هناك العديد من الفتيات اللاتي تعملن على مساعدة الآخرين، وتنظيم نشاطات من شأنها خلق تأثير إيجابي في المجتمع، واختارت المساهمة في تعزيز دور ذوي الهمم، وتقديم الدعم لهم، وكان ذلك سببا في التحاقها بكلية التربية قسم إعاقة وتأهيل، لتدرس كل ما يتعلق بهم وتأهيلهم للمستقبل، ولم تقتصر على ذلك، بل اتجهت للكورسات والتدريب في مختلف المراكز حتى وصلت لعمل مبادرة تحت مسمى «فينا خير».

بداية المبادرة

«لما كنت في أولى جامعة بدأت أفهم المجال الخاص بذوي الهمم أكتر، وانزل تدريب في أماكن كتيرة واشوف مشاكلهم ومشاكل أولياء الأمور والأخصائيين، ودرست كل حاجة تتعلق بيهم».. كلمات بدأت بها سهيلة سامح حديثها لـ«الوطن»، مشيرة إلى أنها شعرت بأن خلقت لهذا، حتى تستطيع مساعدة هذه الفئة، وعلى مدار الـ4 سنوات دراستها، استطاعت أن تتقن كل ما يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة.

مبادرة «فينا خير» أطلقتها «سهيلة»، بعدما ألمت بالمشكلات التي يتعرض لها ذوي الهمم، فضلًا عن مشكلات أولياء أمورهم، حتى تستطيع عمل توعية بحياتهم وكيفية التعامل معهم، وتأهيلهم للمستقبل، سواء كان الاستعداد للزواج أو العمل في وظيفة ما: «بعد ما جمعت كل حاجة بدأت أحط لها أفكار وحلول أعملها في المبادرة، واتعلمت الجرافيك عشان اعمل الحملات المناسبة للتوعية في محافظات مصر» على حد تعبير صاحبة الـ23 عامًا.

أعضاء مبادرة فينا خير

وأشارت سهيلة، إلى أن أهلها ساعدوها وشريكها المؤسس محمد جمال أخصائي تخاطب وتعديل سلوك، في الخروج بأفكار متنوعة حتى تنجح مبادرتهما، وعلى مدار أيام استطاعت «سهيلة» أن تجمع ما يقرب من 12 شخصا في مختلف التخصصات، ضمن أعضاء المبادرة.

«كل الناس بقت معجبة بالمبادرة، وكل اللي يقرأ عنها تعجبه لحد ما وصلنا 300 شخص في محافظات مصر كلها» وفق تعبير «سهيلة»، مشيرة إلى أنها استخدمت وسائل التواصل الاجتماعي لعرض مبادرة «فينا خير»، كما أنها تسعى للوجود على أرض الواقع وليس العالم الافتراضي فقط، وذلك بمقرات في مختلف محافظات مصر.

 دعم ذوي الهمم وأسرهم و توعيه المجتمع عنهم.

«بنوفر للأسر غير القادرين جلسات مجانا لأطفالهم في مراكز بكل المحافظات عن طريق اننا بنعمل تعاون مع مراكز وحضانات وجمعيات تساعدنا في دا» على حد تعبيرها، موضحة أنها تقدم ورش مجاناً للأخصائين في مجال ذوي الهمم، حتى يستطيعوا التعامل معهم بشكل سليم، فضلا عن عمل فيديوهات للتسهل على الأمهات غير القادرات على القراءة، لفهم مضمون المبادرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ذوي الهمم ذوي الاحتياجات الخاصة فينا خير مساعدة ذوي الهمم ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

«الوزراء»: مبادرة «بداية» قدمت 9.3 مليون خدمة للمواطنين

نشرت الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء، تفاصيل ما قدمته المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» وفعالياتها المجانية في جميع أنحاء الجمهورية بتقديم ما يقرب من 9.3 مليون خدمة، وذلك في إطار تنفيذ محاور المبادرة الرئيسية لتطبيق الحماية الاجتماعية ودعم الأسر الأكثر احتياجا، إلى جانب تقديم أنشطة توعوية مختلفة في جميع المجالات.

