شهدت خريطة المهرجانات المسرحية الدولية وليدا جديدا يحمل عنوان "ملتقى القاهرة الدولي للمونودراما" في العام 2018، وهو المهرجان الأول لفن المونودراما في مصر، ومنذ انطلاق فعاليات دورته الأولى لاقت ترحيبا شديدا من قبل المسرحيين، وتحول الملتقى بعد نجاح دورته الأولى إلى مهرجان وأصبح يندرج تحت مسمى مهرجان "أيام القاهرة الدولي للمونودراما"، ليثبت أقدامه بين المهرجانات الدولية للمونودراما، ساعيا على مدار خمس دورات استكمال رحلته وتحقيق أهدافه.


وبدأ المهرجان في تطوير فكرته بتزايد عدد العروض المشاركة، فكان بمثابة حلم راود مؤسسه المخرج الدكتور أسامة رؤوف كثيرا لأيام طويلة، حتى توصل إلى ميلاد مهرجان أو ملتقى أول في مصر للمونودراما، وسط لقاء ودى يجمع بين جمهور المسرح والمهرجان، لافتتاح فعاليات دورته الأولى لأيام القاهرة الدولى للمونودراما في فبراير 2018، التى تضمنت مجموعة من العروض المسرحية والورش التدريبية، وستشهد الدورة السادسة زخما مسرحيا كبيرا.
التقت "البوابة نيوز" المخرج الدكتور أسامة رؤوف، لتتعرف على الجديد الذي يقدمه المهرجان، والأهداف الذي يسعى لها، وما يريده من أجل الاستمرارية إلى نص الحوار...

 حدثنا عن أهم ما يميز الدورة السادسة من المهرجان عن دوراته السابقة؟

 - إن المهرجان يقفز كل عام يقفز بخطى سريعة عن دوراته السابقة، ويرجع ذلك لاجتهاد العاملين بالمهرجان لأنهم يعملون على قلب رجل واحد، فهم محبون لفن المونودراما ورغبة منهم في تقديم أفضل صورة مسرحية تليق باسم المهرجان، إلى جانب استقبال كل الوفود العرب والأجانب بالمحبة والحفاوة حتى نظل سفراء جديرين لبلدنا الحبيب مصر.

"القاهرة عاصمة المونودراما" شعار أطلقه المهرجان هذا العام.. ما الذي دفعك إلى ذلك؟

- في الحقيقة ما دفعني لهذا الشعار، أن كل عام نظل أكثر دقة في اختيار العروض المسرحية، والمكرمين، والورشة التدريبية، إضافة إلى الحرص الدائم على التنظيم الجيد وبقدرة ورغبة أكثر من الآخرين حتى يروا هذا التميزالذي يتمتع به المهرجان ويستحق المشاركة، وتقرر على سبيل التوصيف للمهرجان من بلدان كبيرة بأنهم يقولون إن القاهرة عاصمة للمونودراما، ومن هنا جاء الاجتهاد والزيادة على قدر المسئولية أن تكون القاهرة هي بالفعل عاصمة للمونودراما بتنظيمها الجيد، واختيارها لعروضها المتميزة، وورشها التدريبية المفيدة لكل المشاركين فيها من مدربين أكاديميين متميزين ومتمكنين من أدواتهم في كل مجال.

واختيار مكرمين من أصحاب القامات المسرحية الكبيرة، وتواجدهم يُشرّف المهرجان، وتكريما له قبل أن يبقى تكريما لهم، وسيكرم المهرجان هذا العام الفنان والأستاذ محمد صبحي، والكاتب والشاعر الإماراتي محمد سعيد الظنحاني، رئيس مهرجان الفجيرة للمونودراما، والسفير السوداني علي المهدي، والفنانة الإيطالية فالبونا كسيبري، والتي تتميز بمنهج إخراجي جدير، واسم الشاعر والأكاديمي مصطفى سليم القيمة الإنسانية والفنية، بالإضافة إلى اختيار لجنة تحكيم للمسابقة الرسمية على قدر المسئولية والاحترافية، ويرأس هذه اللجنة الفنان محمد أبو داود، والفنان العراقي باسم قهار، والفنانة اللبنانية مروة قرعوني، كل ذلك محاولة للاجتهاد حتى يصبح المهرجان على قدر المسئولية والعمل تحت شعار القاهرة عاصمة للمونودراما.

