دنقلا – نبض السودان

أختتمت الأربعاء بدنقلا أعمال مؤتمر الاستثمار والصناعة الثاني والذي إستمر لمدة ثلاثة ايام قدمت خلاله تسع أوراق عمل علمية في القطاعات الزراعية والصناعية والخدمية وجاء المؤتمر تحت شعار (استثمار جاذب لمستقبل واعد).

وخاطب ختام فعاليات المؤتمر والي الولاية الشمالية رئيس المجلس الأعلى للاستثمار الاستاذ الباقر احمد علي الذى تسلم التوصيات، مؤكدا إهتمام حكومة الولاية وحرصها على تنفبذ توصيات ومخرجات المؤتمر التي جاءت بمشاركة واسعة من العلماء والخبراء والاكادميين من أجل إحداث التنمية والنهضة والتقدم المنشود بالولاية.

ووجه بتخصيص مواقع إستراتيجية في المجالات الزراعية والصناعية والخدمية لابناء الولاية المغتربين بدول المهجر تقديرا وعرفانا لما ظلوا يقدمونه في خدمة قضايا الولاية المختلفة واشار الى أن حكومة الولاية ماضية في تسهيل وتبسيط الاجراءات أمام المستثمرين الراغبين في الاستثمار في الولاية الشمالية.

من جانبه أكد وزير الاستثمار والصناعة المكلف بالولاية الشمالية المهندس عمر علي صالح نجاح المؤتمر .

وأعلن عن بشريات كبيرة لانسان الولاية تتمثل في إستلام حقوق الولاية من مشروع الضمان الاجتماعي الزراعي بمحلية القولد وإستلام 20% نصيب الولاية من مشروع أمطار الزراعي وقيام شركة قابضة مملوكة لابناء الولاية الشمالية هدفها إستغلال موارد الولاية وتوفير فرص عمالة وزيادة دخل الفرد برأس مال قدره 50 مليون دولار و500 ألف سهم تبدأ ب100 دولار.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الشمالية المغتربين الولاية خبر سار لـ ابناء الولایة الشمالیة

إقرأ أيضاً:

برئاسة الكناني.. الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية تستضيف مجلس المنافسة

بغداد اليوم - بغداد

إستضافت لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية، برئاسة النائب أحمد سليم الكناني، اليوم الثلاثاء (17 أيلول 2024)، مجلس (المنافسة ومنع الاحتكار) لمناقشة تعديل قانون المنافسة ومنع الاحتكار في العراق وبحضور عدد من الاقتصاديين والخبراء وقانونيين.

وذكر رئيس لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية، النائب أحمد سليم الكناني، في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "الهدف الرئيسي من الاجتماع كان تسليط الضوء على ضرورة تحديث قانون المنافسة ومنع الاحتكار، بما يتماشى مع التحديات الاقتصادية الراهنة، وكذلك معالجة الثغرات القانونية التي تؤثر على السوق المحلي وقد تناولت النقاشات العديد من النقاط الأساسية التي تحتاج إلى تعديل".

وأضاف أن "من أبرز القضايا التي تمت مناقشها خلال الجلسة؛ هيكلية مجلس المنافسة، من أجل زيادة كفاءته واستقلاليته. وهناك توجه نحو تعزيز صلاحياته وتوضيح المهام الموكلة إليه لضمان متابعة أفضل لعمليات السوق والتصدي للاحتكار بشكل فعال".

ونوه رئيس اللجنة إلى أنه "تمت مناقشة العقوبات على المحتكرين، إذ شددت اللجنة النيابية على ضرورة تشديد العقوبات على الجهات التي تثبت ممارستها للاحتكار والتلاعب بالأسعار، مؤكداً أن العقوبات الحالية لا تكفي لردع المخالفين، مما يجعل من الضروري مراجعة هذه المواد لفرض عقوبات صارمة تساهم في تحقيق توازن في السوق".

وأشار الكناني إلى أن "النقاشات تضمنت أهمية ضبط الأسعار، للحفاظ على استقرار السوق وحماية المستهلكين من تقلبات الأسعار الناجمة عن الاحتكار. ووضع آليات مراقبة أكثر صرامة لضمان التزام التجار والمستوردين بالأسعار المحددة وتجنب استغلال الأزمات لرفع الأسعار بشكل غير مبرر"، مشددا على "أهمية وضع معايير صارمة للجودة والرقابة لضمان حصول المستهلكين على سلع ذات مواصفات تتوافق مع المعايير العالمية".

وجرى الاتفاق على مواصلة الحوار بين لجنة الاقتصاد ومجلس المنافسة للوصول إلى صيغة نهائية للتعديلات على القانون، مع التأكيد على أهمية الإسراع في إقرار التعديلات لتفعيل دور المجلس في تحسين بيئة الأعمال وضمان حقوق المستهلكين، وفقا للبيان.

مقالات مشابهة

  • متابعة تطبيق التخصصات الهندسية والصناعية بـ"تعليمية شمال الباطنة"
  • متابعة تطبيق التخصصات الهندسية والصناعية بمدارس شمال الباطنة
  • بحث تعزيز التعاون التجاري والصناعي والاستثماري بين عُمان والمملكة المتحدة
  • ورشة عمل للقطاعات الاستثمارية الزراعية المستهدفة.. بحث وسائل الدعم في مجال تعزيز الأمن الغذائي
  • أبناء تعز يشكون من التلاعب بالأسعار وسط غياب الرقابة واستغلال التجار لعدم استقرار الصرف
  • برئاسة الكناني.. الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية تستضيف مجلس المنافسة
  • سلطنة عمان والمملكة المتحدة تبحثان تعزيز التعاون التجاري والصناعي والاستثماري
  • والي القضارف بالانابة يبحث قضايا الكهرباء بمحليات الولاية مع صندوق تنمية الشرق
  • سلطنة عُمان والمملكة المتحدة تبحثان تعزيز التعاون في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية
  • اتفاق لنقل المساعدات الإنسانية إلى السودان.. عبر هذه الولاية