كسلا – انتصار تقلاوي

شهدت صفحة مكونات مجتمع ولاية كسلا خلال السنوات الماضية التدوين على صفحاتها وقائع مجتمعية مؤلمة كادت أن تعصف بترابط النسبج الاجتماعي بالولاية وامتدت شرارة التناحر القبلي إلى خارج الولاية إلى ولايات أخرى متناسية حتى حرمة الدماء في شهر الصيام..

ودعم خطاب الكراهية الذي وجد مرتعا خصبا في َسائل التواصل الاجتماعي وقاد الاحتراب بصورة ازعجت الكثيرين والتشفي عبره كان لم تكن هنالك أواصر قربي او صلات رحم وتصاهر فيما بين هذه المكونات ليجد مروجو الفتنة ضالتهم في مجتمع كاد لايسمع إلى صوت التنادي باسم القبيلة والاستقطاب الجهوي متناسين تحذير النبي صل الله عليه وسلم وأمره بتركها ووصفها بالمنتنه وملعون من ايقظها.

.

رغم هذه الآلام والجرح كان هنالك محاولات ومبادرات شتى عبر مختلف الواجهات تسعى جهدها علها يكون لها السبق في حقن الدماء وحفض حدة التصعيد القبلي فكانت المبادرة تلو المبادرة خلافا للمساعي الفردية وغيرها من منظور إصلاح ذات البين وإنما المؤمنون إخوة. الأمر الذي دفع بعدد من الجهات من خارج الولاية مثالا لذلك مبادرة الجعليين من نهر النيل وأهل القضارف وقاد الأمر إلى تكوين لجنة على مستوى رئاسة الدولة لمعالجة مشكلات أهل الشرق.

لاينكر احد فضل كل من سعى بين الناس وأمر بالمعروف وهنا لابد من ازحاء التحية للجنة أهل كسلا للمصالحة الحميدة والسلم المجتمعي التي ظل جهدها متصلا دون كل أو ملل تجوب الأرجاء والمناطق ووصل بها الحال ان تصل أهل الإقليم في ولايتي البحر الحمر وكسلا والمحليات والعاصمة القومية نفسها. كسلا شهدت اليوم ميلاد تاريخ عظيم نتج عن جهود كبيرة وجبارة تعتبر امتدادا لماسبق من جهود في اطار تحقيق غايات وامنيات ينشدها الجميع تفضي لتماسك ووحدة مكون ولاية كسلا خاصة وشرق السودان عامة.. هذا اليوم توج بتوقيع ميثاق إعلان تعزيز التعايش السلمي لمكونات مجتمع كسلا والذي قاده نفر كريم من ابناء البجا بالخدمة العامة عبر مبادرة تعزير السلم المجتمعي بين النظارات والكيانات المجتمعية بولاية كسلا..

وكانت صالة البستان التي احتضنت الحفل قد تزينت ينفر كريم من أعضاء لجنة امن الولاية والتنفيذيين وقادة الإدارة الأهلية من النظار ووكلاء النظار والعمد والمشائخ على رأسهم ناظر عموم قبائل الهدندوة أحمد محمد الأمين ترك وناظر عموم قبائل البني عامر على ابراهيم دقلل وناظر الحلنقة مراد جعفر شكيلاي وناظر عموم قبائل الرشايدة أحمد حميد بركي واخرون كثر من رجالات الإدارة الأهلية.

والي كسلا بالانابة أعلن عن من باركتهم بتوقيع الوثيقة التاريخية مشيدا بجهود كل من ساهم في دعم المبادرة خاصة الشاب.

وامتدح دور الادارة الاهلية في تحقيق الدور الأكبر للسلم المجتمعي.. وقال بفضلهم وتعاونهم معنا في حكومة الولاية استطعنا أن نحقق الأمن وتعالج الكثير من الاشكاليات المجتمعية. واكد دعم حكومة الولاية للمبادرة وكل مايحققها والوصول بها الي غايتها..