المهرجانات لغة تواصل بين الشعوب.. كيف تسهم المونودراما في تحقيق ذلك؟

-بالفعل المهرجانات لغة تواصل بين الشعوب، وما يحققه مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما التعرف على الثقافات المختلفة، وعاصمة المونودراما معناها أنها عاصمة كل العاملين بالمونودراما بشتى البلدان وعلى اختلاف ثقافتهم فهذا هو التلقي والاحتكاك الحقيقي، إضافة إلى التواصل الذي يحدث في القاهرة تحت شعار "القاهرة عاصمة المونودراما" وراية مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما.

 لماذا يغيب المحور الفكرى عن المهرجان؟

- بالعكس المحور الفكرى موجود لكنه ليس بالاتساع الذي نراه في المهرجانات المسرحية الأخرى، وذلك نظرا لأن المهرجان يحمل زخما كبيرا سواء في العروض المسرحية المشاركة أو الورش التدريبية  أو منصة "الحكواتي" وهي منصة حكواتية تحتفي بكل حكائي مصر، لكونهم أحد فنون الأداء الفردي، إلى جانب منصة "مونودراما الشاشة"، فيضم المهرجان برنامجا مزدحما بالفعاليات، وبالتالي المحور الفكري وسط كل هذا الزخم موجود ومتوارٍ قليلا.

هل أصبح شهر أكتوبر الموعد الثابت لانطلاق المهرجان بدلا من فبراير الموعد المتعارف عليه منذ دورته الأولى؟

- نعم، فكان شهر فبراير الموعد المحدد لانطلاق فعاليات المهرجان، لكنه تغير موعده بسبب جائحة كورونا التي كانت سببا في تعطيل كل الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية، وعلى أساسها تم رفض انطلاق فعاليات المهرجان أونلاين، فانتظرنا كثيرا حتى وصل إلى الوقت الحالي وهو شهر أكتوبر من كل عام، وذلك لأمور إدارية ومالية لا نخوض في الحديث عنها.

تحل السودان ضيف شرف المهرجان هذا العام، فلماذا تم اختيارها تحديدا لهذه الدورة؟

- نحن جديرون باختيار دولة السودان ضيف شرف الدورة السادسة، وذلك لأنها دولة غنية ومليئة بالمثقفين والمسرحيين، لما تحتويه من تجارب مسرحية مختلفة وخاصة، ومن أبرز فعالياتها المسرحية مهرجان "البقعة" الذي نتمنى له العودة من جديد، نظرا للظروف التي تمر بها دولة السودان الآن، فمرحبا بالبلد الشقيق وتجاربها الفنية المتنوعة.

ما الأسباب التي دفعتك لتدشين هذا المهرجان؟

- بحكم العمل كفنان ومخرج وأكاديمي، خاصة بعد الحصول على الدكتوراة يظل الإنسان يهتم ببعض الأشياء الأكثر دقة عن قبل، فأصبحت من المحبين لفن المونودراما ودائما أسعى لتحقيق الحلم الذي انتظرته كثيرا وهو تدشين مهرجان للمونودراما، لأن المونودراما فن ليس معتادا ومتداولا بشكل كبير، وبهذه المناسبة قد أصبحت لدينا مسابقة خاصة لتأليف نصوص المونودراما وهي من الدوافع الرئيسية التي تشجع على الكتابة لفن المونودراما، والحقيقة بعد الدورة السادسة ما زال هناك وعي مونودرامي عند كل محبي المسرح بداية من الهواة قبل المحترفين، كما أصبح هناك تزايد في نصوص مونودراما أكثر، واتجاه كبير لإنتاج بعض العروض حتى مسارح الدولة ظل لديها إنتاج عروض مونودراما، فهي من الأشياء التي تشعرك بالسعادة لانتشار عروض المونودراما.

