دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إلى وقف التصعيد الخطير على قطاع غزة، محذراً من الانزلاق إلى ماهو أشد خطورة وما يُعرّض استقرار المنطقة بأسرها إلى التهديد.

وأكد في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة المغرب، أن التصعيد الجاري في قطاع غزة يسهم في انفلات الأوضاع واتساع نطاق المواجهات التي من شأنها أن تدفع بالمنطقة كلها إلى وضع غير معلوم.

أخبار متعلقة "الأونروا" تنادي بجمع 104 ملايين دولار لإغاثة غزةالعدوان الإسرائيلي مستمر.. ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 1100 شهيد

أحمد أبو الغيط: ندعو إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية#اليوم https://t.co/lVg10nFmF9 pic.twitter.com/XKlP0WyD0m— صحيفة اليوم (@alyaum) October 11, 2023مجزرة ضد الفلسطينيين

شدد أبو الغيط على أن العقوبات الجماعية التي تمارسها قوات الاحتلال ضد سكان غزة مرفوضة ومدانة في القانون الدولي، كما أعرب عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني الذين يتعرضون لمجزرة يتعين إيقافها فوراً.

ونوه الأمين العام للجامعة، بتبني الدول العربية عبر السنوات الماضية طريقاً لحل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي على أساس مبادرة السلام العربية، ووفق صيغة الدولتين، مؤكدًا أنها الصيغة الوحيدة التي توفر الأمن والسلام للجميع والاستقرار للمنطقة، إلا أن إسرائيل للأسف عدت أن الاستيطان مقدمٌ على السلام وأمعنت حكومتها في قمع الفلسطينيين واستفزازهم.

وجدد، التأكيد على أن المسار الوحيد الذي يصون الحياة والأمن والمستقبل لأبناء الشعبين هو إنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 67، وعاصمتها القدس الشرقية.

أعلنت سلطة الطاقة الفلسطينية، عن توقف عمل محطة توليد الكهرباء الرئيسية في قطاع #غزة، بعد نفاد الوقود المشغل لها، نتيجة إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي جميع المعابر، ومنع وصول إمدادات الوقود.#اليوم #طوفان_الأقصي
للتفاصيل..https://t.co/vu7JUT9Q5n pic.twitter.com/ZmBefUSXq8— صحيفة اليوم (@alyaum) October 11, 2023وقف العدوان على غزة

من جانبه دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري ناصر بوريطة، إلى بذل كل الجهود من أجل وقف العدوان على قطاع غزة وحماية المدنيين وتقييم الاحتياجات الإنسانية للقطاع.

وأوضح بوريطة في كلمته، أن ما يحدث -الآن- لا يمكن فصله عن الأسباب الجذرية التي شكلت عاملاً رئيساً في انفجار الوضع؛ بما في ذلك انسداد الأفق السياسي واستمرار الانتهاكات الممنهجة في القدس والأقصى.

ارتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع #غزة إلى 1100 شهيد، في ظل استمرار القصف الإسرائيلي.#اليوم
للتفاصيل.. https://t.co/UivT3tN6M4 pic.twitter.com/jBh1iH3mhE— صحيفة اليوم (@alyaum) October 11, 2023

وشدد الوزير المغربي، على ضرورة تقوية الموقف التفاوضي للفلسطينيين من خلال التعجيل بالمصالحة الوطنية الفلسطينية، مشيراً إلى دعم بلاده للسلطة الفلسطينية بوصفها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني.

ونوه بوريطة، بضرورة إحياء عملية السلام، ووضع جدول زمني للدخول في مفاوضات جادة للاتفاق على صيغة لحل القضية الفلسطينية وفقاً للمرجعية العربية والدولية، وإقامة دولة فلسطين على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس القاهرة جامعة الدول العربية غزة العدوان على غزة غزة تحت القصف فلسطين الاحتلال الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

الصين تدعو إسرائيل لإنهاء احتلالها على الأراضي الفلسطينية

قال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة فو تسونغ، إن استمرار الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية أهم عقبة أمام السلام في الشرق الأوسط، داعيا تل أبيب إلى إنهاء وجودها غير القانوني.

 

جاء ذلك في كلمته الأربعاء، خلال جلسة طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة للتصويت على مشروع قرار قدمته فلسطين يطالب إسرائيل بإنهاء وجودها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

وقال فو: "ندعو إسرائيل إلى الإنصات لهذا الصوت القوي المتصاعد من المجتمع الدولي، وإنهاء وجودها غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

 

وأضاف: "إن إنهاء الاحتلال ليس خيارا بالنسبة لإسرائيل، بل هو التزام قانوني".

 

ووصف تقديم فلسطين لمشروع القرار بأنه "لحظة تاريخية"، مؤكدا أن الصين ستصوت لصالح القرار.

 

وذكر المندوب الصيني أن إنهاء الاحتلال من شأنه أن يضع حدا للظلم التاريخي تجاه فلسطين ويضع الأساس للسلام.

 

وتابع: "الإنهاء الكامل للاحتلال وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وحده الكفيل بتمكين وجود إسرائيل وفلسطين في أجواء يسودها السلام والتعايش السلمي بين الشعبين، وتحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط".

 

وأشار إلى أن استمرار الاحتلال غير القانوني يحرم الشعب الفلسطيني من حقه في تقرير مصيره، ويمنح إسرائيل نقض (فيتو) إقصائي على فلسطين، وهو أمر "لا يمكن القبول به".

 

وأوضح أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد الصالح لحل القضية الفلسطينية، ودعا المجتمع الدولي إلى مطالبة إسرائيل بتنفيذ القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة، ووقف هجماتها في غزة، وإنهاء أنشطتها الاستيطانية غير القانونية في الضفة الغربية المحتلة.


مقالات مشابهة

  • الصين تدعو "إسرائيل" لإنهاء احتلالها على الأراضي الفلسطينية
  • الصين تدعو إسرائيل لإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية 
  • الصين تدعو إسرائيل لإنهاء احتلالها على الأراضي الفلسطينية
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية مجزرتين في قطاع غزة راح ضحيتهما 20 شهيداً و54 جريحاً
  • اليوم..الأمم المتحدة “تنظر”في قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • الأمم المتحدة تبتّ بشأن الدعوة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية  
  • أستاذ قانون دولي: مشروع القرار الأممي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي خطوة تعكس الجهود الفلسطينية لحشد الدعم
  • السفير الضحاك في بيان باسم المجموعة العربية: ضرورة تنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • الأمين المساعد للجامعة العربية يبحث تطورات الأوضاع في ليبيا مع المبعوث الأمريكي
  • طيران الاحتلال الإسرائيلي يجدد غاراته على عدة بلدات جنوب لبنان