بغداد اليوم - بغداد

كشف عضو لجنة الخدمات النيابية النائب باقر الساعدي، اليوم الأربعاء (11 تشرين الأول 2023)، أبرز المحاور التي تعمل الحكومة عليها لانهاء او تخفيف ازمة السكن خلال السنوات المقبلة،

وقال الساعدي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "أزمة السكن في العراق بدأت منذ اكثر من 3 عقود بالتفاقم تدريجيا وهي الان دخلت ذروتها مع محدودية مشاريع القطاعين الحكومي والخاص في توفير الوحدات الجديدة ما ولد أزمة دفعت إلى بروز العشوائيات والتجاوزات على الاملاك العامة والاراضي الزراعية وتقطيع البساتين الزراعية خاصة في محيط المدن الرئيسية".

وأضاف، أن "حكومة السوداني أدركت خطورة أزمة السكن في تداعياتها الأمنية والاجتماعية والنفسية وخلق ضغط كبير على المدن الرئيسية ومنها بغداد"، لافتا إلى أن "الحكومة اعتمدت خارطة طريق شاملة تبنت 7 محاور رئيسية ابرزها الشروع بخطط بناء 15 مدينة جديدة ستشكل قرب طريق التنمية القادم من موانئ الفاو باتجاه جنوب ووسط البلاد ومنها الى الشمال قرب الحدود مع تركيا".

واشار الى ان "الاستثمار سيكون جزءًا من حل أزمة السكن لكن الحكومة ستعيد احياء شركاتها المختصصة في بناء المدن من خلال مشاريع ضخمة تقود الى تخفيض كلف الوحدات بمعدلات عالية خاصة وان 80% من الشرائح التي هي بأمس الحاجة للسكن هي الوسطى ودون خط الفقر ".

وتابع، ان "الاستثمار الخاص سيشهد مرونة اكبر في الاجراءات مع اعتماد آليات في تحديد اسعار الوحدات السكنية بما يلائم كل الشرائح وان لا تكون مبالغ بها كما يحصل الان"، لافتا الى ان "طرح اراضي مخدومة قبل توزيعها على الاهالي من الخيارات المتفق عليها وسيتم تطبيقها في كل المحافظات ابتداء من 2024".

ويوم الاثنين الماضي وافق مجلس الوزراء على احالة 4 مدن سكنية الى شركات اجنبية ومحلية مختصة، وذلك من اصل 20 مدينة سكنية تهدف الحكومة للاعلان عنها كفرص استثمارية.

وستوفر المدن الاربع الجديدة 200 ألف وحدة سكنية، اي ضعف الطاقة المخططة لمدينة بسماية لوحدها.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: أزمة السکن

إقرأ أيضاً:

مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب متقاعدي الإقليم الى بغداد

بغداد اليوم -  بغداد

أعلنت وزارة المالية والاقتصاد في إقليم كردستان، اليوم الاحد (21 تموز 2024)، ارسال قوائم رواتب متقاعدي الإقليم الى الحكومة المركزية في بغداد.

وذكرت الوزارة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أنه "تم رفع قائمة رواتب شهر تموز/ يوليو إلى وزارة المالية العراقية".

وأضافت انها "قدمت قائمة رواتب شهر تموز يوليو/ تموز لجميع الموظفين والأجهزة الأمنية والعسكرية إلى المديرية العامة للمحاسبة في وزارة المالية في الحكومة الاتحادية".

وبينت ان "ارسال قوائم رواتب المتقاعدين تم حسب قانون التقاعد الموحد".

مقالات مشابهة

  • الحكومة تقبل 321 تعديلاً على مشروع قانون المسطرة المدنية
  • العراق يتطلع لانهاء عمل التحالف الدولي رسمياً بحلول في 2025
  • البنك الأهلي المصري يطلق نسخة جديدة من الوحدات المصرفية المتنقلة
  • الحكيم يشدد على ضرورة حسم ملف الحكومات المحلية
  • الحكيم يشدد على حسم ملف الحكومات المحلية
  • النزاهة النيابية:سراق أموال الضرائب ما زالوا أحراراً
  • العراق بحاجة لقرابة 8 ملايين وحدة سكنية لانهاء أزمة السكن
  • «التكامل الاقتصادي» تستعرض مشروع تطوير قاعدة بيانات وإحصائيات لقطاع الخدمات في الدولة
  • تقدم النيابية تكشف للسومرية آخر مستجدات أزمة منصب رئيس البرلمان ومبادرة بارزاني
  • مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب متقاعدي الإقليم الى بغداد