أبوظبي: عماد الدين خليل

حرصت عدة مؤسسات وجهات حكومية وشركات على المشاركة في فعاليات كونجرس المجلس الدولي للأرشيف أبوظبي 2023، واستعراض أحدث مبادراتها وبرامجها، إضافة إلى مقتنيات نادرة، حيث استعرضت حكومة أبوظبي خلال جناح خاص مميز في المعرض 4 مراحل للإمارة لتعريف الزوار والمشاركين في الكونجرس بأهمية البحوث الأرشيفية وتبادل المعارف، ويستطيع الزوار من خلال شاشات العرض المخصصة للمرحلة الأولى التعرف إلى مرحلة ما قبل تأسيس الاتحاد والمبادرات والنشاطات بقيادة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ثم مرحلة ما بعد الاتحاد.

واستعرض الجناح صوراً نادرة مؤرشفة لأول مرة لتعزيز معارف الجمهور بمراحل تأسيس الدولة وحفظ الأرشيف، كما يختتم الزوار جولتهم في الجناح بالاطلاع على المبادرات الحكومية لعدد من الجهات في الحفاظ على البيئة وترميم الوثائق والمقتنيات.

أما مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، استعرض 7 وثائق ومقتنيات نادرة تعرض لأول مرة منها جواز سفر حكومة دبي صادر عام 1963 وبطاقة عمل صادرة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لحكومة أبوظبي عام 1973.

واستعرض الجناح أيضاً وثيقة لبيع أرض عام 1957، وخارطة أرض صادرة من دائرة شؤون الأراضي والأملاك لحكومة دبي عام 1968 وشهادة ميلاد صادرة من دائرة الصحة والخدمات الطبية من مستشفى المكتوم عام 1972.

واستعرضت شركة «اكسبم» البرتغالية بفرعها في أبوظبي، تقنية حديثة «الانوكسيا» تعتمد على غاز النيتروجين الآمن بيئياً لتعقيم وحفظ الوثائق والمقتنيات مدى الحياة.

وقال رائد حمود المدير الإقليمي للشركة في دولة الإمارات ومنطقة الخليج، إن المشاركة في المعرض لاستعراض أحدث التقنيات في مجال الأرشفة وحفظ الوثائق، إضافة إلى الاطلاع على أحدث الوسائل الحديثة في هذا المجال.

وأضاف أن الشركة تستعرض تقنية حديثة تسمى «الانوكسيا» تعتمد على غاز النيتروجين الآمن بيئياً لتعقيم وحفظ الوثائق والمقتنيات لمدى الحياة، وذلك عن طريق 4 مراحل تبدأ بتعقيم الوثائق والمقتنيات والكتب الأثرية ثم التنظيف بشكل دقيق للوصول إلى مرحلة الترميم وحفظها بأوانٍ خاصة دون أي تأثر لمدى الحياة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي

إقرأ أيضاً:

صور نادرة جداً لنصرالله.. سلاحٌ ومشاركة في مسيرة!

تناقل ناشطون عبر مواقع التواصل الإجتماعي صوراً نادرة للأمين العام لـ"حزب الله" الشهيد السيد حسن نصرالله، وذلك بعد مرور أسبوع على استشهاده إثر غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في الضاحية الجنوبية لبيروت يوم 27 أيلول الماضي.   وأظهرت الصور النادرة نصرالله في مرحلة شبابه وتحديداً بعد توليه الأمانة العامة لـ"حزب الله".               

مقالات مشابهة

  • الصين تشن حملة لـجمع وثائق السفر من المعلمين.. ما القصة؟
  • صدور كتاب "سلطنة عُمان.. التعاون والصداقة التاريخية مع جمهورية كوريا"
  • باحث اجتماعي يحذر من مخاطر وصول جرائم العمال الوافدين إلى اختراق منظومات الوثائق الرسمية
  • كوكب الفقاعات: تجربة غامرة تزور أبوظبي لأول مرة في ديسمبر المقبل
  • مساعد وزير الداخلية الأسبق: ثورة كبيرة في قطاع الأحوال المدنية.. إصدار الوثائق بشكل فوري
  • مدير محتوى «الوثائقية»: عرض عدة أفلام توثق بطولات الجيش المصري في حرب أكتوبر
  •  هيئة الإذاعة تعرض لأول مرة لقطات نادرة لخادم الحرمين الشريفين
  • صور نادرة جداً لنصرالله.. سلاحٌ ومشاركة في مسيرة!
  • لقاء بمسندم يبحث مستجدات وثائق التقويم والإشراف التربوي
  • محامون وبرلماني سابق ينفون صلتهم ببارون مخدرات ليبي خلال محاكمة مثيرة