طرطوس-سانا

تفرد الفنان التشكيلي عبد الله أبو عسلي ابن المنطقة الجنوبية السورية بتجسيد وتوثيق الطبيعة السورية الخلابة على اختلاف مناطقها، حيث يرى أن من واجب الفنان توثيقها  كلها.

وقد بدأ أبو عسلي مشواره من محافظته السويداء مصوراً جمال البيئة والطبيعة البكر فيها ومن ثم انتقل إلى دمشق ليصور نهر بردى والطبيعة المحيطة به، ثم إلى الساحل السوري في اللاذقية وطرطوس بهدف توثيق الطبيعة الغناء.

ويعد أبو عسلي الفنان ابن بيئته، مشيراً أنه في البدايات كان حريصاً جداً على نقل المشهد بدقة وحرص شديدين، فمثلاً شجرة البلوط في السويداء تختلف في لونها عن شجرة البلوط في اللاذقية بحكم الرطوبة والظروف.

وأكد أبو عسلي أن الواقعية الحديثة مرحلة لابد لكل فنان من المرور بها، فقد تدرج من  الكلاسيكية الحديثة مروراً بالانطباعية الواقعية ومن ثم الواقعية الجديدة التي اتسمت بها لوحاته، في محاولة منه لإيجاد هوية من خلال المشهد السوري والتراث والبيئة السورية و خير تجسيد لهذه المدرسة هي الواقعية الجديدة التي انتقل بعدها إلى اللوحة المعاصرة التي تجمع كل المدارس الفنية في لوحة واحدة.

وأضاف أبو عسلي أن على الفنان أن يضيف من نفسه ومشاعره ليكتمل عمله وإلا سيكون ناقصاً مفتقداً إلى الروح، ولا ينقل الصورة بشكل واضح إلى المتلقي.

أما عن الملتقيات الثقافية والفنية فأكد أبو عسلي أن لها أثراً إيجابياً كبيراً على الفنان فهو ليس منعزلاً في مرسمه عن العالم الخارجي، وهي مجال لتبادل الخبرات والآراء.

يذكر أن الفنان عبد الله أبوعسلي مواليد عام 1962 م خريج كلية الفنون الجميلة، عضو اتحاد الفنانين بدمشق، محاضر في كلية الفنون الجميلة سابقاً، له الكثير من  المعارض الفنية الفردية والجماعية داخل القطر وخارجه ومشاركات في ملتقيات ومهرجانات عدة، آخرها مهرجان ملتقى دلبة مشتى الحلو الحادي عشر (صدى التوت والحرير).

نجوى علي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

المعرض العام الـ44.. الفنون التشكيلية ينظم "لقاء مع فنان" على هامش الفعاليات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ينظم قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، عدة لقاءات مع نخبة من الفنانين التشكيليية تحت عنوان "لقاء مع فنان" وذلك على هامش فعاليات المعرض العام في دورته الـ 44، بقصر الفنون بدار الأوبرا المصرية.

لقاءات مع 10 فنانين تشكيليين

ويشارك في الفعالية 10 فنانين تشكيليين من أجيال فنية مختلفة، وتأتى هذه اللقاءات، لاكتشاف السير الذاتية وأهم المراحل الفنية لكل فنان، مع عرض لأعمالهم الفنية مصحوبًا بالشرح والتحليل والتعقيب من رؤية الفنان الخاصة، وتتضمن الفعالية لقاءات مفتوحة للجمهور، بما في ذلك شباب الفنانين وطلبة كليات الفنون والباحثين والنقاد والمهتمين بمسيرة كل فنان.

مواعيد اللقاءات الفنية

و تبدأ اللقاءات اليوم الإثنين 1 يوليو في تمام الساعة السابعة مساء مع الفنان الدكتور رضا عبد السلام،  ويوم الأربعاء 3 يوليو من الساعة السابعة حتى الساعة التاسعة مساءً، مع الفنان عبد العزيز صعب ويوم الاحد 7 يوليو، من الساعة السابعة حتى التاسعة مع الفنان الدكتور محمد أبو النجا، ويوم الأربعاء 10 يوليو من الساعة السابعة حتى الساعة التاسعة مع الفنان طارق الكومى، ويوم الاحد 14 يوليو مع الفنان الدكتور عبد الوهاب عبد المحسن ، ويوم الأربعاء 17يوليو مع الفنانة الدكتورة زينب سالم ويوم الاحد  21 يوليو مع الفنان صلاح حماد، ويوم الإثنين 22 يوليو مع الفنان الدكتور حمدي عبدالله، ويوم الاربعاء 24 يوليو مع الدكتور الفنان محمد عرابي ، يوم الاحد 28 يوليومع الفنان صلاح المليجى.

المعرض العام يعكس الوجه الحضاري لمصر

وكان قد ثمّن الدكتور وليد قانوش، جهود القائمين على تنظيم المعرض، مؤكدًا أن الجميع بذل جهدًا كبيرًا حتى يخرج المعرض بهذا الشكل الراقى المُعبر عن روح الثقافة المصرية، ليؤكد قيمة ومكانة الفن التشكيلى فى الحفاظ على هويتنا المتفردة.

 ووجه الشكر لوزيرة الثقافة، على دعمها المستمر واللامحدود لجميع أنشطة قطاع الفنون التشكيلية، وحرصها الدائم على إحداث حالة متميزة من الحراك الإبداعى، من خلال إيمانها بضرورة الاهتمام بتوفير سبل الاحتكاك الجاد بين المبدعين، ومنحهم الفرصة الجادة لتقديم إبداعاتهم، ونقل تجاربهم الفنية، والتعبير عن هوياتهم المتنوعة بشكل بناء.

 

 

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من قطاع الفنون التشكيلية حول تلف لوحات معرض محمود سعيد
  • على اعتبار أن الفن رسالة بلغة إبداعية صامتة ..آراء متفقة للفنانين العمانيين حول حرية التعبير والقيود
  • المعرض العام الـ44.. الفنون التشكيلية ينظم "لقاء مع فنان" على هامش الفعاليات
  • الفنان التشكيلي محمد القريطي.. فنان لوحاته مناضلة من فلسطين
  • عند التشكيلي أحمد عبد العال.. الفن فكر وصورة يشهدان بألا لا إله إلا الله
  • شارك فيه الخبراء والنواب ووزيرة البيئة.. حوار وطني لإنقاذ منظومة الأشجار في مصر
  • من الصدفة إلى الاحتراف.. مهند بحاري يروي رحلته مع الفن التشكيلي
  • كاظم الساهر يزور العاصمة الإدارية: لم أتوقع كل هذا الإبهار والإنجازات
  • حصاد «البيئة».. استعراض خطط تنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة.. وعقد حوار وطني حول المسئولية المشتركة فى تسريع تنفيذها
  • زراعة أكثر من 4.5 مليون شجرة.. تفاصيل المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون شجرة