة أكثر صرامة أو تنظيمات حكومية لتحقيق نتائج أكبر وفرض رقابة صارمة على التجار الجشعين والأسواق وخلق آليات جديدة لضبط الأسعار .

وأضاف ، أن العوامل التي ستؤثر  في فعالية مبادرة خفض الأسعار، قوة الشركات الاحتكارية إذا كانت الشركات الاحتكارية تتمتع بقوة سوقية كبيرة وموارد مالية هائلة، فإنها قد تكون قادرة على تحمل خسائر مؤقتة ناتجة عن خفض الأسعار لفترة طويلة مشيرًا إلى أن نجاح مبادرة خفض الأسعار أيضا على استجابة المستهلكين، إذا كان المستهلكون غير واثقين من استدامة خفض الأسعار أو يفضلون الجودة والخدمة على السعر.

وعدد خضر عدد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على نجاح المبادرة مثل الظروف الاقتصادية العامة مثل التضخم والركود على فعالية مبادرة خفض الأسعاروفي حالة ارتفاع التكاليف العامة وعدم استقرار الاقتصاد، قد يكون من الصعب على المبادرة تحقيق تأثير ملموس.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الارز إنخفاض سعر الأرز مبادرة خفض الاسعار بوابة الوفد مبادرة خفض الأسعار إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يعقد اجتماعا بشأن منظومة النقل التشاركي في مصر | فيديو

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، اليوم، لمتابعة الموقف الحالي لشركات النقل التشاركي العاملة بنظام تكنولوجيا المعلومات في مصر، وتقنين وضعها، وذلك بحضور كل من المستشار عُمر مروان، وزير العدل، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، والمستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، واللواء مريد ألبرت، مدير الإدارة العامة لنظم معلومات المرور، والمهندس السيد متولي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم النقل البري، واللواء محمد سعيد، نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للبنية التحتية، والمهندس عمرو عباس، رئيس قطاع حوكمة السوق بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى أن انعقاد الاجتماع يأتي بهدف السعي لحل أي مشكلات تواجه شركات النقل التشاركي، وضرورة تقنين عمل تلك الشركات، من خلال سرعة تفعيل قانون تنظيم النقل البري باستخدام تكنولوجيا المعلومات، والذي ينظم عمل تلك الشركات وفق الضوابط المحددة لذلك.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد الإشارة إلى أهمية دور شركات النقل التشاركي في منظومة النقل بمصر بصفة عامة، وضرورة العمل على تفعيل القواعد المنظمة لعملها، عن طريق تفعيل القانون الخاص بتنظيم خدمات النقل البري للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية، مضيفا أنه تم في هذا الصدد مناقشة عدد من المحاور المتعلقة بنظام عمل شركات النقل التشاركي، ومراجعة موقفها الحالي، وإجراءات التأمين التي تتبعها الشركات، وسبل ضبط هذه المنظومة بصورة أكثر فاعلية لتأمين رحلات النقل، حرصا على سلامة المواطنين.

وفي هذا الإطار، أوضح المتحدث الرسمي أنه تم، خلال الاجتماع، تقديم بعض المقترحات التي من شأنها أن تسهم في إحكام ضبط منظومة النقل التشاركي، وذلك فيما يخص الجوانب الفنية والتكنولوجية، بالإضافة إلى أهمية قيام الجهات المعنية بالتنسيق مع تلك الشركات لسرعة تنفيذ الإجراءات المقترحة لزيادة تأمين رحلات النقل.

الدكتور مصطفي مدبولي

وأضاف المستشار محمد الحمصاني أنه تم كذلك التطرق إلى تراخيص التشغيل، والبيانات والمستندات اللازمة لذلك، فضلا عن أهمية إتاحة البيانات التي يمكن ربطها مع جهاز مرفق النقل الداخلي، من خلال الحلول التكنولوجية للربط الإلكتروني، إضافة إلى أهمية إتاحة البيانات التنظيمية للجهات المختصة.

كما تناول الاجتماع عددا من المقترحات الخاصة بالسائقين والتحاليل الدورية والعشوائية للتأكد من سلامتهم البدنية، وعدم تعاطي المواد الكحولية أو المخدرة، من خلال معامل طبية معتمدة لدى الجهات المعنية، كما تم التوافق على رؤية مشتركة بشأن التعديلات التشريعية المقترحة لضبط عمل هذه المنظومة، وتحقيق قواعد الرقابة المعمول بها في مختلف دول العالم.

اقرأ أيضاًجولة تفقدية لرئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي لقسم P4 بمشروع CBD بالعاصمة الإدارية

حول زيارة الدكتور مصطفي مدبولي لفرنسا

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يعقد اجتماعا بشأن منظومة النقل التشاركي في مصر | فيديو
  • شقق الإسكان الاجتماعي 2024 في مدينتي 6 أكتوبر.. آخر التطورات قبل التسليم
  • تصل لـ 45 درجة..الأرصاد تكشف عن حالة الطقس المتوقعة خلال الفترة المقبلة
  • اتحاد جدة يفاوض مدرب فرانكفورت الألماني
  • أستاذ المناخ يكشف مفاجأة: ارتفاع الحرارة على صعيد مصر يزيد منسوب المياه بالنيل
  • ارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمستعملة في السوق المصري خلال الفترة المقبلة.. تعرف علي الأسباب
  • القاهرة الإخبارية: أوكرانيا لا تخشى تصعيدا روسيا محتملا في الفترة المقبلة
  • الديهي يزف بشرى سارة تنهي “أزمة الكهرباء”.. فيديو
  • الأرصاد تصدم المواطنين بحالة الطقس خلال الفترة المقبلة.. فيديو
  • مفاجأة بشأن فيديو لعامل في بزار قام بترويج معلومات مغلوطة عن الحضارة المصرية