يشهد العالم موجة غير مسبوقة من التغيرات المناخية التي يظهر تأثيرها في تداعيات كارثية مثل الزلازل والحرائق وانتشار الفيروسات، بينما أضاف العلماء أن التغيرات المناخية من شأنها التأثير على الصحة العقلية للأطفال والمراهقين.
 

ونشرت وكالة سي ان ان، كيف يمكن للأحداث البيئية المرتبطة بتغير المناخ، بما في ذلك الكوارث الطبيعية، والحرارة الشديدة، وسوء نوعية الهواء، أن تؤدي إلى إثارة أو تفاقم مشكلات الصحة العقلية لدى الأطفال والمراهقين.

ويقول التقرير إن الكوارث الطبيعية يمكن أن تؤدي إلى اضطراب ما بعد الصدمة في هذه المجموعات، في حين أن المشكلات طويلة المدى، مثل الحرارة الشديدة، والجفاف، وسوء نوعية الهواء، يمكن أن تزيد من مخاطر القلق والاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب والضعف الإدراكي.

وكتب الدكتور دينيس بي ستول، كبير مديري علم النفس التطبيقي بـ«الجمعية الأميركية للطب النفسي»، والذي شارك في كتابة التقرير: «يوثّق تقريرنا الأضرار النفسية التي تحدث، الآن، للأطفال والمراهقين في بلادنا بسبب تغير المناخ. هذه ليست قضية يمكننا الانتظار وحلّها في وقت لاحق. بوصفنا مجتمعاً، يجب علينا أن نتحرك الآن».

ويقول التقرير إن عواقب الصحة العقلية تبدأ، حتى قبل ولادة الطفل، مشيراً إلى أن تعرُّض الأجنة قبل الولادة للكوارث الطبيعية ودرجات الحرارة المرتفعة وتلوث الهواء، يمكن أن يزيد من خطر إصابتهم بمجموعة متنوعة من المشكلات السلوكية والتنموية، بما في ذلك القلق، والاكتئاب، واضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه، وتأخر النمو، وانخفاض ضبط النفس، والاضطرابات النفسية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التغيرات المناخية الزلازل الفيروسات الصحة العقلية

إقرأ أيضاً:

فهم الترابط بين الإجهاد والصحة العقلية والقلب

يمكن أن تؤثر الصحة العقلية والتوتر على الصحة البدنية، وخاصة صحة القلب. تتزايد أهمية العلاقة بين الصحة العقلية والتوتر وأمراض القلب، حيث يؤدي ضعف الصحة العقلية إلى زيادة عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. 

يمكن لحالات الصحة العقلية مثل الإجهاد المزمن والاكتئاب والقلق والإرهاق أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال الآليات السلوكية والفسيولوجية.

تأثير التوتر على صحة القلب

عندما تشعر بالتوتر، يقوم جسمك بالتبادل عن طريق إطلاق الأدرينالين، مما يزيد مؤقتًا من معدل ضربات القلب، ويرفع ضغط الدم، ويهيئ جسمك لاستجابة الهروب. 

هذه الاستجابة ضرورية للبقاء على المدى القصير ولكنها تصبح خطيرة عندما تستمر لفترة طويلة ويمكن أن يساهم التوتر المزمن، الذي يظل فيه جسمك في حالة تأهب قصوى لفترات طويلة، في حدوث حالات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يمكن للسلوكيات الشائعة المرتبطة بالتوتر مثل التدخين والإفراط في تناول الطعام والنظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني أن تزيد من تفاقم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى ضعف الالتزام بالأدوية، مما يجعل من الصعب إدارة الحالات الحالية مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، وكلاهما مرتبط بأمراض القلب.

الإجهاد المزمن وأمراض القلب

يؤدي التوتر المزمن إلى بقاء جسمك في حالة يقظة عالية لفترة طويلة. يمكن أن يؤدي هذا التوتر المستمر إلى ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم)، وهو أحد أبرز عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب. 

ويرتبط التوتر المزمن أيضًا بالالتهابات وعدم انتظام ضربات القلب ومشاكل الجهاز الهضمي، وكلها يمكن أن تساهم في مشاكل القلب.

الصحة العقلية ومخاطر القلب والأوعية الدموية

ترتبط حالات الصحة العقلية السلبية مثل الإرهاق والاكتئاب والقلق والغضب بقوة بأمراض القلب تؤدي هذه الحالات إلى زيادة ضغط الدم، والالتهابات، وعدم انتظام وظائف القلب، مما يزيد جميعها من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

الأشخاص الذين يعانون من حالة نفسية سلبية هم أيضًا أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات ضارة بصحة القلب، مثل التدخين أو الإفراط في شرب الخمر.

إدارة الإجهاد من أجل صحة أفضل للقلب

إن إدارة التوتر أمر ممكن ويمكن أن يكون له تأثير عميق على تحسين صحة القلب.

– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتي يمكن أن تخفف التوتر والقلق والاكتئاب تعتبر الأنشطة مثل اليوغا أو المشي في الطبيعة أو التأمل طريقة جيدة للتخلص من التوتر.

- الروابط الاجتماعية فعالة للصحة العقلية. قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة يمكن أن يزيل التوتر.

- النوم مهم للصحة العقلية والجسدية، حيث يحتاج البالغون إلى 7-9 ساعات في الليلة.

- تساعد تقنيات الاسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق والاستماع إلى الموسيقى على تهدئة العقل والجسم.

بالإضافة إلى الاستراتيجيات الشخصية، فإن طلب المساعدة من متخصصي الرعاية الصحية، بما في ذلك المعالجين أو المستشارين، يمكن أن يوفر دعمًا إضافيًا في إدارة التوتر وحماية صحة القلب.

يلعب التوتر والصحة العقلية أدوارًا رئيسية في صحة القلب. ومن خلال التعرف على التوتر وإدارته، وتبني عادات الصحة العقلية الإيجابية، والسعي للحصول على الدعم المهني، عند الضرورة، يمكن للأفراد تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير وتحسين رفاهيتهم بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • المرشح لمنصب نائب الرئيس الأمريكي: يجب أخذ مخاوف التغيرات المناخية بجدية
  • عُمان تُشارك في مؤتمر إقليمي حول "صحة المراهقين"
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي حول التغيرات المناخية
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي "التغيرات المناخية .. الوضع الحالي والآفاق المستقبلية"
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي تحت عنوان "التغيرات المناخية.. الوضع الحالي والآفاق المستقبلية"
  • فهم الترابط بين الإجهاد والصحة العقلية والقلب
  • وفد افريقى يبحث تأثير التغيرات المناخية على مزارع الرمان والجوافة بالإسكندرية
  • فيديو| بهدف السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد
  • هاميلتون يعترف بمشاكل "الصحة العقلية"
  • هاميلتون يعترف بالمعاناة في «الصحة العقلية»!