البوابة نيوز:
2024-07-01@22:47:42 GMT

كوفيد يزيد خطر الإصابة بأمراض نادرة

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

حذر بحث جديد من أن عدوى كوفيد-19، قد تؤدي إلى الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية التي تصنف كحالات نادرة.
وتضمنت هذه الأمراض: الثعلبة، والصدفية، والتهاب الأوعية الدموية، ومرض كرون، والتهاب المفاصل الروماتويدي، إلى جانب حالات أخرى.

وأجريت الدراسة في جامعة يونسي وونغو في كوريا الجنوبية، ووجدت أن مرضى كوفيد-19 يواجهون احتمالات أعلى بنسبة 12% إلى 74% للإصابة بأنواع مختلفة من الثعلبة.

وتخضع هذه النسب لمعدل الإصابة الأساسي بأمراض المناعة الذاتية، وهو أقل من 1% من البشر.

وبحسب "هيلث داي"، يتضاعف خطر الإصابة بالتهاب الأوعية الدموية 3 مرات، ويزداد احتمال الإصابة بمرض كرون بنسبة 68%، ومرض الساركويد "تضخم الغدد الليمفاوية" بنسبة 59% بعد عدوى كوفيد- 19.

وأشار البحث إلى أن الذين لم يتم تطعيمهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالات المناعية.

واستندت هذه النتائج إلى بيانات 355 ألف شخص أصيبوا بكوفيد-19، وتمت مقارنتهم بأكثر من 6 ملايين شخص لم يصابوا.

وشملت قائمة أمراض المناعة الذاتية التي يتزايد خطرها بعد عدوى كوفيد: التهاب القولون التقرحي، ومرض ستيل "طفح جلدي مؤلم"، ومتلازمة سغوغرن "المناعة الذاتية"، والتهاب الفقار اللاصق "التهاب المفاصل الشوكي".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كوفيد 19 أمراض المناعة الذاتية التهاب المفاصل الغدد الليمفاوية الصدفية طفح جلدي دراسة المناعة الذاتیة

إقرأ أيضاً:

عدوى هبوط أسهم «انفيديا» تصيب شركات الرقائق الإلكترونية في أوروبا وآسيا

شهدت أسهم الشركات المتخصصة في أشباه الموصلات العالمية تداولات متقلبة خلال الأسبوع الماضي بعد تراجع أسهم شركة انفيديا Nvidia منذ هبوطها الخميس قبل الماضي، فسجلت هبوطا تجاوز نسبته 16% على مدى 5 أيام.

وانخفضت أسهم شركات الرقائق في أوروبا وآسيا مع رد فعل المستثمرين على خسارة شركة إنفيديا لأكثر من 500 مليار دولار من القيمة السوقية خلال ثلاثة أيام تداول. ومع ذلك، استعادت بعض الأسهم خسائرها، حيث ارتفعت أسهم شركة صناعة الرقائق الأمريكية العملاقة بنحو 5.5٪ يوم الثلاثاء الماضي.

شركات سويسرية وهولندية وتايوانية

في سويسرا، انخفضت أسهم شركة أشباه الموصلات STMicroelectronics بما يزيد عن 1.4% منتصف الأسبوع. كما عكست شركة معدات الرقائق الهولندية العملاقة خسائرها في وقت سابق من اليوم لتغلق مرتفعة بنسبة 0.18% مع تعافي أسهم Nvidia. ASML هي لاعب رئيسي في سوق أشباه الموصلات العالمية. وتقوم الشركة بتصنيع وبيع آلات الطباعة الحجرية فوق البنفسجية القصوى (EUV)، والتي يستخدمها صانعو الرقائق لتصنيع الدوائر المتكاملة.و انخفض مؤشر ASMI بنسبة 0.1%. وارتفع 0.6% بعد تراجعه في وقت سابق من الجلسة. وأغلق مؤشر ستوكس600 الأوروبي منخفضًا بحوالي 0.3%.

16% تراجع انفيديا

في غضون ذلك، شهدت أسهم أشباه الموصلات الآسيوية أيضًا يومًا متقلبًا، وهبطت أسهم شركة الرقائق التايوانية ميديا تك بنسبة 1.8%، في حين تراجعت أسهم الشركة الكورية الجنوبية سامسونج بنسبة 0.3%. حل هذا التراجع للشركات الأوروبية والآسيوية بعد انخفاض حاد في أسهم شركة إنفيديا مؤخرًا، حيث انخفضت بأكثر من 16% عن أعلى مستوى لها على الإطلاق والذي سجلته يوم الخميس، باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في الولايات المتحدة، حيث بلغت قيمتها السوقية أكثر من 3.4 تريليون دولار. وبحلول نهاية يوم الاثنين، شهدت شركة إنفيديا محو أكثر من 540 مليار دولار من قيمتها السوقية بعد أن سجلت رقماً قياسياً خلال اليوم الخميس قبل الماضي.

من جانبها، تقول شركة إنفيديا إن الطلب على وحدات معالجة الرسوميات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، أو وحدات معالجة الرسوميات GPU، لا يزال مرتفعا.

وتشتري شركات التكنولوجيا العملاقة مايكروسوفت وجوجل، أمازون، وميتا، رقائقها بمليارات الدولارات لتشغيل مراكز البيانات والخدمات السحابية الخاصة بها. في وقت لاحق من هذا العام، ستبدأ Nvidia في شحن الجيل التالي من رقائق الذكاء الاصطناعي، والتي تسمى Blackwell، إذ يقول بعض المحللين إنها يمكن أن تبدأ دورة أخرى من النمو الكبير لشركة صناعة الرقائق وشركائها.

اقرأ أيضاًالاقتصاد الأمريكي في خطر بسبب الكهرباء

البنك الدولي يتوقع نمو التحويلات إلى البلدان منخفضة الدخل بنسبة 2.3% بنهاية 2024

الملياردير الأمريكي وارن بافيت يتبرع بـ 57 مليار دولار للأعمال الخيرية

مقالات مشابهة

  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة
  • عوامل خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد "
  • الكشف عن عوامل خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • عدوى هبوط أسهم «انفيديا» تصيب شركات الرقائق الإلكترونية في أوروبا وآسيا
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • 8 أسباب للإصابة بسرطان الثدي
  • اكتشاف آلية تأثير التطعيم على فقدان الذاكرة الناجم عن عدوى "كوفيد-19"
  • التعرض للضوء الساطع ليلاً يزيد من خطر الإصابة بالسكري