بغداد اليوم- متابعة

بدأت السلطات الأمريكية، اليوم الاربعاء (11 تشرين الأول 2023)، بعمليات إخلاء السفارة الأمريكية في لبنان، كما وجهت مواطنيها بمغادرة البلاد في أسرع وقت ممكن مع تصاعد التوتر والاشتباك الأمني بين حزب الله وإسرائيل جنوب البلاد تزامناً مع القصف المستمر على قطاع غزة ومدن إسرائيلية.

وكانت السفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا، قد نقلت رسالة إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري، مفادها أن الرد على لبنان سيكون قاسيا إذا استخدم الجنوب ضد إسرائيل.

وأكدت مصادر أن شيا أكدت لبري أنه لا يكفي أن يتعهد لبنان بعدم مشاركة حزب الله في الحرب، بل بمنع أي من الفصائل الفلسطينية التابعة لإيران من استخدام الجنوب ضد إسرائيل، لأن الرد سيكون قاسيا على لبنان".

وقبل ذلك، أبلغت شيا التي قطعت إجازتها وعادت الى لبنان، رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي "رسالة التحذير" في اتصال أجرته معه من واشنطن.

كما أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الولايات المتحدة تحذر جميع الدول والمنظمات من محاولة استغلال التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

رسالة من قائد الحرس الثوري الإيراني لحسن نصر الله.. هذا مفادها

قال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إن دولة الاحتلال "ستواجه قريبًا" ردا حاسما وساحقا من محور المقاومة، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وجاء تهديد سلامي لدولة الاحتلال في رسالة أرسلها إلى الأمين العام لحزب الله بعد أن ألقى نصر الله أول خطاب علني له بعد يومين متتاليين من تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان.

وأضاف سلامي في رسالته أن "إسرائيل لن تكسب شيئا من الهجمات الجديدة وواسعة النطاق التي وقعت الثلاثاء والأربعاء من خلال تفجير أجهزة الاستدعاء والأجهزة اللاسلكية ضد النساء والرجال والأطفال في لبنان". 



وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إقال الخميس، ن الحزب تلقى ضربة كبيرة وغير مسبوقة في تاريخ الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح في كلمة الخميس، أن يوم الثلاثاء والأربعاء "كانت أياما ثقيلة ودامية، وكانت امتحانا كبيرا، وسنتمكن من تجاوز هذا الامتحان".

وتابع: "شكلنا لجان تحقيق داخلية متعددة وندرس كل السيناريوهات والفرضيات والاحتمالات ووصلنا إلى نتيجة شبه قطعية".

وأضاف أن "العدو تجاوز في هذه العملية كل الضوابط والقوانين والخطوط الحمراء، لم يكترث لأي شيء على الإطلاق، لا أخلاقيا ولا قانونيا. وقعت في مستشفيات وفي صيدليات وفي أسواق، وفي بيوت، وفي الطرقات العامة".

وتابع: "العدو كان ينوي قتل 4 آلاف شخص في دقيقة واحدة، وفي اليوم الثاني أيضا كانت نيته قتل الآلاف".

وقال نصر الله إن "هذا العمل الإجرامي هو عملية إرهابية كبرى وعملية إبادة ومجزرة ويصل إلى إعلان حرب".
 
وتابع: "حجم الإصابات بالعيون كبير وهناك ضغط على المستشفيات وهي تبذل جهدا كبيرا"، مضيفا: "من بركات ما جرى أننا شهدنا ملحمة إنسانية كبرى لم نشهدها منذ وقت طويل".



ووصف نصر الله التفجيرات، بأنها "غير مسبوقة في تاريخ المقاومة في لبنان، وكذلك غير مسبوقة على مستوى لبنان والصراع مع العدو الصهيوني" .

لكنه اعتبر ذلك أمرا طبيعيا فـ"هذا هو حال الحرب والصراع، ونحن نعرف أن عدونا لديه تفوق على المستوى التكنولوجي؛ لأن أمريكا تقف وراءه وكذلك (حلف شمال الأطلسي) الناتو والغرب".

وقال: "عندما ندخل في هذا الصراع نراهن على الجهد والتضحيات والاستنزاف وتراكم النقاط لننتصر".
ورغم الاعتراف بحجم الضربة، أكد نصر الله أن "الضربة الكبيرة والقوية وغير المسبوقة التي تعرضنا لها لن تسقطنا، وسنتجاوز هذا الامتحان برؤوس مرفوعة".

مقالات مشابهة

  • ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح يستقبل في مقر إقامته في نيويورك ممثلي كبرى الشركات الأمريكية
  • رسالة الأمين العام لكتائب سيد الشهداء في العراق للسيد نصر الله
  • رسالة من قائد الحرس الثوري الإيراني لحسن نصر الله.. هذا مفادها
  • حسن نصر الله يكشف عن رسالة تلقاها بعد انفجارات أجهزة «بيجرز» في لبنان
  • «بسبب عمل وهمى».. بشرى تستغيث بالمهن التمثيلية وتوجه رسالة شديدة اللهجة
  • أحمد الفيشاوي يوجه رسالة لـ عمر كمال وحمو بيكا قبل حفلهما في أمريكا (فيديو)
  • أمريكا «تحذر» من أي «تصعيد» بعد انفجارات لبنان
  • سمية الخشاب تكشف تفاصيل علاقتها بالشيخ التيجاني وتوجه رسالة ساخرة لطلاب الثانوية العامة
  • "القوى الفلسطينية" في لبنان تصدر بيانا بشأن "الاستهداف الإسرائيلي السيبراني" للأجهزة اللا سلكية
  • القاهرة الإخبارية: إسرائيل لم تخبر أمريكا مسبقًا بشأن عمليتها في لبنان