بغداد اليوم - بغداد

كشف عضو لجنة الخدمات النيابية النائب باقر الساعدي، اليوم الأربعاء (11 تشرين الأول 2023)، أبرز المحاور التي تعمل الحكومة عليها لانهاء او تخفيف ازمة السكن خلال السنوات المقبلة،

وقال الساعدي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "أزمة السكن في العراق بدأت منذ اكثر من 3 عقود بالتفاقم تدريجيا وهي الان دخلت ذروتها مع محدودية مشاريع القطاعين الحكومي والخاص في توفير الوحدات الجديدة ما ولد أزمة دفعت إلى بروز العشوائيات والتجاوزات على الاملاك العامة والاراضي الزراعية وتقطيع البساتين الزراعية خاصة في محيط المدن الرئيسية".

وأضاف، أن "حكومة السوداني أدركت خطورة أزمة السكن في تداعياتها الأمنية والاجتماعية والنفسية وخلق ضغط كبير على المدن الرئيسية ومنها بغداد"، لافتا إلى أن "الحكومة اعتمدت خارطة طريق شاملة تبنت 7 محاور رئيسية ابرزها الشروع بخطط بناء 15 مدينة جديدة ستشكل قرب طريق التنمية القادم من موانئ الفاو باتجاه جنوب ووسط البلاد ومنها الى الشمال قرب الحدود مع تركيا".

واشار الى ان "الاستثمار سيكون جزءًا من حل أزمة السكن لكن الحكومة ستعيد احياء شركاتها المختصصة في بناء المدن من خلال مشاريع ضخمة تقود الى تخفيض كلف الوحدات بمعدلات عالية خاصة وان 80% من الشرائح التي هي بأمس الحاجة للسكن هي الوسطى ودون خط الفقر ".

وتابع، ان "الاستثمار الخاص سيشهد مرونة اكبر في الاجراءات مع اعتماد آليات في تحديد اسعار الوحدات السكنية بما يلائم كل الشرائح وان لا تكون مبالغ بها كما يحصل الان"، لافتا الى ان "طرح اراضي مخدومة قبل توزيعها على الاهالي من الخيارات المتفق عليها وسيتم تطبيقها في كل المحافظات ابتداء من 2024".

ويوم الاثنين الماضي وافق مجلس الوزراء على احالة 4 مدن سكنية الى شركات اجنبية ومحلية مختصة، وذلك من اصل 20 مدينة سكنية تهدف الحكومة للاعلان عنها كفرص استثمارية.

وستوفر المدن الاربع الجديدة 200 ألف وحدة سكنية، اي ضعف الطاقة المخططة لمدينة بسماية لوحدها.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: أزمة السکن

إقرأ أيضاً:

بعد وضع العراق ببنك اهداف إسرائيل.. الامن النيابية تستبعد رداً عسكرياً على تل ابيب

بغداد اليوم- بغداد

علقت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، اليوم السبت (5 تشرين الأول 2024)، على إمكانية رد العراق عسكرياً على إسرائيل في حال شنت هجوماً عليه خلال المرحلة المقبلة.

وقال عضو اللجنة علي نعمة في حديث لـ"بغداد اليوم" إنه "في حال أقدمت إسرائيل على شن أي عدوان على العراق فأنه لن يرد عسكريا فهو لا يريد الدخول باي حرب ولا يريد توسعة الحروب في المنطقة، رغم انه يمتلك كل إمكانيات الرد".

وبين ان "العراق سيكون له موقف دبلوماسي وسياسي تجاه أي عدوان يتعرض له عبر المجتمع الدولي، خاصة ان لديه مكانة في المجتمع الدولي ويستطيع اخد حقه والدفاع عن نفسه عبر الأطر القانونية والدبلوماسية".

وشنت إيران هجوما صاروخيا مكثفاً بـ200 صاروخ، مساء الثلاثاء الماضي، على إسرائيل قالت إنه جاء ردا على مقتل أمين عام حزب الله حسن نصر الله ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ونائب قائد الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان، مبينة أن 90% من هذه الصواريخ اصابت أهدافها بدقة.

وكشفت صحيفة (تايمز اوف إسرائيل)، امس الخميس، عن وجود خطط مهيئة لاستهداف إيران بشكل مباشر خلال مدة أقصاها أيام قليلة، مبينة أن نتنياهو ينتظر مكالمة من بايدن للبدء بالهجوم، وبحسب مراقبين فأن إسرائيل تضع العراق على بنك أهدافها نتيجة الهجمات المؤثرة للفصائل العراقية في الفترة الماضية لاسيما بعد اغتيال حسن نصر الله.

مقالات مشابهة

  • مؤتمر العمل البلدي الخليجي.. أمانة الشرقية تستعرض قصص النجاح والاستدامة
  • الخدمات النيابية: فئات مغرضة تهدد المواطنين المتجاوزين بهدم منازلهم
  • تتضمن 26 مشروعاً.. "المشاط " تستعرض محاور استراتيجية تغير المناخ الوطنية 2050
  • الخدمات النيابية:أكثر من (170)مشروعاً متلكئاً في بغداد
  • التضامن تسلم 801 وحدة سكنية للأبناء كريمي النسب في 12 محافظة
  • تسليم 801 وحدة سكنية في 12 محافظة على مستوى الجمهورية لهذه الفئات 
  • التضامن الاجتماعي: تسليم 801 وحدة سكنية في 12 محافظة
  • بعد وضع العراق ببنك اهداف إسرائيل.. الامن النيابية تستبعد رداً عسكرياً على تل ابيب
  • بعد وضع العراق ببنك اهداف إسرائيل.. الامن النيابية تستبعد رداً عسكرياً على تل ابيب - عاجل
  • الحكومة اليمنية عبر بغداد اليوم: العدوان الأمريكي والبريطاني لن يبقى دون رد