مهرجان بغداد الدولي للمسرح يُطلق دورته الرابعة
تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT
متابعة بتجــرد: أطلق مهرجان بغداد الدولي للمسرح دورته الرابعة، الثلاثاء، تحت شعار “لأن المسرح يضيء الحياة” بمشاركة 20 عرضاً، من بينها 3 عروض عراقية و9 عروض عربية و8 عروض أجنبية.
وعقب الكلمات الرسمية لكل من وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك البدراني، ورئيس المهرجان أحمد حسن موسى، عرض المهرجان على خشبة المسرح الوطني مسرحية “ترنيمة الانتظار” إخراج علي حبيب.
كما عرض المهرجان بعدها مسرحية “يا زارع البزرنكوش” لفرقة السراج المسرحية، والتي تتكون من 25 عضواً جميعهم من المكفوفين.
وكرم المهرجان في الافتتاح الممثلة المصرية سميرة عبد العزيز، والمخرج المغربي بوسلهام الضعيف، والممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان، والكاتب المسرحي القطري حمد الرميحي، والممثل الأردني محمد العبادي.
ومن العراق كرم كل من المخرج جواد الأسدي، والممثل عزيز خيون، والممثلة شذى سالم، والممثل محسن العلي، والممثلة سناء عبد الرحمن، والممثل جواد الشكرجي، والباحثة عواطف نعيم، والمخرج عقيل مهدي، والممثل مقداد مسلم، والكاتب فلاح شاكر، والممثل ميمون الخالدي، والمخرج غانم حميد، والمخرج مهند هادي.
وبجانب العروض الممتدة حتى 18 أكتوبر، ينظم المهرجان مؤتمراً فكرياً بعنوان (مشهدية الخطاب المسرحي الجديد.. ذائقة التلقي المعاصر وممكنات التجسيد) بمشاركة فنانين وباحثين ونقاد من العراق، الجزائر، سلطنة عمان، لبنان، مصر، تونس، والمغرب.
كما ينظم المهرجان ندوة فكرية بعنوان (المسرح العراقي في المهجر – قراءة تطبيقية) بمشاركة مجموعة من الفنانين العراقيين المقيمين بالخارج.
main 2023-10-11 Bitajarodالمصدر: بتجرد
إقرأ أيضاً:
أبطال "حارس المسرح" يتألقون في أول أيام مهرجان الرياض للمسرح
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
انطلقت فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الرياض للمسرح، وسط أجواء إبداعية وحراك ثقافي زاخر، حيث شهد اليوم الأول باقة من الأنشطة الثرية والعروض المسرحية التي أخذت الجمهور في رحلة عبر عوالم الفن والإبداع المسرحي.
واستهل المهرجان أولى ورش العمل بعنوان "تشكيل الرؤية.. تطوير المفهوم الإخراجي"، التي قدمها المخرج عبدالله الجفال، ليضع المشاركين على أولى خطوات صقل أدواتهم الفنية حيث بدأت الورشة بتمارين عملية تهدف إلى تعزيز مرونة المخرجين وحيويتهم على خشبة المسرح، قبل أن ينتقل "الجفال" للحديث عن تاريخ الرؤية الإخراجية، متوقفاً عند زمن الرومان حين كان الكاتب يقود الإخراج والممثلون يتحركون بحرية مطلقة.
وعرف الجفال الرؤية الإخراجية كعنصر أساسي في العرض المسرحي، وتحدث عن تنوعها وإمكانية توظيفها بالتعاون مع المؤلف من خلال إعادة كتابة نصوص سابقة أو تأليف نصوص جديدة، كما سلط الضوء على الخيال ودوره المحوري في الإبداع المسرحي، مستشهداً بالرائد المسرحي أحمد السباعي، الذي سبق عصره برؤاه المتقدمة، وسفره وانفتاحه على الثقافات المختلفة.
كما تطرقت الورشة إلى عناصر الرؤية الإخراجية مثل الفكرة، الشخصيات، التصميم البصري، المؤثرات الصوتية، الإيماءات الرمزية.
واختُتم الجزء الأول بتفاعل الحضور عبر أسئلة ونقاشات أضافت بُعداً أعمق لمفهوم الإخراج المسرحي، ومن المقرر أن تستكمل الورشة في جزئها الثاني غداً، حيث سيخوض المشاركون تمارين عملية على نصوص جاهزة لتقديم تصورات إخراجية مبتكرة.
وعلى خشبة المهرجان، تألق عرض مسرحية "حارس المسرح"، التي تحكي قصة الممثلة السابقة "كريمة"، التي قادها العمر للعمل كحارسة في المسرح الذي لطالما تألقت على خشبته، يقاطع حياتها صحفي تعتقد أنه جاء ليعيدها للأضواء، لتكتشف أن الأمر ليس كما ظنت حيث قدمت المسرحية بحبكتها العاطفية والإنسانية انعكاساً مؤثراً عن أحلام لا تنطفئ رغم صعوبات الحياة.
كما شهد اليوم الأول قراءة نقدية لمسرحية "السقوط من نص دافئ"، التي تتناول حكاية رمزية عن "كلمة" ضاعت عن نصها الأصلي وتسعى جاهدة للعودة إليه، لتمر رحلة الكلمة عبر الكاتب، والمحرر، والرقابة، في معالجة أدبية مدهشة تتساءل عما إذا كانت الكلمة ستجد طريقها أم لا، ليذهل العرض بتركيزه على الرمزية والنصوص الخفية الحضور بفكرته العميقة وطرحه الفريد.
وشكل اليوم الأول من مهرجان الرياض للمسرح منصة مضيئة أضاءت أفق الفن المسرحي بحيوية وإبداع عبر ورش العمل والعروض المتألقة، استعاد خلاله نبض الخشبة وروح المسرح، ليؤسس لأيام مليئة بالتجارب الفنية الملهمة التي ستبقى محفورة في ذاكرة المهتمين بالمسرح.