بين حلقة من الأبناء والأحفاد جلس محمد عيسى خلف الله، يقص على عائلته ذكريات مضى عليها 50 عاماً، عندما كان جندياً فى الجيش المصرى خلال نصر السادس من أكتوبر، يفتخر أمامهم بأنه شارك فى استعادة الأرض، ويتحدث عن أبرز ذكرياته التى لا تغيب عن ذهنه رغم مرور عقود عليها.

وجد «محمد» فى الصفوف الأولى فى بورتوفيق خلال ساعة العبور، ورُسمت الابتسامة على وجهه خلال تذكره أول لحظة وطئت فيها قدماه للبر الثانى من قناة السويس بعد العبور، وقال: «كلنا سجدنا على الأرض.

. كانت ساعة رضا من الله، شُفت المعجزة بعينى».

الكثبان الرملية تعجز الإبل عن الحركة عليها والجنود كانوا يركضون عليها بسرعة

  

ارتفع رأس صاحب الـ72 عاماً وهو يحكى بفخر للجالسين فى حلقته بما حققه مع زملائه الأبطال فى عبور قناة السويس، إذ كانت الكثبان الرملية تعجز الإبل عن الحركة عليها، ومع ذلك كان الجنود يركضون عليها بسرعة كبيرة.

تتغير تعبيرات وجه الجد وهو يحكى لعائلته لتظهر عليها الدهشة بما كان يحدث فى أرض المعركة، إذ كان الجنود يشعرون كأن هناك جنوداً آخرين من الملائكة تحارب معهم، ولم يتوقفوا عن القتال أو يستريحوا قبل استعادة الأرض، وكل هذا كان بروح معنوية مرتفعة.

الروح المعنوية والتفاؤل لدى الجنود فى أرض المعركة انتقل إلى الأهالى فى جميع المحافظات، فأحدث هذا حالة من الحماس الشعبى فى الشارع المصرى وقتها، والجميع أصبح يتمنى لو كان جندياً فى الجيش المصرى؛ ليشارك فى استعادة الأرض.

كانت أسعد هذه اللحظات لدى الأهالى نبأ إذاعة عبور القوات المسلحة لقناة السويس، وتابع: «كان خبر زى المعجزة وكأننا بنتولد من جديد»، هكذا وصف البطل صاحب الملامح المصرية الأصيلة الحالة التى كانت موجودة فى أكتوبر 73، هذه اللحظات التى يعيش على ذكراها الآن، وكأنها النَفس الذى يعينه على العجز، ويجعله دائماً مرفوع الرأس أمام عائلته والأهالى حوله، مضيفاً: «أنا كنت واحد من الرجالة دى وليّا الفخر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر حرب الاستنزاف ملحمة العبور خط بارليف الجيش الذي لا يقهر

إقرأ أيضاً:

محمد الشرقي يشهد ختام بطولة العالم لكمال الأجسام بالفجيرة

 
الفجيرة (وام)

أخبار ذات صلة طرحها للبيع رسمياً.. تعرف على أسعار تذاكر مباريات الأهلي والزمالك في «السوبر» بأبوظبي فيلتوود يونايتد ينسحب أمام حتا في «دوري الأولى»


أكد سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، أهمية الأحداث الرياضية الدولية التي تستضيفها وتنظمها إمارة الفجيرة، في تعزيز ريادتها في المجال الرياضي، على المستويين الإقليمي والعالمي.
جاء ذلك خلال حضور سموه ختام منافسات النسخة الثالثة من بطولة العالم لكمال الأجسام لفئة الهواة والمحترفين «مستر آند مس وورلد» في مجمع زايد الرياضي بالفجيرة، بحضور الشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي رئيس اتحاد بناء الأجسام واللياقة البدنية، والشيخ محمد بن كايد القاسمي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة، والدكتور روفائيل سانتوجا رئيس الاتحاد الدولي لبناء الأجسام.
وأشار سموه إلى اهتمام ودعم صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الفجيرة، للمجال الرياضي عامة، وحرص سموه على تطوير مُمكّناته التي تضمن إنجاح تنظيم واستضافة أهم المنافسات الرياضية، وتعزيز مكانة إمارة الفجيرة، ودولة الإمارات، على خريطة الرياضة الدولية.
وثمّن سمو ولي عهد الفجيرة، جهود اللجنة المنظمة للبطولة، في تنظيم الحدث وإنجاح أهدافه سنوياً على المستوى الدولي، مما يسهم في تعزيز مكانة الإمارة، وجهة رياضية رائدة، في رياضة كمال الأجسام خاصة، ومختلف الألعاب الرياضية عامة.
وشملت المنافسات فئات الفيزيك، والكلاسيك فيزيك، ومنافسات بناء الأجسام لأكثر من 95 كيلوجراماً في الفئة المفتوحة، وشهدت مشاركة واسعة من مختلف دول العالم، مما يعكس أهمية الحدث في تعزيز مكانة الفجيرة على الساحة الرياضية.
حضر الحفل الدكتور أحمد حمدان الزيودي، مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة، والمهندس محمد عبيد العليلي، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، مدير عام دائرة الصناعة والاقتصاد في الفجيرة، وعدد من القيادات والمسؤولين في الإمارة.

مقالات مشابهة

  • الموجة الأولى لنصر أكتوبر.. رعب في قلب العدو بعد عبور 33 مقاتلا قناة السويس «فيديو»
  • محمد الشرقي يشهد ختام بطولة العالم لكمال الأجسام
  • محمد الشرقي يشهد ختام بطولة العالم لكمال الأجسام بالفجيرة
  • إكسترا نيوز: قوى مصر الناعمة.. رفيق الوطن في رحلة النصر
  • اللواء محيى نوح أحد أبطال الصاعقة : معركة رأس العش كانت رمزاً للصمود والثأر ورفع معنويات الجيش المصرى والشعب
  • تاريخ العزة والفخر.. أبطال حرب أكتوبر يروون أسرار خطة الخداع الاستراتيجي في معركة العبور
  • ???? فيديو بداية العبور الناجح والجريء لجسور الخرطوم التى وضعها وأشرف عليها الشهيد البطل العقيد إبراهيم حسين
  • بدر بن حمد: إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين يمكن المنطقة والعالم من استعادة السلام
  • ينما كانت المليشيا تبذل كل ما وسعها في امتلاك الأرض كان الجيش يراهن على أهم وأغلى مورد في الحرب
  • أدعية لأولادك أحرص عليها دائمًا