 ما الهدف الذي يسعي له المهرجان لتحقيقه؟

- من خلال مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما نسعى لتقدير ودعم فكرة تواجد فن المونودراما بشكل أكبر وأقوى، والقدرة على تشجيع إنتاج عروض للمونودراما، والتأليف والإخراج أيضا، هذا بالإضافة إلى المنافسة والاحتكاك ببلدان وثقافات أخرى مختلفة، وكذلك استقدام عروض مسرحية ومدربين أكاديميين من الخارج، بهدف الاطلاع على مختلف المدارس الفنية بكل مجالاتها.

 هل هناك قلة في نصوص المونودراما؟

- بالفعل كانت هناك قلة في نصوص المونودراما، لكن بعد ما أطلق مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما مسابقة خاصة للتأليف أصبحت لدينا نصوص غزيرة وفي تزايد دائم عام تلو الآخر.

 ما الذي يحتاجه المهرجان من أجل الاحتفاظ باستمراريته؟

- الحفاظ الدائم على الاستمرارية، بالإضافة إلى الدعم المادي خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية وارتفاع الأسعار الذي يتزايد بشراهة وبنسب متزايدة، وهذا ما يؤثر على المهرجان بكامل  قوته.

 

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما أسامة رؤوف الدورة السادسة السودان مهرجان أیام القاهرة الدولی للمونودراما الدورة السادسة القاهرة عاصمة دورته الأولى

إقرأ أيضاً:

مدير تعليم القاهرة في حوار لـ«البوابة نيوز»: استعدادات قصوى لامتحانات الشهادة الإعدادية.. وإجراءات مشددة ضد الغش.. سماح إبراهيم: وعد الوزير تحقق بزيادة رواتب معلمي الحصة وحل مشكلة الكثافة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  توجيهات صارمة لضمان نزاهة الأسئلة وحمايتها من أي تأثيرات خارجية
  200 ألف طالب في ماراثون الشهادة الإعدادية.. و706 لجان امتحانية لجان للشهادة الإعدادية في 108 مدارس مراقبة بالكاميرات .. و«البوكليت» أداة حاسمة لمكافحة الغش في الترم الثاني
 لم نشهد هذه التحولات في 36 عامًا من العمل في التعليملا تأخير في رواتب معلمي الحصة ونؤكد منعهم من المشاركة في الامتحانات

 

أكدت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، اتخاذ كل الاستعدادات لامتحانات نصف العام لصفوف النقل التي تجري الأسبوع الحالي، وكذا الشهادة الإعدادية المقرر انطلاقها السبت المقبل.

وقالت سماح إبراهيم، مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة أن امتحانات نصف العام  ستكون في أجواء هادئة وآمنة، مع اتخاذ جميع الإجراءات التنظيمية والأمنية لضمان سير الامتحانات بسلاسة.

وفي أول حوار لها منذ توليها المنصب، كشفت «إبراهيم»، لـ«البوابة نيوز» عن جهود وزارة التربية والتعليم في تحسين بيئة التعليم من خلال زيادة رواتب معلمي الحصة وخفض الكثافة الطلابية، بالإضافة إلى تطبيق إجراءات صارمة لمكافحة الغش، وتوضيح تفاصيل تطبيق «البوكليت»، في امتحانات الترم الثاني للشهادة الإعدادية، مشيرة إلى التحولات الكبيرة التي شهدتها منظومة التعليم خلال الأشهر الماضية، بفضل دعم الوزير محمد عبداللطيف الي نص الحوار. 

ما أبرز الإجراءات المتخذة لضمان سير امتحانات الفصل الدراسي الأول بسلام، لـ«تعليم القاهرة»؟

تم تجهيز جميع المدارس لضمان بيئة مناسبة للطلاب، حيث تم الانتهاء من طباعة الامتحانات بسرية تامة، إضافة إلى إجراء صيانة بسيطة في المدارس لضمان توفير الأجواء المناسبة، كما تم التأكيد على ضرورة الالتزام بجميع الضوابط الامتحانية.