تقديم خدمات حكومية مجانية للمواطنين

وتضمنت فعاليات المبادرة تقديم خدمات حكومية مجانية للمواطنين، منها 165 خدمة ضمن أنشطة وخدمات تمكين وتدريب المرأة، بإجمالي 77 ألفا و533 مستفيدة، كما تم توزيع 25 طن لحوم، بإجمالي 20 ألف أسرة، و100 ألف مستفيد، علاوة على 230 ندوة توعوية وتثقيفية بعدد مشاركين بلغ 894 ألفا و 640 مشارك، بالإضافة إلى 14 قافلة توعوية، بعدد مستفيدين بلغ 2800 مواطنا.

توزيع 2 طن سلع تموينية

كما تضمنت فعاليات المبادرة تقديم 64 ألفا 612 خدمة في مختلف الأنشطة والفعاليات الرياضية، علاوة على توزيع 2 طن سلع تموينية، وتوزيع 2590 بطاقة خدمات متكاملة و8333 كارت تكافل وكرامة و3500 بطاقة مجانية للمرأة المعيلة. وتنفيذ حملات توعية من خلال الرائدات الاجتماعيات، استفاد منها 29 ألفا و407 مواطنين، ومساعدات اجتماعية لـ7432 مواطن، وتقديم خدمات تأهيلية وعلاجية لعدد 1920 من ذوي الاحتياجات الخاصة، علاوة على تقديم 7 ملايين و9 آلاف خدمة صحية، من خلال 66 قافلة طبية، وتنظيم 245 فعالية ثقافية لأكثر من 25 ألف مستفيد، إلى جانب تقديم 155 ألفا و623 خدمة بيطرية.

توزيع مستلزمات دراسية 

وتزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد، تم توزيع 3850 شنطة ومستلزمات المدرسة للأسر الأكثر احتياجا، و129 برنامجا تدريبيا بمعدل 21 ألف مشارك.

وتسعى مبادرة «بداية» إلى تحسين جودة حياة جميع المواطنين في كافة أنحاء الجمهورية من خلال تقديم خدمات الحكومة المصرية في مجالات التعليم، والصحة، والثقافة والرياضة والتوظيف بطريقة تكاملية بين جميع الجهات المشاركة اتساقاً مع برنامج عمل الحكومة للفترة 2024 - 2027.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، دشن مبادرة بداية جديدة  لبناء الإنسان تحت رعاية عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبحضور أعضاء المجموعة الوزارية للتنمية البشرية، والجهات الشريكة بالمبادرة من القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، وعدد من الشخصيات العامة، يوم 17 سبتمبر، وذلك ضمن المشروع القومي للتنمية البشرية.

مقالات مشابهة

  • تطلعات لعصر سينمائي جديد في العراق بعد مبادرة حكومية
  • حزب العدل يطلق مبادرة «1000 قائد محلي» لتدريب شباب السياسيين
  • إطلاق مبادرة "نحو السعودية الخضراء" في حائل
  • مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم تطلق برنامج ” مارس ” لتدريب خريجي الرعاية الصحية في أبوظبي
  • “ميتا” ومؤسسة دبي للمستقبل تستقبلان الدفعة الأولى على مستوى المنطقة من مبادرة “لاما ديزاين درايف” لتسريع وتيرة نمو الشركات الناشئة
  • تحميل الطلاب بالمجان.. إطلاق مبادرة "فينا الخير" لسائقي المنوفية
  • في اليوم العالمي للغة الإشارة.. مصالح حكومية تتبنى خطط دعم لضعاف السمع.. مبادرات رائدة يطلقها المترو وجامعة الأزهر.. وخبراء: الصم يحتاجون لتعزيز الثقة بأنفسهم
  • «الوزراء»: مبادرة «بداية» قدمت 9.3 مليون خدمة للمواطنين
  • وزارة العدل تطلق خدمة التصديق المتنقل لكبار السن و ذوي الهمم.. تفاصيل
  • العدل تطلق خدمة التصديق المتنقل لكبار السن وذوي الهمم ضمن مبادرة بداية جديدة