أعلن النائبان في الكونغرس الأمريكي ميتش ماكونيل وتوم كوتون، يوم الأربعاء، أنهما سيطرحان تشريعا جديدا بشأن أصول إيرانية بقيمة 6 مليارات دولار تم الإفراج عنها مؤخرا.

وقال النائبان إنهما سيسعيان للحصول على موافقة بالإجماع من المجلس لتمرير تشريع لتجميد أصول إيرانية بقيمة 6 مليارات دولار تم الإفراج عنها كجزء من صفقة تبادل السجناء.

إقرأ المزيد تحويل 6 مليارات دولار من أصول طهران المجمدة إلى حساب في قطر

وتوصلت إيران والولايات المتحدة في 10 أغسطس إلى اتفاق لتبادل السجناء، تفرج بموجبه كل منهما عن 5 سجناء، كما يسمح لإيران بالوصول إلى 6 مليارات دولار من عوائد نفطها، كانت مجمدة في كوريا الجنوبية.

وبمقتضى الاتفاق، يسمح للبنوك الكورية الجنوبية التي كانت الأموال الإيرانية مودعة فيها بتحويلها إلى قطر تحت إشراف البنك المركزي القطري، شريطة ألا يسمح لإيران باستخدامها سوى للأغراض الإنسانية، وفقا لنظام العقوبات الأمريكية.

وأخطرت الحكومة الأمريكية الكونغرس الاثنين الماضي، بأنها أصدرت ترخيصا لبنوك دولية يسمح بتحويل 6 مليارات دولار إلى قطر دون التعرض لعقوبات أمريكية.

وفي الـ18 من سبتمبر أبلغت الدوحة طهران وواشنطن بأن 6 مليارات دولار من الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية تم تحويلها إلى حسابات مصرفية في قطر، في إطار اتفاق أمريكي إيراني يشمل تبادل المحتجزين.

المصدر: RT + وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الدوحة الكونغرس الأمريكي سيئول طهران واشنطن وزارة الخارجية الأمريكية ملیارات دولار

إقرأ أيضاً:

البنتاغون: تبقى لدينا حوالي 6 مليارات دولار لمساعدة أوكرانيا

الولايات المتحدة – أعلن البنتاغون أنه تبقى لديه نحو 6 مليارات دولار من الأموال المخصصة من قبل الكونغرس الأمريكي لتقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وأوضح المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر خلال مؤتمر صحفي، يوم الجمعة: “تبقى لدينا 5.9 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا في إطار آلية سلطة السحب الرئاسي”، التي تسمح للرئيس الأمريكي بتقديم الأسلحة والمعدات العسكرية من المخزونات الأمريكية بدون موافقة الكونغرس.

وأكد رايدر أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم حزم المساعدات العسكرية لأوكرانيا في المستقبل المنظور، مضيفا أن البنتاغون يعمل مع الكونغرس على تمديد آلية سلطة السحب الرئاسي.

يذكر أن الكونغرس وافق في أبريل الماضي على تشريع حول المساعدات العسكرية لعدد من حلفاء الولايات المتحدة، بما في ذلك أوكرانيا وإسرائيل وتايوان. وبموجب التشريع تم تخصيص نحو 61 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا.

ومن المخطط له إنفاق هذا المبلغ حتى 1 أكتوبر المقبل، حيث تبدأ السنة المالية الجديدة في الولايات المتحدة.

 

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • حجم التبادل التجاري المباشر بين ايران وروسيا يبلغ 5 مليارات دولار
  • سفير مصر بكوريا الجنوبية يستقبل وفدًا من التعليم العالي للتعاون مع جامعة «كوريا تك»
  • كوريا الجنوبية تطلق "الصديق" للوقاية من الانتحار
  • زيلينسكي يطالب أعضاء الكونغرس الأمريكي بتعجيل إرسال الأسلحة إلى القوات الأوكرانية
  • كوريا الجنوبية لم تستورد النفط الإيراني في آب
  • كوريا الجنوبية تسجل صفر واردات من النفط الإيراني في أغسطس
  • وزارة الدفاع تعلن عن شراء منظومة صواريخ أرض جو من كوريا الجنوبية
  • مقابل 7 مليارات دولار.. واشنطن تبيع رومانيا 32 طائرة إف-35
  • البنتاغون: تبقى لدينا حوالي 6 مليارات دولار لمساعدة أوكرانيا
  • استبدال الأطفال بالحيوانات الأليفة في كوريا الجنوبية