شدد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن الوضع في قطاع غزة مآساوي بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وهناك قتلى بالمئات وهناك نزوح جماعي وهناك حصار كامل على القطاع.

وأكد ناصر بوريطة في كلمته خلال اجتماع الجامعة العربية الطارئ، الذي ترأسه المغرب، اليوم الأربعاء بالقاهرة: ”استهداف المدنيين من أي جهة كانت والاعتداء عليهم يعتبر مصدر قلق ويدفعنا للتأكيد على ضرورة توفير الحماية لهم بموجب القانون الدولي والشرائع السماوية والقيم الإنسانية”.

كما أضاف بوريطة: “لا يمكن بأي حال فصل ماحدث عن الأسباب الجذرية التي شكلت ومازالت عاملا رئيسيا في انفجار الوضع بما في ذلك انسداد الأفق السياسي للقضية الفلسطينية، واستمرار الانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة والإجراءات الأحادية الجائرة في القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وأشار المسؤول المغربي: “الملك محمد السادس سبق أن نبه غير ما مرة إلى خطورة هذه العوامل، منددا بشدة بالاقتحامات المتكررة التي يقوم بها متطرفون يهود بالمسجد الأقصى، ومحذرا من أن تلك التصرفات المرفوضة تغذي التطرف وتروج لثقافة العنف وتؤجج نيران الصراع وتقوض جهود التهدئة وتنسف أفق حل الدولتين وتضرب بذلك في الصميم كل فرص السلام الشامل والعادل والدائم”.

وشدد بوريطة، “المملكة المغربية تجدد اليوم التأكيد على أن المساس بالوضع القانوني والتاريخي القائم بمدينة القدس والمساس بالحق المشروع للشعب الفلسطيني يقوض فرص السلام ويؤدي إلى تأجيج الصراع من سياسي الى ديني ستكون عواقبه وخيمة على الجميع”.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يطالب بوقف الانتهاكات في الأراضي الفلسطينية فورا

قال بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة، إن هناك إرداة سياسية ورغبة مشتركة من الجانبيين في تطوير هذه العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، بما يضمن الأمن والاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى أنه من المتوقع تنفيذ الاتحاد الأوروبي الحزم التمويلية التي جرى الاتفاق عليها.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع جوزيف بوريل الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي عبر قناة إكسترا نيوز: «هناك انتهاكات سافرة تحدث على الأراضي الفلسطينية، ولابد من وقف هذه الأعمال وإنفاذ القانون الدولي، واحترام ميثاق الأمم المتحدة، وإلا كما يردد الكثيرون في الشارع المصري والعربي، بأن هناك ازدواجية للمعايير، وعدم التطبيق للقانون».

 

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ343 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من ارتكاب الاحتلال جريمة كبرى بحق الأقصى
  • اليوم إسدال على المنافسات بتكريم الأبطال: اختتام بطولة طوفان الأقصى لكرة الطاولة بجامعة صنعاء
  • تطورات اليوم الـ342 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • بوريطة يستعرض المحددات الخمس لموقف المغرب من الوضع في قطاع غزة
  • بوريطة يوضح محددات موقف المغرب من الوضع في غزة والشرق الأوسط
  • تطورات اليوم الـ341 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • بوريطة يحل بالقاهرة للمشاركة في الدورة 162 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية
  • بوريطة يحل بالقاهرة للمشاركة في مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية
  • وزير الخارجية يطالب بوقف الانتهاكات في الأراضي الفلسطينية فورا