كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، حقيقة الأنباء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تحذر من بعض الأدوية وكواليس حصول مصر على شهادة المستوى الذهبي على مسار القضاء على فيروس سي.

وقال حسام عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسؤوليتي المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، إنه من المتوقع في ظل النجاحات التي تحققها الدولة المصرية في القطاع الصحي يتحرك أعداء الوطن في نشر الشائعات، لافتا إلى أن أحدث الشائعات التحذير من الذهاب إلى المستشفيات للعلاج، وهذا كذب، فضلا عن وضع أرقام مكذوبة لا ينبغي الالتفات إليها.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه لا يمكن لأي أحد تناول الدواء إلا بعد الرجوع للطبيب المختص، مؤكدا أن المنشورات الموجودة على السوشيال ميديا للتحذير من الأدوية كلها أكاذيب وتهدد صحة كل ما يصدقها.

وحول حصول مصر على شهادة المستوى الذهبي على مسار القضاء على فيروس سي، أكد أن مصر حققت واحدة من أحدث نجاحاتها بالقطاع الصحي، مضيفا أن مصر نجحت في أقل من 10 سنوات بالتحول من الأكثر إصابة بفيروس سي إلى الأولى عالميًا في القضاء على الفيروس.

ولفت إلى أن مصر حققت نقلة نوعية منذ 2014 في القطاع الصحي بفضل دعم الرئيس السيسي، موضحا أن الرئيس السيسي وجه بتسخير الإمكانيات والجهود الوطنية لدحر فيروس سي وإنهاء معاناة المصريين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السيسي وزارة الصحة حسام عبدالغفار

إقرأ أيضاً:

ظهور سلاسة جديدة من جدري القرود في بريطانيا.. «أكثر فتكا وأسرع انتشارا»

حالة من القلق أصابت كثيرون حول العالم، بعدما حذر الأطباء في أوروبا من سلالة جديدة من جدري القرود، وعبرت أنها «الأخطر حتى الآن»، إذ أنه يسبب خطورة كبيرة على حياة ملايين البشر، بعد ظهور أعراض أشد من التقرحات وبقع على الجلد.

انتشار جدري القرود

انتشر جدري القرود بشكل استدعى تحذير منظمة الصحة العالمية من أنه متحور يسبب الطفح الجلدي في جميع أجزاء الجسم، إذ أسفرت النتائج عن وفاة 10% من المصابين، إذ ظهرت سلالة قاتلة من الجدري في بريطانيا، وأتضح أنها أكثر عدوى من سابقتها، وحثوا المجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات سريعة، للمساعدة في تجنب أي تفشي محتمل للمرض على المستوى الدولي، لأنه يسبب هزل الجسد بشكل كبير، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية. 

وأظهرت بيانات منظمة الصحة العالمية، تسجيل حوالي 8000 حالة إصابة بالجدري في البلاد عام 2024 توفى نصفهم، وأظهرت الأبحاث أن الحالات تتزايد يومًا بعد يوم، ووفقًا لمجلة «Science»، فإن فيروس جدري القرود يتحور بمعدل أعلى بكثير من الوقت السابق، وأكبر أسبابه تتمثل في ضعف إنزيمات جهاز المناعة البشري.

أسباب وأعراض جدري القرود 

من جانبها، أوضحت إيمان سند، أخصائي الأمراض الجلدية، أنّ فيروس جدري القرود أغلب أسبابه جلدية عن طريق مخالطة الأشخاص المصابين، أو لمس مواطن الفيروسات، أو استخدام أدوات ملوثة من الملاءات أو الملابس.

ولفتت أخصائي الأمراض الجلدية إلى أنّ الأعراض الشائعة لجدري القردة هي:

طفح جلدي يمكن أن يستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع. الحمى. الصداع الشديد. آلام العضلات. آلام الظهر. تورم الغدد الليمفاوية.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، ربما تظهر أعراض أخرى من تورم اليدين والقدمين والوجه والفم ومناطق الأعضاء التناسلية.

العلاج والوقاية

ونصحت «سند»، خلال حديثها لـ«الوطن»، بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية.

تجنب ملامسة الحيوانات. تجنب ملامسة البشر المصابين بالفيروس. الالتزام بقواعد النظافة من غسل اليدين جيدًا. الاهتمام بنظافة المكان.

ويتمثل العلاج في تناول لقاح جدري القرود لمنع العدوى، وهو ما أوضحه أحمد شاهين، أستاذ الفيروسات، خلال حديثه لـ«الوطن»، منوهًا أن فيروس جدري القرود ينتشر بشكل سريع عند ملامسة الملوثات، لذا يجب عند ظهور أي طفح جلدي التوجه فورًا إلى الطبيب خاصةً في الفترة الحالية، بسبب خطر تفشي الأمراض الجلدية المرتبطة بالفيروسات على الصحة.

مقالات مشابهة

  • هل عادت شيرين إلى المصحّة النفسية؟.. حسام حبيب يجيب
  • أبرزها صفعة عمرو دياب لمعجب وتسريبات حسام حبيب.. 7 أزمات للفنانين اجتاحت السوشيال ميديا مؤخرًا
  • الذين نقضوا غزلهم
  • ضبط سيدة تبث مقاطع فيديو خادشة للحياء عبر السوشيال ميديا
  • ظهور سلاسة جديدة من جدري القرود في بريطانيا.. «أكثر فتكا وأسرع انتشارا»
  • تحديات ومنافسات تُشعل السوشيال ميديا بين محمد صلاح وعدد من النجوم
  • صحة النواب تهاجم إعلانات الختان على السوشيال ميديا ومطالبات بتفعيل القانون
  • رد صادم من شقيق شيرين على تصريحاتها الأخيرة: "كنتي هتحبسي أخوكي!!"
  • رقصة مرام علي مع نانسي عجرم تثير تفاعلا على السوشيال ميديا
  • مصر.. الفنانة شيرين عبد الوهاب تتقدم ببلاغ للنائب العام ضد شقيقها وتكشف عن السبب