ذكرت تقارير صحفية أن إندونيسيا وأستراليا تجريان محادثات لتقديم ملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2034 في كرة القدم.

وكان الاتحاد الدولي "فيفا" قد دعا الاتحادات الوطنية من آسيا وأوقيانيا لتقديم ملفات الترشح لنسخة 2034، بعد تسمية الملف المشترك للمغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة نسخة 2030، مع إقامة ثلاث مباريات في أمريكا الجنوبية.



وكانت المملكة العربية السعودية السباقة للإعلان عن ترشحها لاستضافة التظاهرة العالمية الأسبوع الماضي، وحظيت بدعم كبير من عدد من الاتحادات الوطنية الكروية إلى جانب الاتحاد الآسيوي الذي سارع  لإعلان دعمه للدولة الخليجية الغنية.

وقال رئيسه الشيخ البحريني، سلمان بن إبراهيم آل خليفة، "أنا سعيد لملاحظة أن الاتحاد السعودي لكرة القدم قام بإعلان نيته في تقديم ملف لاستضافة كأس العالم 2034، وكل أسرة كرة القدم الآسيوية ستقف متوحدة في دعم مبادرة بالغة الأهمية للمملكة".

وسيكون الموعد النهائي لتقديم الخطابات التأكيدية من الاتحادات الوطنية الأعضاء المهتمة بالترشُّح في 31 تشرين الأول / أكتوبر 2023. 

ويصادق كونغرس فيفا على ملف الاستضافة النهائي اعتبارا من الربع الأخير من عام 2024.

و رغم إعلان الاتحاد الآسيوي دعم ملف ترشح السعودية، إلا أن إندونيسيا وأستراليا تنويان الدخول في المنافسة على استضافة مونديال 2034.

وقال إريك توهير رئيس الاتحاد الإندونيسي، الوزير والرئيس السابق لنادي إنتر الإيطالي، إن جاكرتا وكانبيرا قد تعدان الملف الخاص بهما.

والثلاثاء، ذكر لمراسلين إنه أثار المسألة مع نظيره الأسترالي في الجمعية العمومية لـ"فيفا" في رواندا خلال شهر مارس الماضي وان المحادثات مستمرة منذ ذلك الوقت.

وقال في مؤتمر صحفي "آنذاك، قالت أستراليا فلنذهب معا، أجبت حسنا، نحن مستعدون، الأمر متروك لحكومة كل دولة بالتحدث".

وأضاف أن الموعد النهائي المحدد من قبل فيفا نهاية الشهر الجاري سرع المحادثات، وأنه أثار المسألة مع الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، الذي رد بشكل إيجابي "سألني الطرف الأسترالي مجددا، دعونا نفعل ذلك بجدية".

وتشمل خيارات الملف المشترك إندونيسيا وأستراليا مع نيوزيلندا، أو إندونيسيا وأستراليا مع ماليزيا وسنغافورة بحسب ما أضاف.

وقال: "لا نزال منفتحين على تلك الخيارات، ولا يزال أمامنا بضعة أسابيع قبل انتهاء مهلة الترشح".
وكانت أستراليا عبرت عن اهتمامها باستضافة كأس العالم 2034، وذلك بعد استضافتها الناجحة لنهائيات السيدات بالتشارك مع جارتها نيوزيلندا. 

قال الرئيس التنفيذي في الاتحاد الأسترالي، جيمس جونسون: "رؤيتنا تمتد محليا وعالميا، نكون في أفضل حالاتنا في أستراليا عندما نجلب أبرز البطولات لجماهيرنا".

وعن آفاق أستراليا وطموحها باستضافة مونديال 2034، قال جونسون في تصريح صحفي: "من دون أي شك، ستستضيف أستراليا كأس العالم للرجال في يوم من الأيام، وهل أفضل من القيام بذلك بعد استضافة أفضل نسخة في تاريخ كأس العالم للسيدات؟".

وتتضمن الاستضافات الكبرى لأستراليا في السنوات المقبلة، احتضان أولمبياد 2032 الصيفي في مدينة بريزبين.

والأسبوع الماضي، ذكر الاتحاد الأسترالي أنه يدرس خيارات الترشح من دون التطرق إلى ملف مشترك مع إندونيسيا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي رياضة كرة القدم السعودية السعودية اندونيسيا كرة القدم رياضة رياضة رياضة سياسة سياسة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة کأس العالم

إقرأ أيضاً:

مفاجأة.. "فيفا" يوافق على فسخ عقود 10 لاعبين من بيراميدز والجبلاية في ورطة

يواجه عشرة لاعبين من نادي بيراميدز 2009 اضطهادًا وتعنتًا واضحًا من قبل مسؤولي الجبلاية في الاتحاد المصري، حيث قدم محاميهم شكوى مدعومة بالوثائق تفيد بتعرضهم لانتهاكات جسدية من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم، وعدم تلقيهم الرعاية الكافية التي تشدد عليها اللوائح الدولية.

فسخ عقود 10 لاعبين من بيراميدز

قرر الاتحاد، استنادًا إلى طلب نادي بيراميدز، إيقاف اللاعبين عن المشاركة مع منتخب مصر دون إجراء تحقيق مسبق معهم. وقيل لهم بشكل حرفي “انحروا وحلوا مشاكلكم مع النادي قبل الانضمام للمنتخب”.

