ارتفع معدل النساء العازبات، اللائي يعلن أسرهن، أي أنهن ربات أسر، إلى 8,9 في المائة سنة 2022 مقارنة بسنة 2012، إذ لم يكن يتجاوزن في ذلك الوقت 6,8 في المائة؛ حسب أرقام كشفت عنها المندوبية السامية للتخطيط في دراسة حديثة تحمل عنوان “المرأة المغربية في أرقام 2023” بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمرأة، أمس الثلاثاء.

وفيما يتعلق بنسبة النساء المتزوجات ربات الأسر بلغت 23,7 في المائة والأرامل من النساء ربات الأسر 54,6 في المائة بينما المطلقات 12,8، سنة 2022.

هذه النسب تختلف حسب وسط الإقامة سنة 2022؛ إذ نجد أن النساء العازبات ربات الأسر في الوسط الحضري يبلغن 9,8 في المائة، بينما في الوسط القروي لا يتجاوزن 5,2 في المائة.

كذلك في صفوف النساء المتزوجات ربات الأسر، في الوسط الحضري تبلغ نسبتهن 19,7 في المائة، وفي المجال القروي نجد هذه النسبة مرتفعة تقدر بـ 39,6 في المائة.

ويبلغ معدل النساء المطلقات ربات الأسر في الوسط الحضري 14,8 في المائة، وفي الوسط القروي 5,1 في المائة، سنة 2022.

كلمات دلالية المندوبية السامية للتخطيط النساء دراسة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المندوبية السامية للتخطيط النساء دراسة فی المائة فی الوسط سنة 2022

إقرأ أيضاً:

حملة مكبرة لإزالة الإشغالات والإعلانات المخالفة بشوارع الشهداء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ترأس اللواء وحيد الحضري رئيس مركز ومدينة الشهداء بمحافظة المنوفية ، اليوم  حملة مكبرة لإزالة الإشغالات، والتعديات على الطرق، والإعلانات المخالفة والغير مرخصة الموزعة عشوائياً على أعمدة الإنارة بعدد من شوارع مدينة الشهداء بحضور محمد عمران نائب رئيس المدينة، وشرطة المرافق. 

وأكد رئيس المدينة مواصلة تكثيف الحملات التي تستهدف رفع، وإزالة كافة الإشغالات والإعلانات المخالفة بطرق وشوارع المدينة والتي من شأنها إعاقة الحركة المرورية بالشوارع، والميادين، وعدم ظهورها بالشكل اللائق.

يأتي ذلك في إطار تعليمات اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية بالمتابعة المستمرة لرفع الإشغالات من الطرق لضمان تحقيق سهولة في الحركة والحفاظ على الشكل العام لها.

 

الحضري يناقش أداء منظومة النظافة ومستجدات ملفي التصالح  كما ناقش الحضري، خلال اجتماع اليوم مع نوابه، وسكرتير المجلس ورؤساء الوحدات القروية مستوى آداء منظومة النظافة بنطاق مركز، ومدينة الشهداء.

وشدد  على ضرورة الاهتمام بأعمال النظافة، ورفع تجمعات القمامة، ونواتج الحفر، والتطهير بقرى للمركز، مشدداً على مضاعفة أعداد العمال والمعدات بالشوارع والرقابة المستمرة على أعمال شركات النظافة لضمان تحقيق أعلى مستوياتها مؤكداً على عدم التهاون تجاه أي تقصير.

وأكد رئيس المدينة على أهمية الدفع بنسب الإنجاز بملف التصالح والعمل على سرعة استيفاء الملفات من خلال توعية المواطنين والتواصل المباشر معهم لاستكمال ملفاتهم لاستخراج شهادات البيانات ونماذج ٨ النهائية لتقنين أوضاع المواطنين.

ووجه إلى الرصد المتواصل لحالات البناء المخالف، والتعدي على الأراضي الزراعية، وسرعة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين من إزالة فورية في المهد للمخالفة على نفقة المخالف مع ضمان عدم تكرارها مرة ثانية وذلك من خلال تشكيل فرق عمل، وتواصل أعمال غرف العمليات بالوحدات القروية، وديوان مجلس مدينة الشهداء على مدار اليوم.

و شدد الحضري على التزام الدقة الشديدة بملف المتغيرات، مؤكداً أن التعدي على الأراضي الزراعية أو أملاك الدولة خطاً أحمر لا يمكن التغاضي عنه أو التهاون فيه ووجه بسرعة إزالة كافة التعديات التي ترصدها وحدة المتغيرات المكانية بكل دقة وحزم، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين حفاظاً على الرقعة الزراعية، ومنع ظاهرة البناء العشوائي.

كما وجه رئيس المدينة بالعمل الجاد والمستمر في إزالة جميع الإشغالات التي تعوق السلاسة المرورية بالطرق، والشوارع، كما أكد على الانتهاء أولاً بأول مما يتم رصده من نقاط خلال وحدة المتغيرات، والمتابعة المستمرة لملف التصالح مشدداً على ضرورة إمداد الملفات بجميع المستندات، والأوراق اللازمة لإنهائها لتقنين أوضاع المواطنين،  والتخفيف عن كاهلهم.

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان يعلن استعداده لتقديم عمل درامي مصري - مغربي
  • أطفال برؤوس منكمشة.. دراسة تحذر من مادة خطيرة في المستشفيات
  • المغرب يشرع في حصد نتائج الإصلاح الضريبي والعدالة الضريبية بأرقام قياسية
  • المغرب..97 في المائة من الشواطئ الخاضعة للمراقبة مطابقة للمعايير
  • المراقبة الضريبية بعين المكان... تحصيل 5,8 مليارات درهم من المداخيل في 2023
  • خطأ تقع فيه ربات المنازل عند غسل الأطباق.. يسبب أضرارا صحية خطيرة
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام
  • أزيد من 13 ألف هكتار عبئت لفائدة 466 مشروعا استثماريا بقيمة تتجاوز 37 مليار درهم
  • مواطنو تركيا الأكثر هجرة إلى ألمانيا
  • حملة مكبرة لإزالة الإشغالات والإعلانات المخالفة بشوارع الشهداء