واشاد بتدافع مجتمع الولاية ودعمه المادي والمعنوي للقوات المسلحة عبر القوافل لاسنادها في حربها التي فرضت عليها والي حين حسم التمرد.

وتحدث في الحفل كل من محمد طاهر اوقدف راعي النادرة ولوي محمد عثمان وكيل ناظر الحباب رئيس المبادرة وعليان يوسف ممثلا الكيانات المجتمعية بكسلا إضافة ناظر الحلنقة مراد جعفر شكيلاي وناظر الرشايدة أحمد حميد بركي متناولين اهمية الخطوة وتحقيق السلم والأمن المجتمعي ومطلوبات تحقيقه فضلا عن الابتعاد عن كل ما يؤدي إلى زعزعة النسيج الاجتماعي ونبذ خطاب الكراهية والاهتمام بالدور المنوط بالادارة الاهلية وتحقيقه.

كما تحدث أيضا ناظري الهدندوة والبني عامر ممتدحين المبادرة وكل مايؤدى إلى طي خلافات الماضي والتسامح والتسامي فوق الجراحات وإعطاء الإدارة الاهلية وقياداتها مكانتهم واحترامها منوهين ومومنين على قيام مؤتمر كيانات شرق السودان الجامع دون استثناء وتكوين لجنة خاصة للترتيب والإعداد له حتى يساهم في مناقشة وحلحلت مشاكل الشرق ورفع التهميش عنه.

وتطرق النظار إلى ضرورة الابتعاد عن خطاب الكراهية والاجترار خلف وسائل التواصل الاحتماعي ويتناول فيها ويسبب الخلافات بين المكونات.

وعبروا عن شكرهم للقائمين على المبادرة التي تعتبر وعاء جامعا لكل أهل كسلا ومكوناتها وليس حصرا على ابناء البجا. وقدمت الدعوة لتجميع المبادرات وتضمينها حتى يتم توحيد الرؤى التي تدعم التوجه نحو قيام المؤتمر لكيانات شرق السودان.

وتم خلال الحفل تلاوة حيثيات الوثيقة وماتضمنته من بنود تعزز من التماسك المجتمعي وحفظ النسيج الاجتماعي بين مختلف مكونات الولاية فضلا عن الجوانب المراد تحقيقها فيما يتعلق بخطاب الكراهية وجبر الضرر وحفظ الحقوق

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: توقع على كسلا مجتمع مكونات

إقرأ أيضاً:

«التعليم» تحدد ضوابط وقواعد مدارس التعليم المجتمعي والفصل الواحد

أصدر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم کتابا دوريا، بشأن قواعد وضوابط العمل بفصول التعليم المجتمعي، ومدارس الفصل الواحد والمدارس صديقة الفتيات ومدارس الأطفال في ظروف صعبة.

وأكد أن ذلك التزاما بأهداف إنشاء مدارس التعليم المجتمعي، ومنها استيعاب الطلاب الذين لم يلتحقوا بالتعليم وقبول الأطفال بها من: (من 9 أعوام حتى 14 عاما)، أو الأطفال الذين التحقوا بالمدارس الابتدائية، وتسربوا منها، ووصلت سنهم إلى أقل من أربعة عشر عاما.

وأكد وزير التربية والتعليم، أنه نظرًا لما تلاحظ من خلال المتابعات الميدانية من قبول بعض الطلاب في سن الإلزام بفصول التعليم المجتمعي، ومدارس الفصل الواحد، بما لا يحقق الهدف المنشود من إنشاء تلك النوعية من المدارس وعليه يتم الالتزام بالضوابط الآتية:

- حظر قبول الأطفال في سن الإلزام أقل من تسعة أعوام  بفصول التعليم المجتمعي المنشأة من خلال الجمعيات الأهلية، ومدارس الفصل الواحد والمدارس صديقة الفتيات، ومدارس الأطفال في ظروف صعبة، إلا ما ورد بأحكام القرار الوزاري 285، بالمادة التاسعة - بند رقم (1).