فضلا عن أن جميع الجهات المعنية تبذل جهودًا كبيرة لضمان سير الامتحانات بصورة منظمة وبدون أي عقبات.. كما تم التشديد على ضرورة الالتزام بكل الضوابط الامتحانية، بما في ذلك منع اصطحاب الهواتف المحمولة داخل اللجان، وضمان تهوية الفصول وإنارتها لتوفير بيئة مناسبة للطلاب. وتم تخصيص زائرة صحية لكل مدرسة لمتابعة أي حالات طارئة داخل اللجان، لضمان سلامة الطلاب طوال فترة الامتحانات.

- كم يبلغ عدد طلاب الشهادة الإعدادية في القاهرة، وعدد اللجان الامتحانية المخصصة لهم؟

عدد طلاب الشهادة الإعدادية بالقاهرة يقارب 200 ألف طالب منتظم، بالإضافة إلى حوالي 7 آلاف طالب منازل وخدمات، لافتة  إلى أن عدد اللجان الامتحانية يصل إلى 706 لجنة، تشمل المدارس الحكومية والخاصة.

- ما الإجراءات التي تم اتخاذها لضمان سرية الامتحانات وتأمين اللجان؟

تم عقد اجتماعات مع مديري عموم الإدارات التعليمية لمناقشة الاستعدادات النهائية لامتحانات النقل والشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الأول 2024 /2025. 

وتم التأكيد على أن سرية الامتحانات هي مسؤولية مشتركة بين مدير عام الإدارة التعليمية ووكيل الإدارة. 

- تطبيق نظام «البوكليت»، في امتحانات الفصل الدراسي الثاني، كيف ترين تأثير هذا النظام في مكافحة الغش؟

نظام البوكليت، يعد خطوة هامة نحو ضمان نزاهة الامتحانات، من خلال دمج أسئلة الامتحان في ورقة واحدة، نحد من فرص الغش، حيث يتم تقديم ورقة الامتحان في تنسيق يمنع الطلاب من استخدام أوراق خارجية.. كما أننا عموما نطبق القانون رقم 205 لمكافحة الغش على أي مخالفين.

- ما المعايير المتبعة في وضع أسئلة الامتحانات، وما هي الإجراءات المتخذة لضمان جودتها؟

 ضرورة الالتزام الصارم بالمواصفات الامتحانية عند إعداد أسئلة الامتحانات، مشيرة إلى توجيهات مستشاري المواد بوزارة التربية والتعليم ومركز تطوير المناهج والمركز القومي للامتحانات لضمان ذلك. كما تم التأكيد على ضرورة خلو الأسئلة من أي توجهات سياسية أو دينية.

 وفيما يتعلق بامتحانات الشهادة الإعدادية، كشفت أن كل مظروف امتحاني يحتوي على 20 ورقة امتحانية يتم فتحه داخل اللجان، مع التأكد من اختيار المراقبين والملاحظين وفق معايير دقيقة، مع وجود باركود على أوراق الامتحانات لضمان سلامتها، كما تم تكليف المتابعين بالمرور على اللجان قبل بدء الامتحانات للتأكد من جاهزية الفصول ونظافتها.

- كيف تسير استعداداتكم لمراقبة امتحانات الشهادة الإعدادية في المدارس الثانوية؟ 

بالفعل، تم تجهيز عدد من المدارس الثانوية بلجان امتحانية مزودة بالكاميرات لمراقبة سير الامتحانات  المقرر انطلاقها 18 يناير الجاري.. هذه الخطوة تضمن وجود مراقبة دقيقة على سير العملية الامتحانية وتساهم في ضمان العدالة بين الطلاب.ويبلغ عدد هذه المدارس 108 مدرسة، أما باقي الطلاب، فسيؤدون الامتحانات في مدارسهم المعتادة.

