أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن أكثر من 1000 منزل في قطاع غزة دُمر، وأصيب نحو 560 منها بأضرار بالغة وأصبحت غير صالحة للسكن.

 

وقال دوجاريك في مؤتمر صحفي نقلته صحيفة سبوتك الروسية: "دُمر بالفعل أكثر من 1000 وحدة سكنية في غزة، وتعرضت نحو 560 منها لأضرار جسيمة وأصبحت غير صالحة للسكن، وتعرضت 12630 أخرى لأضرار بدرجة أقل".

وكان قد أعلن القائد العام لـ"كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، محمد الضيف، يوم السبت 7 أكتوبر الجاري، بدء عملية "طوفان الأقصى" لوضع حد "للانتهاكات الإسرائيلية"، وقال الضيف في بيان: "الضربة الأولى والتي استهدفت مواقع العدو ومطاراته وتحصيناته العسكرية قد تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة".

وتمكنت حركة "حماس" من أسرِ عدد غير معروف من الإسرائيليين بينهم جنود وضباط، والعودة بهم إلى قطاع غزة، فيما أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يوم الأحد 8 أكتوبر الجاري، أن المجلس الوزاري الأمني المصغر(الكابينيت)، صادق رسميًا على بدء الحرب على قطاع غزة، ردًا على إطلاق حركة "حماس" الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى".

وأعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية "السيوف الحديدية"، وشن غارات قوية على قطاع غزة، بالإضافة إلى اشتباكات مع مقاتلي "حماس" داخل المستوطنات، في المقابل، تشن الطائرات الإسرائيلية غارات على مواقع "حماس" في قطاع غزة، فيما أعلنت الحكومة الإسرائيلية، يوم الأحد 8 أكتوبر الجاري، تفعيلها للمادة 40 من القانون الأساسي، ما يعني دخول البلاد رسميًا في حالة حرب.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا

حذرت الأمم المتحدة من وقوع كارثة إنسانية إذا استمرت الأوضاع في الشرق الأوسط على حالها، مشيرة إلى احتمال تدفق موجة جديدة من طالبي اللجوء نحو أوروبا في ظل تفاقم الأزمة.

اعلان

وتشهد المنطقة تصعيدا خطيرا، مع توغل القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان وإطلاق إيران صواريخ باتجاه إسرائيل، ما يزيد من تعقيد الوضع الإنساني ويهدد بمزيد من الاضطرابات.

وقد أوضح إيفو فريجسن، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان في حديث لشبكة "يورونيوز"، أن العديد من النازحين بسبب الغزو الإسرائيلي يفضلون الانتقال إلى مناطق أخرى داخل لبنان أو حتى عبور الحدود إلى سوريا. وأضاف فريجسن: "إذا لم تكن هذه الخيارات متاحة، فقد يلجأ الفارون إلى الهروب عبر البحر نحو قبرص أو أوروبا".

وأشار فريجسن إلى أن اختيار أوروبا كوجهة أصبح الآن أكثر تكلفة وخطورة وصعوبة من الناحية اللوجستية وأقل أمانًا، ومع ذلك، سيظل الكثيرون يرونها خيارًا رغم تكاليفها الباهظة.

كما حذر فريجسن من كارثة إنسانية، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء الذي قد يجعل عمليات وكالات الإغاثة أكثر صعوبة.

وقد أعلنت المفوضية الأوروبية أنها تعتزم تقديم مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 30 مليون يورو (33.1 مليون دولار) للبنان الذي تضرر بشدة جراء الضربات الإسرائيلية المستمرة.

وقد بدأت إسرائيل توغلها البري يوم الثلاثاء، والذي جاء بعد 10 أيام من الغارات الجوية التي أدت بالفعل إلى نزوح مليون شخص في لبنان، أي حوالي 20% من سكان البلاد، وفقًا للسلطات المحلية.

كما يستضيف لبنان 1.5 مليون لاجئ سوري أمام وضعٍ سياسي واقتصادي هش للغاية في ظل حكومة مؤقتة.

Relatedإسرائيل تتغول: وقواتها تتوغل في لبنان وحزب الله ينفي.. ومسؤول إسرائيلي: "لا نية للغرق في الوحل"حزن وغضب.. مسيرة في الضفة الغربية منددة باغتيال حسن نصر الله ومتضامنة مع لبنان"مهمتنا أصبحت صعبة" المتحدث باسم البعثة ليورونيوز.. ما هي "اليونيفيل" في لبنان وما هو الخط الأزرق؟

وعلى الرغم من أن سوريا مزقتها الحرب الأهلية التي بدأت في عام 2011 وتعاني من أزمة إنسانية، إلا أن العديد من السوريين واللبنانيين أنفسهم يسعون الآن للجوء إليها.

وأوضح فريجسن: "أنّ الجانب الإيجابي هو أن الحكومة السورية تسهل الأمور من حيث إجراءات الدخول، وأصبح عبور الحدود أسرع، مع طوابير أقصر".

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية دمار في مدينة النبطية جنوب لبنان إثر غارات إسرائيلية مكثفة في ظل التصعيد الإسرائيلي.. أعداد النازحين من لبنان إلى سوريا تتزايد شاهد: إسرائيل تزعم تنفيذ 70 عملية سرية خاصة وتكشف وثائق في أنفاق "الرضوان" تهدف لاحتلال الجليل المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين جنوب لبنان اعتداء إسرائيل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحوثيون يعلنون استهداف هدف حيوي في تل أبيب ومعارك ضروس بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الشمال يعرض الآن Next روسيا تتصدى لـ113 مسيرة أوكرانية وبوتين يفتح باب العفو العام للمحاكمين الراغبين في الانضمام للقتال يعرض الآن Next إعصار "كراثون" يصل تايوان: مقتل شخصين وإجلاء الآلاف في المناطق المتضررة يعرض الآن Next تفاصيل جديدة: خامنئي حذر نصر الله قبل أيام من الاغتيال والأمين العام لحزب الله آثر البقاء في لبنان يعرض الآن Next "الاتحاد الأوروبي في خطر".. السيارات الكهربائية والاقتصاد في قلب المحادثات مع شولتس اعلانالاكثر قراءة الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة"

مقالات مشابهة

  • المذابح الإسرائيلية تتواصل في غزة وسط توقف مفاوضات التهدئة
  • الأقمار الاصطناعية تكشف كارثة بأهم القواعد العسكرية الإسرائيلية (صور وفيديو)
  • الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا
  • الأمم المتحدة: نزوح نحو 490 ألف فرد باليمن منذ مطلع العام الجاري
  • مبعوث إيران لدى الأمم المتحدة: إسرائيل تدفع المنطقة إلى حافة كارثة غير مسبوقة
  • مجلس الأمن يعقد جلسات إحاطة حول التوتر في الشرق الأوسط خلال أكتوبر الجاري
  • إسرائيل تعلن عن عملية برية جنوب لبنان.. وحزب الله يضرب تل أبيب
  • بعثة ايران لدى الأمم المتحدة تكشف عن نوعية الرد لبلادها في حال درت إسرائيل على هجوم اليوم
  • لبنان يحذر من كارثة إنسانية ويطالب الأمم المتحدة بجسر جوي عاجل
  • سيجلب الدمار للبلدين..الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من غزو لبنان