- حظر التحويلات للطلاب المقيدين بالمدارس الابتدائية النظامية المنازل إلى فصول التعليم المجتمعي، ومدارس الفصل الواحد، والمدارس صديقة الفتيات، ومدارس الأطفال في ظروف صعبة.

- تشكيل لجنة بديوان عام الوزارة برئاسة رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب وتعليم الكبار الفحص طلبات استثناء القبول - بتلك النوعية من المدارس - دون السن المحددة، ثم يتم العرض على السلطة المختصة بنتيجة الفحص للنظر في اعتمادها. حظر الكشف عن أكواد تسجيل الطلاب للجمعيات الأهلية التي لديها فصول للتعليم المجتمعي.

- قيام الإدارة العامة لقواعد البيانات المركزية بديوان عام الوزارة بوضع آليات لعدم قبول تسجيل الطلاب، دون من التسعة أعوام بفصول التعليم المجتمعي، ومدارس الفصل الواحد، والمدارس صديقة الفتيات، ومدارس الأطفال في ظروف صعبة على قاعدة البيانات المركزية، وحال قيام اللجنة المشكلة بالبند رقم (3) من هذا الكتاب بقبول الاستثناء من السن، واعتماد السلطة المختصة، يتم إخطار الإدارة العامة للقواعد البيانات المركزية بديوان عام الوزارة للقيام بتسجيله على قاعدة البيانات المركزية.

- بالنسبة لمعلمي مدارس الفصل الواحد المعينين ممن سيتم غلق فصولهم لعدم وجود مستهدفين يتم إلحاقهم بالتعليم الابتدائي والإعدادي لسد العجز.

- التأكيد على العمل بأحكام القرار الوزاري رقم (280) لسنة 2023 بشأن قواعد وضوابط التصريح للجمعيات الأهلية، ومؤسسات المجتمع المدني بإنشاء مدارس مجتمعية.

- متابعة تنفيذ ما ورد بذلك الكتاب تقع مسئوليته على عائق مديري المديريات والإدارات التعليمية، وإدارات، وأقسام المتابعة، وإدارات وأقسام المراجعة الداخلية والحوكمة بالمديريات والإدارات التعليمية، وكذا اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حالة ثبوت أي مخالفات.

- قيام مديري المديريات التعليمية بموافاة رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب وتعليم الكبار بتقرير دوري - كل ثلاثة أشهر - عن سير العملية التعليمية، متضمنا ما تم اتخاذه من إجراءات حال ثبوت مخالفات، وكذلك اقتراح ما يلزم للنهوض بالعملية التعليمية بأصول التعليم المجتمعي، ومدارس الفصل الواحد، والمدارس صديقة الفتيات ومدارس الأطفال في ظروف صعبة.

- يعمل بأحكام هذا الكتاب اعتبارا من تاريخ صدوره، وعلى جميع الجهات المعنية الالتزام بتنفيذ التعليمات الواردة به دون إغفال أي منها، دربا للمسئولية.

مقالات مشابهة

  • قطاع الطاقة في الجزائر.. 5 ملفات حيوية أمام الرئيس تبون في الولاية الجديدة (تقرير)
  • «التعليم» تحدد ضوابط وقواعد مدارس التعليم المجتمعي والفصل الواحد
  • هيرست: الإبادة الجماعية في غزة تخلق الأعداء وتزرع الكراهية في المنطقة
  • الحل السلمي المنشود
  • مفتي الهند: نستعين بالدعاة المصريين لمواجهة خطاب الكراهية
  • الرياضة لا تصنع الكراهية
  • الأرطى وعصير العسل.. صناعة منزلية تعتمد على مكونات الطبيعة بالجوف
  • تعزيز التعاون «الخليجي» لترسيخ قيم التعايش والتسامح
  • تنفيذي النهود يدعو لمساندة الاجهزة الأمنية ونبذ خطاب الكراهية
  • تنفيذ حكم القتل تعزيرًا في نيجيري لـ تهريبه مادة الكوكائين المخدر إلى المملكة