تم استدعاء لاعب رسميًا للمنتخب عبر فاكس رسمي دون إجراء تحقيق معه أو مع النادي، وهذا يعتبر انتهاكًا للقوانين التي تستوجب المحاسبة.

منح الإتحاد الكرة نادي بيراميدز مهلة للرد على شكاوى اللاعبين ولم يكشف عن المدة القانونية التي تعتاد أن تكون أسبوعًا، وقام النادي بالتلكؤ في الرد بهدف تعطيل اللاعبين وعرقلة فرصتهم في الانتقال إلى أي نادٍ جديد، وظل الاتحاد يتمسك بعدم الإعلان عن المهلة القانونية مما يثير شكوكًا حول دور الاتحاد في هذا الأمر وعدم استفادته من ذلك.

الوحدة الإماراتي يكرم نادي بيراميدز الاستئناف تؤيد حبس سارق شقة لاعب بيراميدز بالتجمع

انتهت المهلة المحددة وتم تمديدها للنادي للحصول على رد، ولكن المفاجأة كانت صدمة للجميع. رفض قاطع من لجنة شؤون اللاعبين ومسؤولي الاتحاد وأعضاء مجلس الإدارة، برئاسة اللواء مشهور، المسؤول عن لجنة شؤون اللاعبين، لإطلاع محامي اللاعبين على رد النادي.

تم التأكيد بأن رد النادي كان كافيًا ووافيًا وكبيرًا جدًا، وأن الشكوى ستحفظ بناءً على هذا الرد الذي لم يره أحد، حتى أولياء أمور اللاعبين ومحاميهم الذين تقدموا بأكثر من 5 طلبات كتابية للاطلاع وتم رفضها بحجج واهية. لدرجة أن المستشار القانوني للاتحاد، عندما علم بالواقعة بالصدفة، اعتبر أن هذا خطأ كبير، وكان يحق للشاكي الاطلاع على رد المشكو في حقه، ربما يؤدي ذلك إلى تغيير الرد أو قرار التحقيق. يظهر واضحًا نية الاتحاد من خلال تصرفاته كيفية التعامل في نزاع لا يمكن للشاكي التعقيب على ردود المشكو في حقه، وربما قدم مستندات غير صحيحة أو مزورة، فأين العدالة والقانون في هذا الأمر؟.

قدم محامو اللاعبين استشارة قانونية للفيفا بعد ترجمة لوائح اللاعبين التي صدرت من الاتحاد المصري. وردت الفيفا عاجلًا وتدخلت مباشرة في القضية بإرسال خطاب واضح يؤكد حق اللاعبين في الانتقال دون مقابل. كما أرسلت مبادئ لحماية الناشئين والقصر يجب احترامها من قبل الاتحاد. وحسب مصادرنا، فقد طلبت الفيفا معلومات إضافية من الاتحاد المصري بشأن القضية.

عاجل.. وكيل بوبيندزا يرد عبر "الفجر الرياضي" على انتقاله إلى الزمالك وموقفه من عروض أوروبا عاجل.. إحالة إمام عاشور نجم الأهلي إلى المحاكمة

أثار تدخل الفيفا الفوري في شؤون الاتحاد المصري استغرابًا، حيث لم يكن معتادًا على التدخل في الشؤون الداخلية، لكنه يحرص دائمًا على حماية حقوق القصر والتدخل لصالحهم في أي وقت. القضية صعبة للغاية، ويبدو أن المسؤولين في الاتحاد يتمادون في تأجيل اتخاذ أي قرار حتى نهاية فترة التسجيل، مما يجعل اللاعبين بلا مأوى ويضطرون للعب في أماكن غير آمنة بالنسبة لهم.

وإليكم أسماء اللاعبين:

١- سعد طارق
٢- يونس محمد سامي
٣- محمد السيد الشحات
٤-يوسف عبد الله
٥- محمد ناجي
٦- خالد محمود إبراهيم
٧- محمد علي
٨- يوسف محمود
٩- يوسف الطباخ
١٠- محمد هشام المكاوي

مقالات مشابهة

  • د. الشمري وروني يزوران معرض ملف ترشيح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034
  • صحيفة الغارديان: أستراليا صاحبة أكبر نسبة خاسرين في العالم
  • قائد أستراليا يحذر من إندونيسيا!
  • مفاجأة من فيفا لحسام حسن ومنتخب مصر بعد الفوز على كاب فيردي.. عاجل
  • مفاجأة.. "فيفا" يوافق على فسخ عقود 10 لاعبين من بيراميدز والجبلاية في ورطة
  • متزيل ترتيب الـ"فيفا" يحتفل بأول فوز له رسمياً
  • البحرين تحقق فوزا تاريخيا على أستراليا في تصفيات آسيا لمونديال 2026
  • السويلم : أتمنى تكون مباراة السعودية أمام إندونيسيا درس لنا للقادم .. فيديو
  • السعودية تتعادل مع إندونيسيا بهدف لمثله في التصفيات الآسوية لكأس العالم 2026
  • تصفيات مونديال2026.. السعودية تسقط في فخ إندونيسيا والأردن يتعثر أمام الكويت وفوز صعب للعراق على عُمان