 

في ظل الشكاوى المتداولة عن تأخر صرف رواتب معلمي الحصة في بعض الإدارات التعليمية، إضافة إلى مزاعم إجبارهم على المشاركة في أعمال الامتحانات رغم تعارض ذلك مع قرارات الوزارة، ما هو رد مديرية التربية والتعليم بالقاهرة على هذه الأنباء؟

نود التأكيد بشكل قاطع أنه لا يوجد أي تأخير في صرف رواتب معلمي الحصة، وقد تم تسوية جميع المستحقات المالية، بما في ذلك المتأخرات من العام الماضي. 
أما بالنسبة لما تردد عن المشاركة في الامتحانات، فهذا يعود إلى العام الماضي وقد تم حل المشكلة بالكامل.كما نؤكد على التزامنا الكامل بتعليمات وزارة التربية والتعليم، التي تمنع بشكل قاطع مشاركة معلمي الحصة في أعمال الامتحانات. 

وأي مدرسة تخالف هذا القرار، حتى في حالة المشاركة الودية وبدون مقابل، ستعتبر في حالة مخالفة وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها.

- كيف تقيّمين التحولات الكبيرة في منظومة التعليم خلال هذه الفترة؟

 يمكنني القول بأن ما تحقق في الأشهر القليلة الماضية يعد تحولًا غير مسبوق..  لدينا دعم قوي من الوزير محمد عبداللطيف، الذي وعد بتنفيذ تغييرات جذرية وكان بالفعل على قدر المسؤولية. والجهود لم تقتصر فقط على رفع الرواتب أو خفض الكثافة، بل شملت أيضًا تحسين بيئة التعليم بشكل عام،

وما تحقق في الأشهر القليلة الماضية لم أشهده خلال 36 عامًا قضيتها في منظومة التربية والتعليم.. أن هذه الإنجازات لم تكن لتتحقق لولا وجود قيادة تدعمها وتُمكنها، قائلةً: «لم نجد من يقف معنا لتحقيقه».. واستشهدت بأزمة الكثافة الطلابية التي وصفتها بأنها «قصة أزلية» لطالما تخوف الجميع من الاقتراب منها، مؤكدةً أنها كانت تشهد كثافة تصل إلى 120 طالبًا في الفصل الواحد في أواخر الثمانينيات، ولم يكن أحد يفكر في حلول جذرية مثل الاستعانة بمعلمي الحصة وزيادة رواتبهم. و أن الوزير محمد عبداللطيف «ما قاله فعله»، حيث وعد بزيادة رواتب معلمي الحصة ووفر لهم الميزانية اللازمة، ما ساهم في حل مشكلة العجز في المعلمين.. كما تحقق إنجاز كبير في خفض الكثافة الطلابية في القاهرة بنسبة 99%، مشيرةً إلى وجود 15 مدرسة فقط لا تزال تعاني من بعض الصعوبات في هذا الشأن.

 

مقالات مشابهة

  • البخارة التونسية تفوز بجائزة مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة عشرة
  • موعد إطلاق الدورة 46 من مهرجان القاهرة السينمائي
  • موعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المقبل
  • مدير تعليم القاهرة في حوار لـ«البوابة نيوز»: استعدادات قصوى لامتحانات الشهادة الإعدادية.. وإجراءات مشددة ضد الغش.. سماح إبراهيم: وعد الوزير تحقق بزيادة رواتب معلمي الحصة وحل مشكلة الكثافة
  • وزير الثقافة يثمن اختيار مصر لاستضافة مهرجان المسرح العربي في يناير 2026
  • السيد ذي يزن يتوج الفائز بجائزة مهرجان المسرح العربي مع إسدال الستار على الفعاليات
  • حمدان بن زايد يستقبل عدداً من المواطنين ولجنة مهرجان ليوا الدولي
  • حمدان بن زايد يستقبل عددا من المواطنين ولجنة مهرجان ليوا الدولي 2025
  • برعاية البوابة نيوز| السبت.. انطلاق المؤتمر الدولي الثاني للجمعية المصرية لخبراء التقييم العقاري
  • فبراير.. دار الأوبرا المصرية تستضيف مهرجان أخبار النجوم الدولي